الاستخبارات البريطانية تطارد العقل المدبر لـ«داعش» في مصر

يجري مسؤولو الاستخبارات البريطانية تحقيقات بشأن القائد الغامض لفرع تنظيم داعش في مصر، مع تسرب معلومات من التحقيق في سقوط طائرة الركاب الروسية تشير إلى احتمالية زرع المتشددين قنبلة على متن الطائرة.
وأصدر أبو أسامة المصري، المتحدث الرسمي والمفترض أنه زعيم فرع تنظيم داعش في مصر، تسجيلا صوتيا يعلن فيه المسؤولية عن تحطم طائرة «متروجت» الروسية في شبه جزيرة سيناء. وبحسب المصادر العليمة فإن أبو أسامة هو حاليا زعيم جماعة أنصار بيت المقدس بسيناء، واسمه الحقيقي محمد أحمد علي، من أبناء محافظة شمال سيناء ويبلغ من العمر (37) عاما. وأكدت المصادر أنه دائم التنقل بين مصر وغزة عبر الأنفاق، كما تلقى تدريبات عسكرية في سوريا، وظهر في كثير من الفيديوهات وهو يظهر على يديه علامات البهاق، وظهر في فيديو تبني تفجير كمين كرم القواديس.
هذا وقد ظهر أبو أسامة في فيديو تبني تفجير الطائرة الروسية الذي تم بثه يوم سقوطها وهو يقول عبارته الشهيرة: «لقد أسقطناها، موتوا بغيظكم»، في إشارة منه إلى الطائرة، لكن هذا الفيديو لم يوضح الملامح الحقيقية له حيث كانت معالم وجهه مختفية.
وظهر رجل الدين الغامض للمرة الأولى في أواخر عام 2013، عندما أصدر تصريحات مسجلة لجماعة أنصار بيت المقدس الجهادية، التي كانت مرتبطة بتنظيم القاعدة وقتها. وحوّل التنظيم ولاءه منذ ذلك الحين ليصبح فرع تنظيم داعش المصري تحت اسم «ولاية سيناء»، الذي بات يعمل بشكل لا بأس به خارج شبه جزيرة سيناء المضطربة.
ووفقا لخبراء الإرهاب، يُعتقد أن «المصري» وُلد في شمال سيناء، لكنه ترعرع في محافظة الشرقية في دلتا النيل.
من جهتها، كشفت صحيفة «التايمز» البريطانية أمس أن المسؤولين البريطانيين في قسم الاستخبارات يحاولون الكشف عن هوية الزعيم الغامض لتنظيم ولاية سيناء في مصر، بعدما كشفت الاستخبارات البريطانية عن تسريبات تؤكد قيام هذا التنظيم بزرع قنبلة في الطائرة الروسية المنكوبة التي سقطت في سيناء».
وأضافت في تقريرها المنشور، أمس، أن البحث جار عن أبو أسامة المصري، الزعيم المفترض للتنظيم في مصر والناطق باسم التنظيم الذي أعلن مؤخرا في تسجيل صوتي مسؤولية التنظيم عن إسقاط الطائرة الروسية في سيناء.
الزعيم الغامض للتنظيم يدعى أبو أسامة المصري، لمع نجمه في عام 2013، بحسب الصحيفة، حيث ألقى بيانا مسجلا لأنصار بيت المقدس، الناطق باسم «ولاية سناء»، وهو فرع تنظيم داعش في مصر. ونقلت عن مختار عوض، المختص بالحركات المتطرفة في مصر، قوله إن التنظيم يحرص على عدم الكشف عن وجه أبو أسامة المصري ويعمد إلى إخفائه، كما أنه يظهر دوما وهو مرتد قفازات بيديه.
وتابع أنه من الواضح أن أبو أسامة المصري متمكن من الفقه والشريعة، إذ إن خطاباته غنية بالآيات القرآنية والدلائل الفقهية، مضيفا أنه لهذا السبب تم اختياره، وما من أحد يضاهيه في براعته.
كشفت صحيفة «التايمز» البريطانية أن المسؤولين البريطانيين في قسم الاستخبارات يحاولون الكشف عن هوية الزعيم الغامض لتنظيم ولاية سيناء في مصر، بعدما كشفت الاستخبارات البريطانية عن تسريبات تؤكد قيام هذا التنظيم بزرع قنبلة في الطائرة الروسية المنكوبة التي سقطت في سيناء.
وأضافت في تقريرها المنشور، اليوم الاثنين، أن البحث جار عن أبو أسامة المصري، الزعيم المفترض للتنظيم في مصر والناطق باسم التنظيم الذي أعلن مؤخرا في تسجيل صوتي مسؤولية التنظيم عن إسقاط الطائرة الروسية في سيناء.
وتورد الصحيفة نقلا عن مختار عواد من معهد التقدم الأميركي قوله: «لقد تمت تغطية وجهه بالكامل.. وعادة ما يلبس القفازات لإخفاء علامات على يديه، وهم يستخدمون هذا المستوى من التمويه».
وأضاف: «على ما يبدو هو مطلع بشكل جيد على الفقه الإسلامي، وعادة ما تتضمن خطاباته آيات قرآنية كثيرة. ولهذا السبب اختير للحديث، فلا أحد لديه الفصاحة الخطابية مثله». ويلفت التقرير إلى أنه عندما أعلن تنظيم أنصار بيت المقدس ولاءه لتنظيم داعش، تم ترفيع «المصري» وأصبح المفتي والمتحدث باسم «ولاية سيناء». ويعتقد الآن أنه هو الذي خطط لعملية تفجير طائرة «متروجت».
وتفيد الصحيفة بأن مسؤولي مكافحة الإرهاب الأميركيين يقولون إن فرع سيناء في تنظيم داعش يعد الأكثر نشاطا وفعالية من الفروع التي أقسمت الولاء له كلها.
وينقل التقرير عن مسؤول أميركي رفض التعليق على سبب سقوط الطائرة الروسية «متروجت» قوله إن «ولاية سيناء» قد «شنت تمردا طويلا ضد السلطات المصرية».. وأضاف: «من الواضح أن (داعش) سيناء تبنى أساليب (داعش) الوحشية». وتختم «التايمز» تقريرها بالإشارة إلى أن المسؤول الأميركي يقول إن سيناء معروفة بطرق التهريب فيها، وإن «داعش» سيناء استطاع الحصول على كميات من الأسلحة بهذه الطريقة. وكونه واحدا من فروع التنظيم في الرقة فإنه يمكنه الحصول على مصادر ودعم من بقية فروع التنظيم في المنطقة.
وقال المسؤول الأميركي إن سيناء كانت معروفة بالتهريب غير المشروع، وإن «داعش» سيناء كان ولا يزال قادرا على اكتساب واستخدام مجموعة كبيرة من الأسلحة. وباعتباره تابعا لتنظيم داعش يستطيع فرع سيناء الاستفادة من موارد وخبرات التنظيمات الأخرى التابعة لـ«داعش»، وكذلك من المؤيدين للإرهاب في المنطقة، وفقا للمسؤول.