موغوروسا الثانية تودع مبكرًا.. وأزارينكا الواثقة تبلغ دور الـ16

موغوروسا الثانية تودع مبكرًا.. وأزارينكا الواثقة تبلغ دور الـ16

موراي وفافرينكا يواصلان انطلاقهما ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس
الأحد - 14 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 24 يناير 2016 مـ
ستريكوفا أطاحت بالمصنفة الثالثة موغوروسا (أ.ف.ب)

ودعت الإسبانية غاربينيي موغوروسا، المصنفة ثالثة بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى والبالغة جوائزها نحو ثلاثين مليون دولار أميركي، مبكرًا من الدور الثالث بخسارتها أمام التشيكية باربورا زاهلافوفا ستريكوفا 6 - 3 و6 - 2 أمس. وتألقت موغوروسا، المولودة قبل 22 سنة في فنزويلا، العام الماضي ببلوغها ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة رولان غاروس ثم نهائي ويمبلدون، لكن حلم إحرازها أول لقب كبير تأجل إلى وقت لاحق.
وسمحت أخطاء موغوروسا (32) لستريكوفا بحسم المباراة في 76 دقيقة وبلوغ الدور الرابع (دور 16) لأول مرة في 9 محاولات في ملبورن، علما بأنها بلغت الدور الرابع في البطولات الكبرى مرة يتيمة في 38 مشاركة وذلك في ويمبلدون 2014. وقالت ستريكوفا (29 عاما): «كانت الخطة بأن ألعب كالمعتاد وأصمد. أعتقد أني قدمت مباراة جيدة من خلال الكرات العميقة». وانضمت موغوروسا إلى الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية، والتشيكية بترا كفيتوفا السادسة والأميركية فينوس ويليامز الثامنة من بين العشر الأوليات اللواتي ودعن من الأسبوع الأول. وقالت موغوروسا: «بالطبع ليست المباراة الأجمل لي. أعتقد أنه كان يوما سيئا. لعبت باربورا جيدا جدا. لم أنجح أبدا في إيجاد طريقة لعبي الاعتيادية».
وضربت ستريكوفا موعدا في الدور الرابع مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة عشرة والفائزة على اليابانية ناومي أوساكا 6 - 1 و6 - 1. وحسمت المصنفة أولى عالميا سابقا وحاملة لقب 2012 و2013 المباراة في 56 دقيقة فقط على ملعب «رود ليفر إرينا»، لتبلغ الدور الرابع للمرة الثامنة على التوالي. وتقدم إزارانكا (27 عاما) بداية سنة جيدة بعد معاناة طويلة مع الإصابات، فتوجت في بريزبين ولم تخسر سوى 5 أشواط في مبارياتها الثلاث حتى الآن. وتخطت الألمانية انجليك كيربر السابعة الأميركية ماديسون برينغل بسهولة 6 - 1 و6 - 3، لتضرب موعدا مع مواطنتها انيكا بيك الفائزة على الألمانية الأخرى لورا سيغموند 6 - صفر و6 - 4.
وقالت كيربر الباحثة عن ظهور أول في ربع نهائي ويملبدون: «من الرائع تأهل ألمانية إلى ربع النهائي. ماديسون منافسة قوية، فقد التقينا ثلاث مرات سابقا (فازت كيربر بجميعها)». وتلتقي الفائزة من المواجهة الألمانية مع الفائزة من مباراة ازارنكا وستريكوفا.
وتواصل حلم الصينية شواي تشانغ المتأهلة من التصفيات بعد تخطيها الأميركية فارفارا ليبشنكو 6 - 1 و6 - 3، لتضيفها إلى لائحة ضحاياها الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عالميا والفرنسية إليزيه كورنيه الـ33 عالميا. وكانت تشانغ (27 عاما) المصنفة 133 عالميا، قد خسرت كل مبارياتها الـ14 السابقة في بطولات الـ«غراند سلام»، لكنها حققت لأول مرة 3 انتصارات متتالية وضربت موعدا مع الأميركية ماديسون كيز. وفازت الروسية إيكاتيرينا ماكاروفا الحادية والعشرين على التشيكية كارولينا بليسكوفا التاسعة 6 - 3 و6 - 2، والبريطانية يوهانا كونتا على التشيكية دنيزا اليرتوفا 6 - 2 و6 - 2.
ولدى الرجال، عاش البريطاني أندي موراي يوما متناقضا بفوزه على البرتغالي جواو سوزا الثاني والثلاثين 6 - 2 و3 - 6 و6 - 2 و6 - 2. فبعد انتهاء مباراته أبلغ بالعارض الصحي الذي عانى منه نايجل سيرز، والد زوجته ومدرب الصربية أنا إيفانوفيتش، خلال مباراتها مع الأميركية ماديسون كيز. وتوقفت المباراة لمدة ساعة إفساحا بالمجال لنقل سيرز (58 عاما) إلى المستشفى، عندما كانت إيفانوفيتش المصنفة 20 تتقدم 6 - 4 و1 - صفر، لكنها تراجعت بعد ذلك وخسرت 4 - 6 و6 - 4 و6 - 4 أمام كيز المصنفة 15. يذكر أن كيم ابنة نايجل حامل في شهرها الثامن.
وحسم موراي مواجهته مع سوزا، المصنف 33 عالميا، في ساعتين و38 دقيقة، في مواجهتهما الثالثة في أربع سنوات في ملبورن. ويلتقي موراي في الدور المقبل الأسترالي برنارد توميتش أو مواطنه جون ميلمان. وحقق السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف رابعا فوزه الرقم 400 في مسيرته على حساب التشيكي لوكاس روسول 6 - 2 و6 - 3 و7 - 6 (7 - 3) في أقل من ساعتين. ويلتقي فافرينكا، الذي هزم الإسباني رافايل نادال في نهائي 2014 ليحرز أول لقبيه الكبيرين قبل الثاني في رولان غاروس 2015، الكندي ميلوس راونيتش الثالث عشر على حساب الصربي فيكتور ترويتسكي الحادس والعشرين 6 - 2 و6 - 3 و6 - 4. وعن مواجهة راونيتش صاحب الإرسالات القوية، قال فافرينكا: «هو لاعب صعب. لم أخسر أمامه (4 - صفر)، لكن كانت مواجهاتنا قوية دوما. لقد هزم روجيه (فيدرر) في نهائي بريزبين ويبحث عن احراز لقب كبير». وحسم الأميركي جون ايسنر العاشر مواجهة عمالقة الإرسال مع الإسباني فيليسيانو لوبيز الثامن عشر 6 - 7 (8 - 10) و7 - 6 (7 - 5) و6 - 2 و6 - 4. وتأهل الإسباني ديفيد فيرر الثامن على حساب الأميركي ستيف جونسون الحادي والثلاثين 6 - 1 و6 - 4 و6 - 4، والفرنسي غايل مونفيس الثالث والعشرين على مواطنه ستيفان روبير 7 - 5 و6 - 3 و6 - 2، والروسي اندري كوزنتسوف على الإسرائيلي دودي سيلع 7 - 5 و3 - 6 و6 - 1 و7 - 6 (7 - 4).


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة