السياح الروس يغيرون وجهتهم من شرم الشيخ إلى الأردن بسبب حادثة الطائرة

بدأت أفواح السياح الروس في الوصول إلى مدينة العقبة الأردنية، حيث وصلت طائرة روسية أمس إلى مطار الملك حسين الدولي في العقبة جنوب الأردن وعلى متنها 230 سائحا روسيا لقضاء عطلتهم على شواطئ العقبة والبتراء ووادي رم.
يشار إلى أن موسكو قررت سحب جميع السياح الروس من مصر، والذين يقدر عددهم بنحو 80 ألفا، كما حذت حذوها بريطانيا بعد سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء بقنبلة، زرعها تنظيم داعش الإرهابي.
وقال وزير السياحة والآثار الأردني نايف الفايز إن ترويج السياحة الأردنية في روسيا ليس أمرا جديدا، وهو مستمر منذ عشرة أعوام، مبينًا أن السياح الروس يفضلون الأردن كوجهة سياحية، خاصة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وذلك بفضل التنوع السياحي الذي يمتاز به الأردن على مدار العام.
وأشار الفايز في تصريح صحافي أمس إلى التقرير الذي صدر مؤخرا من قبل الجانب الروسي، والذي أوضح أن الأردن يعد من الوجهات الآمنة للطيران الروسي، معتبرا أن هذا الإقبال ستكون له آثار إيجابية على القطاع السياحي الأردني.
كما تلقت شركات الطيران الروسية توصيات لتعزيز التدابير الأمنية لرحلاتها إلى 47 بلدا، من ضمنها 12 بلدا عربيا، وذلك كخطوة وقائية بعد صدور أنباء مفادها أن الطائرة الروسية تحطمت نتيجة تفجير قنبلة. ودعت الوكالة الروسية للنقل الجوي إلى القيام بإجراءات أمنية عالية لجميع الرحلات الجوية الروسية المنتظمة والتشارتر (رحلات مؤجرة)، والترانزيت من وإلى 47 بلدا في العالم.
من جهته، أكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الرزاق عربيات، أن الهيئة تقوم بأنشطة ترويجية وتسويقية بشكل مكثف، أسفرت عن تحول الطائرات الروسية التي تحمل السياح وجهتها إلى الأردن بفضل توفره على الأمن والأمان، مشيرًا إلى خطط الهيئة الداعمة للترويج السياحي في الأردن، وتوفيرها لعنصر التحفيز لمكاتب السياحة في الخارج، وقال إن الهيئة تدعم خطط الطيران العارض، وإن طواقمها تعمل بشكل مميز في السوق الروسية، حيث ظهرت النتائج الإيجابية مؤخرا بشكل واضح.
من جهته، أكد مدير عام شركة «ترافكو» المستقبلة للسياح «باولو نوشيرينيو» أن قدوم السياح الروس يأتي نتيجة جهود مشتركة قامت بها الشركة مع دعم وتحفيز للبرامج السياحية من قبل هيئة تنشيط السياحة الأردنية، التي تعمل بجد في الأسواق الروسية، مما أوجد قبلة مناسبة إلى الأردن كوجهة سياحية.
وغيّرت بعض الرحلات السياحية مسارها من شرم الشيخ إلى العقبة والمثلث الذهبي بسبب الأحداث الأخيرة، وأيضًا بفضل جهود هيئة تنشيط السياحة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.