السعودية والسودان توقعان أربع اتفاقيات لإقامة مشاريع متنوعة

السعودية والسودان توقعان أربع اتفاقيات لإقامة مشاريع متنوعة

بحضور خادم الحرمين والرئيس السوداني
الأربعاء - 22 محرم 1437 هـ - 04 نوفمبر 2015 مـ

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصره بالرياض اليوم (الثلاثاء)، الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الذي يزور السعودية حالياً.

وعقد خادم الحرمين جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس السوداني، جرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وعقب جلسة المباحثات، جرى توقيع أربع اتفاقيات بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان، تتعلق الأولى بمشروع اتفاق إطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي، محطة كهرباء البحر الأحمر ألف ميغاواط مع الخط الناقل، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق إطاري بشأن الإسهام في خطة إزالة العطش في الريف السوداني وسقيا الماء للفترة من 2015 إلى 2020، والاتفاقية الثالثة مشروع اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات سدود، (كجبار، الشُريك ودال).

ووقع الاتفاقيات الثلاث التي جرت بين وزارة المالية ممثلة في الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في جمهورية السودان، الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية السعودي، وبدر الدين عباس وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان.

كما تم توقيع اتفاقية رابعة تتعلق بالشراكة في الاستثمار الزراعي بين وزارة الزراعة في السعودية ووزارة الموارد المائية والكهرباء في السودان، في مشروع أعالي عطبرة الزراعي، حيث وقع المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير الزراعة السعودي، ومعتز سالم وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني.


اختيارات المحرر

فيديو