كيري يحث طهران على تقديم مقترحات جديدة ويدافع عن اعتقال «الليبي»

كيري يحث طهران على تقديم مقترحات جديدة ويدافع عن اعتقال «الليبي»

أكد أن ليبيا لم يجر إعلامها بتفاصيل عملية اعتقال القيادي في «القاعدة» أبو أنس
الثلاثاء - 4 ذو الحجة 1434 هـ - 08 أكتوبر 2013 مـ رقم العدد [ 12733]
وزير الخارجية الأميركي جون كيري في كلمة له أمام منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي في جزيرة بالي الإندونيسية (رويترز)

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين إيران على تقديم اقتراحات جديدة في المفاوضات بشأن برنامجها النووي رافضا موقف طهران التي ترى أن المسؤولية تقع الآن على عاتق الدول الكبرى لتحريك هذا الملف.

وقال كيري بعد لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في جزيرة بالي الإندونيسية، إن «مجموعة الست قدمت اقتراحا في ألمآتا (عاصمة كازاخستان)، ولا أعتقد أن إيران ردت فعلا على هذا الاقتراح المحدد». وأضاف: «ما يلزمنا بالتالي هي مجموعة اقتراحات من جانب إيران تكشف تماما كيف سيتمكنون من أن يظهروا للعالم أن برنامجهم سلمي». وتتهم القوى الغربية وإسرائيل إيران بالسعي لتطوير قنبلة نووية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران على الدوام. ومن المقرر أن يستأنف الجانبان محادثاتهما يومي 15 و16 أكتوبر (تشرين الأول) في جنيف. وهذه المحادثات الأولى بين مجموعة «5+1» وإيران منذ انتخاب الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني. وقد أبدى روحاني رغبته في التوصل سريعا إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، في وقت لم تحرز فيه المفاوضات أي خرق منذ ثماني سنوات.

وردا على اعتقال القوات الأميركية القيادي في تنظيم القاعدة أبو أنس الليبي من الأراضي الليبية، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين إن العملية التي نفذتها وحدة أميركية خاصة في الأراضي الليبية السبت الماضي وقبضت خلالها على القيادي في تنظيم القاعدة أبو أنس الليبي هي «عمل مشروع»، واعترف كيري خلال مؤتمر صحافي بأن بلاده «لم تبلغ السلطات الليبية بهذه العملية قبل تنفيذها»، مشيرا إلى أن «واشنطن تعتمد عدم الدخول في تفاصيل عمليات كهذه مع حكومات أجنبية»، وأضاف أن «الولايات المتحدة تفعل كل ما هو متوافق مع القانون في سبيل القضاء على التهديد الإرهابي».

وكانت الحكومة الليبية قد أعلنت أنها طلبت توضيحات من الولايات المتحدة بشأن العملية التي تمت السبت الماضي، واتهمت الحكومة الأميركية باختطاف الليبي.


اختيارات المحرر

فيديو