عواصم غربية تعزز تدابيرها الأمنية ليلة رأس السنة بسبب التهديدات الإرهابية

عززت الكثير من العواصم الأوروبية من تدابيرها الأمنية قبل احتفالات ليلة رأس السنة الميلادية، وسط مخاوف من وقوع حوادث إرهابية محتملة عقب الهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس الشهر الماضي.
وأعلنت بلدية بروكسل، مساء أمس، إلغاء الاحتفالات بحلول رأس السنة وعروض الألعاب النارية بسبب تهديدات باعتداءات. وقال إيفان مايو (أيار)، رئيس بلدية العاصمة للتلفزيون البلجيكي «للأسف، الألعاب النارية وكل شيء كان مقررا غدا (مساء اليوم الخميس) وكان يفترض أن يجمع الكثير من الأشخاص في وسط بروكسل، نحن مضطرون لإلغائه نظرا لتحليل المخاطر الذي أجراه مركز الأزمة». وجاءت هذه المخاوف بعد أن أعلن محققون في بلجيكا هذا الأسبوع أنهم اكتشفوا مؤامرة لاستهداف مواقع بارزة خلال احتفالات نهاية السنة. وكان قرابة مائة ألف شخص حضروا احتفال الانتقال إلى عام 2015 الماضي، في ساحة بروكر في وسط بروكسل. وقد عاشت العاصمة البلجيكية ستة أيام في ظل مستوى الإنذار من الدرجة الرابعة في أعقاب اعتداءات 13 نوفمبر (تشرين الثاني) في باريس.
وفي فرنسا، التي تعيش حالة طوارئ بعد مقتل 130 شخصًا في هجمات 13 نوفمبر الماضي، سيشارك 60 ألف ضابط شرطة في تأمين البلاد ليلة 31 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، كما قررت باريس إلغاء الألعاب النارية الرسمية ليلة رأس السنة الميلادية، مع حظر استخدام الشماريخ الخاصة عمومًا، خصوصًا الألعاب النارية. وسيتم إقامة متاريس في المناطق المحيطة ببرج إيفل وشارع الشانزليزيه الشهير.
وفي مدينة برلين الألمانية، حيث من المتوقع أن يشهد الطريق المؤدي إلى بوابة براندنبورج، الذي يبلغ طوله كيلومترين، وجود مئات الآلاف من الناس. وسيتم تطويق المكان بسياج ودوريات بوليسية، ونشر 900 ضابط شرطة، وهذا العدد يتجاوز العدد الذي تم نشره العام الماضي بمقدار 150 عنصرًا، على الرغم من عدم وجود مؤشرات على تهديدات محددة. كما سيتم نشر الكلاب البوليسية في الحديقة المجاورة للكشف عن متفجرات.
وفي بروكسل البلجيكية لم يتضح بعد ما إذا كان سيتم إقامة عرض الألعاب النارية السنوي أم لا. وقد تم إبلاغ الـ50 ألف شخص المتوقع مشاركتهم في احتفالات وسط المدينة بألا يجلبوا حقائب، وأن يتوقعوا تفتيش الشرطة لهم، بينما تتخذ مدن بلجيكية أخرى أيضًا احتياطات أمنية.
أما في لندن البريطانية، فقد قالت الشرطة إن نحو 3 آلاف عنصر من ضباطها سوف يقومون بدوريات في الشوارع خلال السنة الجديدة كإجراء احترازي، على الرغم من عدم وجود تهديدات محددة. وفي روما، قالت الشرطة إن عناصرها في حالة تأهب قصوى، وإنه تم نشر المزيد من الضباط في الشوارع منذ عدة أسابيع، وقالت الشرطة في بيان إن الناس الذين سيشاركون في أكبر حفلة لرأس السنة الجديدة، وهو الحفل الموسيقي في ساحة سيرك ماكسيموس، سيتم فحصهم بصورة فردية ومنعهم من جلب مفرقعات نارية أو زجاجات. أما في مدريد، فسيتم تنظيم وصول الناس إلى «بويرتا ديل سول» (بوابة الشمس)، حيث يحتفل الآلاف تقليديا بالعام الجديد. بينما سيتم قصر المشاركة في موسكو خلال حفلة رأس السنة الجديدة التقليدية التي تقام في الساحة الحمراء على حاملي التذاكر فقط.
أما في نيويورك، فسيشارك الآلاف من ضباط الشرطة في تأمين الأوضاع، بالإضافة إلى نشر الطائرات المروحية وكاميرات المراقبة الإضافية وأجهزة الكشف عن المواد الكيميائية والنووية. وبعد أن أعلنت روسيا إيقاف الاحتفالات في الساحة الحمراء بموسكو تحسبًا لهجمات إرهابية محتملة في احتفالات رأس السنة الميلادية، انتقلت الحالة إلى تركيا، لكن بطريقة أخرى. حيث أوقفت الشرطة التركية أمس رجلين يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم داعش المتطرف كانا يعدان لهجمتين انتحاريتين في ليلة رأس السنة تستهدف العاصمة أنقرة، إذ كان الفضل - حسب تقارير نشرت أمس - إلى حالة الاستنفار القصوى التي تعيشها تركيا منذ تعرضها لهجوم دامٍ في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وقالت محافظة العاصمة أنقرة في بيان على موقعها الرسمي إن السلطات الأمنية قبضت، أمس، على عضوين في «داعش» كانا في مرحلة التخطيط، ولم ينفذا هجماتهما بعد. ولم تعطِ المحافظة على موقعها الإلكتروني أي تفاصيل أخرى عن هوية الشخصين سوى بقولها إنها عثرت على سترة متفجرة جاهزة للاستعمال وحقيبة ظهر مليئة بكرات وقطع فولاذية.