موجز العراق

موجز العراق

الأربعاء - 10 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 20 يناير 2016 مـ رقم العدد [ 13567]

علاوي يعلن عن تحالف عراقي سياسي جديد باسم «تحالف وطنية الأنبار»


بغداد ـ «الشرق الأوسط»: أعلن إياد علاوي زعيم حركة الوفاق العراقي أمس عن تشكيل تحالف سياسي جديد باسم «وطنية الأنبار» من أجل بناء الدولة المدنية وتحقيق المصالحة الوطنية.

وذكر علاوي في تصريح: «مشروعنا الوطني يتمثل في بناء الدولة المدنية وتحقيق المصالحة الوطنية، وهذا المشروع انتصر لأنه نفس المشروع الذي يتحدث به المتظاهرون والمنتفضون في جميع أنحاء العراق». وأضاف: «لا يمكن أن نكون شهود زور في الوضع السياسي الراهن، ولا بد من الإعداد لمرحلة ما بعد (داعش)». وقال إن «النصر العسكري يجب أن يتزامن مع النصر السياسي وإن الوضع السياسي في العراق كارثي والعملية السياسية في العراق وصلت إلى طريق مسدود ولا تتلاءم مع مطالب الشعب العراقي».


مقتل 3 عراقيين وإصابة 9 آخرين إثر انفجار عبوتين ناسفتين في بغداد

بغداد ـ «الشرق الأوسط»: أفادت الشرطة العراقية أمس بمقتل ثلاثة عراقيين وإصابة تسعة آخرين في انفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين في بغداد. وقالت مصادر في الشرطة وفقا لوكالة الأنباء الألمانية إن شرطيا قتل وأصيب أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق في منطقة الطارمية شمال بغداد لدى مرور دوريتهم. وأشارت المصادر إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين في انفجار عبوة ناسفة في منطقة هور رجب جنوب غربي بغداد.


قوات الأمن في السليمانية بالعراق تعتقل خلية تابعة لـ«داعش»

السليمانية ـ«الشرق الأوسط»: أعلن مصدر أمني في مدينة السليمانية (360 كلم شمال شرقي بغداد)، أمس الثلاثاء، اعتقال خلية مسلحة تابعة لتنظيم داعش. وقال المصدر، الذي لم يتم تسميته، إن قوات مكافحة الإرهاب اعتقلت ظهر أمس خلية تابعة لتنظيم داعش كانت بصدد تنفيذ عمليات في مركز مدينة السليمانية.

ولم يذكر المصدر عدد أفراد الخلية، لكنه أوضح أن «القوات الأمنية استولت خلال العملية التي استهدفت أحد أوكار التنظيم على كميات كبيرة من مواد شديدة الانفجار وأسلحة وعتاد»، مشيرا إلى أن الخلية ضمت عربا وأكرادا. يذكر أن هذه أول مرة منذ عام تقريبا تعتقل فيها السلطات الأمنية في السليمانية خلايا أو شبكات تابعة لـ«داعش» في المدينة.

من جهة ثانية، قالت وزارة الدفاع العراقية أمس إن الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا عددا من الضربات ضد تنظيم داعش في العراق. وذكرت الوزارة في بيان أن التحالف الدولي ضرب ودمر مصرفا يستخدمه التنظيم في الموصل يعتقد أنه يحوي قدرا كبيرا لكن غير محدد من الأموال. وأضاف البيان أن طائرات التحالف دمرت مخابئ للمتشددين وقتلت عددا من المقاتلين وقادتهم، مشيرا إلى أن الضربات دمرت أيضًا مستودعا للأسلحة في الموصل. ونشرت الوزارة تسجيلا قالت إنه يظهر الضربات الجوية للتحالف.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة