بدء تصويت المصريين بالخارج في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية

فتحت السفارات والقنصليات المصرية أبوابها اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح اليوم (الاثنين) بتوقيت كل عاصمة ومدينة لاستقبال الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب والتي تستمر اليوم وغدا الثلاثاء بالنسبة للمواطنين المغتربين.
وتجرى الانتخابات في 139 مقر سفارة وقنصلية من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وذلك بعد أن استكملت جميعها استعداداتها لاستقبال المصوتين الذين سيشاركون في الاقتراع في الجولة الأخيرة من أول انتخابات برلمانية تجرى في مصر منذ ثورة الثلاثين من يونيو (حزيران).
ولن تجرى انتخابات في أربع دول فقط على مستوى العالم هي اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى نظرا للأوضاع الأمنية في هذه البلاد.
وكانت عملية التصويت قد بدأت بالفعل الليلة الماضية (بتوقيت القاهرة) في عدد من البلدان كنيوزيلندا وأستراليا تلتها طوكيو وسيول وبكين ومنغوليا وسنغافورة نظرا لفارق التوقيت.
وتتابع وزارة الخارجية لحظة بلحظة وعلى مدار الساعة عملية التصويت بالنسبة للمصريين في الخارج كما يوجد عدد من أعضاء وزارة الخارجية بالغرفة التي خصصتها اللجنة العليا لمتابعة الانتخابات في الخارج بما في ذلك من الناحية الفنية فيما يخص الأجهزة التي تم إرسالها للسفارات والتي تخلق نوعا من التواصل المباشر مع اللجنة العليا للانتخابات.
يذكر أنه يحق لأي مواطن مصري التصويت في البلد التي يوجد بها، إذ إنه لا يوجد نظام تسجيل مسبق بالنسبة للمصريين في الخارج وذلك في ظل وجود قاعدة بيانات واحدة بالنسبة لجميع المصريين، وبالتالي فإن أي مواطن مصري سيتقدم ببطاقته الشخصية (الرقم القومي) أو جواز السفر المميكن سيتاح له التصويت وسيتم ربطه بقاعدة البيانات التي ستحدد ما إذا كان هذا المواطن مسجل وموطنه الانتخابي وبالتالي الدائرة التي سيدلى بها بصوته.