رئيس لجنة تحقيق الطائرة الروسية: رصدنا «صوتًا» في الثانية الأخيرة من تسجيل الصندوق الأسود سيتم تحليله

رئيس لجنة تحقيق الطائرة الروسية: رصدنا «صوتًا» في الثانية الأخيرة من تسجيل الصندوق الأسود سيتم تحليله

قال إنه تتم دراسة جميع السيناريوهات المحتملة وراء تحطم الطائرة
الأحد - 26 محرم 1437 هـ - 08 نوفمبر 2015 مـ رقم العدد [ 13494]

قال رئيس لجنة التحقيقات في سقوط الطائرة الروسية في سيناء، الأسبوع الماضي، الدكتور أيمن المقدم، إنه تجري دراسة كل السيناريوهات حول أسباب تحطم الطائرة التي كانت تقل 224 شخصا قضوا جميعا في الحادث، لافتا إلى أن اللجنة لا تزال في مرحلة جمع البيانات.
وأضاف المقدم في مؤتمر صحافي بمقر وزارة الطيران المدني بالقاهرة، إن اللجنة تنظر في كل السيناريوهات الممكنة وراء تحطم الطائرة، ولم يتم التوصل إلى نتيجة حتى الآن، مؤكدا أن حطام الطائرة تناثر في دائرة قطرها 13 كيلومترًا.
وقال المقدم إن الرحلة استمرت 23 دقيقة و14 ثانية منذ إقلاعها وحتى سقوطها، مشيرا إلى أن هناك «صوتا» سُمع في الثانية الأخيرة من تسجيل الصندوق الأسود، الذي يجري تحليله حاليًا، كما أن الملاحظات الأولية على الحطام لا تسمح بمعرفة سبب التفكك.
وتتألف لجنة التحقيق من 47 عضوا كالتالي: 29 من مصر، و7 من روسيا، و2 من ألمانيا، و3 من آيرلندا، ومستشارين من شركة «إيرباص» المصنعة للطائرة (10)، وممثل من «الإيازا»، ليكون إجمالي المشاركين في التحقيق في الوقت الحالي 58 مشاركا.
وتابع رئيس اللجنة أنه سيتم نقل حطام الطائرة إلى مكان آمن في القاهرة للقيام بمزيد من الفحص لكل جزء فيه، علاوة على فحص أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالطائرة، التي تحتفظ ببعض البيانات بعد الحادث.
أخيرًا، وبشأن التقارير والتحليلات بوسائل الإعلام، التي تستند إلى معلومات استخباراتية وترجح سيناريو بعينه وراء الحادث، قالت اللجنة إنها «لم تتلق أي معلومات أو أدلة في هذا الصدد».


اختيارات المحرر

فيديو