نافذة على مؤسسة تعليمية : جامعة ميلانو.. رائدة البحوث الإيطالية

نافذة على مؤسسة تعليمية : جامعة ميلانو.. رائدة البحوث الإيطالية

الاثنين - 8 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 18 يناير 2016 مـ
جانب من جامعة ميلانو

جامعة ميلانو واحدة من أكبر الجامعات في إيطاليا، ويقدر عدد الطلاب فيها بنحو 65 ألف طالب، بالإضافة لطاقم التدريس والمؤلف عددهم من نحو 2500 أستاذ زائر وباحث، وأيضا الطاقم غير التدريسي من إداريين وفنيين وعددهم يبلغ نحو 2300.
والجامعة عضو في رابطة جامعات البحوث الأوروبية، وهي بذلك تكون الجامعة الإيطالية الوحيدة المسجلة بالمجموعة المرموقة المكونة من عشرين جامعة أوروبية للبحوث المكثفة.
تضم الجامعة 9 كليات، تشتمل على 134 تخصصا دراسيا، مقسمة بين برامج مستوى الدرجة الأولى والثانية، و19 مدرسة متخصصة للدكتوراه، بالإضافة إلى 92 مدرسة متخصصة في مختلف المجالات. ويمثل أساتذة جامعة ميلانو أعلى تركيز للخبرة العلمية في المنطقة، وأبحاث الجامعة مصنفة بين الأفضل في إيطاليا وأوروبا.
اتسع مجال نشاط جامعة ميلانو على مر السنين لتلبية احتياجات المجتمع سريع النمو. ونتيجة لذلك تمت زيادة عدد الكليات بما في ذلك كليات الزراعة، والصيدلة، والطب البيطري، والعلوم السياسية والعلوم التطبيقية.
أيضا البحوث والأنشطة التعليمية في الجامعة تطورت على مر السنين، وتلقى الاعتراف الدولي الهام. فبالإضافة لعضوية الجامعة في رابطة جامعات البحوث الأوروبية، حازت الجامعة على تصنيفات عالية من عدد من الجهات.
تقع الجامعة في واحدة من المناطق الجغرافية الصناعية الكبرى في أوروبا، وتعمل جامعة ميلانو بجد شديد في بيئة عمل لتغطي الأسواق المحلية والخارجية، حيث يذهب التقدم المعرفي يدا بيد مع نقل النتائج إلى العالم الصناعي. وهذا يشكل أولوية بالنسبة لسياسة الجامعة مع مجموعة واسعة من الخبرات، ويلعب ذلك دورًا حاسما في زيادة القدرة التنافسية للشركات من خلال عمليات الابتكار التي تولد منافع اقتصادية واجتماعية واسعة النطاق على المستوى الدولي.
وتأسست جامعة ميلانو في عام 1924، وبحلول عام 1928، كان لدى الجامعة رابع أعلى عدد من الطلبة المسجلين في إيطاليا بعد نابولي وروما وبادوفا، وتكون الجامعة بذلك متميزة بالكادر التعليمي. أما عن الكليات، فتحتوي الجامعة على 9 كليات هي: كلية الزراعة، وكلية الرياضة وعلوم التدريب، وكلية العلوم الإنسانية، وكلية القانون، وكلية الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية، وكلية الصيدلة، وكلية الطب، وكلية العلوم السياسية، وكلية الطب البيطري.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة