روسيا تجلي 11 ألف سائح من رعاياها بمصر خلال 24 ساعة

روسيا تجلي 11 ألف سائح من رعاياها بمصر خلال 24 ساعة

موسكو تبحث تزويد مصر بأنظمة دفاع جوي
الاثنين - 27 محرم 1437 هـ - 09 نوفمبر 2015 مـ

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي صباح اليوم (الأحد) أن موسكو أجلت 11 ألف سائح روسي من مصر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

جاء ذلك بعد نحو أسبوع من حادث تحطم الطائرة الروسية بعد 23 دقيقة من إقلاعها من شرم الشيخ في سيناء متوجهة إلى سان بطرسبرغ، والذي أوقع 224 قتيلا. ولم يفض التحقيق بشأن أسباب تحطم الطائرة حتى الآن إلى أي نتيجة محددة.

وكانت موسكو قد أعلنت، أمس السبت، إرسال 44 طائرة إلى مصر لنقل مواطنيها السياح الموجودين هناك، حسب ما أعلنته الوكالة الفيدرالية الروسية المكلفة بالنقل الجوي. وقالت الوكالة في بيان إنه سيتم إرسال «ثلاثين طائرة من شركات الطيران الروسية من دون ركاب» إلى الغردقة و«14 طائرة إلى شرم الشيخ»، المنتجعين السياحيين على البحر الأحمر حيث لا يزال هناك نحو 78 ألف سائح روسي موجودين.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم (الأحد) عن سيرغي تشيميزوف، رئيس مجموعة «روستيك» الروسية للصناعات العسكرية، قوله إن موسكو تبحث تزويد مصر بأنظمة دفاع جوي. وقال تشيميزوف، خلال معرض دبي للطيران، إن روسيا تجري محادثات مع مصر لتزويدها بأنظمة «أنتي 2500»، و«إس 300 في إم» و«بوك».

وتشارك 20 شركة روسية في معرض دبي للطيران لعام 2015 الذي يفتتح اليوم الأحد، والذي تعرض روسيا فيه نحو مائتين من مختلف طائراتها العسكرية.

وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني أفادت بأن من بين المؤسسات التي تمثل روسيا في دبي كلا من «روس أوبورون إكسبورت»، و«ألماز أنتي»، و«سوخوي» و«ميغ» وشركة «مروحيات روسيا».

ويركز المعرض على عرض أسلحة ومعدات تابعة للطيران العسكري، ووسائل الدفاع الجوي، والتقنيات الفضائية والطيران والتكنولوجيا المدنية.

وتجري فعاليات معرض دبي للطيران منذ عام 1989 بمساعدة حكومة إمارة دبي وطيرانها المدني، ووزارة الدفاع الإماراتية، وتشارك روسيا في فعاليات المعرض منذ عام 1993. وهذا العام أعلنت نحو 800 شركة من 50 دولة عن مشاركتها في المعرض، من بينها الإمارات العربية المتحدة (234 شركة)، والولايات المتحدة (185 شركة)، وبريطانيا (67 شركة)، وفرنسا (55 شركة)، وألمانيا (41 شركة).

وبحسب منظمي المعرض فقد تم إرسال دعوات لزيارة المعرض إلى ممثلي وزارات دفاع 103 دول.

وقال عضو في فريق التحقيق في حادث سقوط طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية، اليوم (الاحد)، لوكالة رويترز للانباء  إن المحققين متأكدون بنسبة 90 في المائة من أن صوت الضوضاء الذي سمع في الثانية الأخيرة من تسجيلات الرحلة كان انفجار قنبلة.


اختيارات المحرر

فيديو