5 مواقع تساعدك في إعداد بحث علمي

5 مواقع تساعدك في إعداد بحث علمي

تقوم بتسهيل المهمة على الباحث
الأربعاء - 22 محرم 1437 هـ - 04 نوفمبر 2015 مـ

تصاعدت في الأعوام السابقة أهمية البحث العلمي، عالميًا، على اعتباره العمود الفقري للدول المتقدمة، وهو ما جعل العالم في سباق سريع نحو الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة، لبلوغ هدف واحد، وهو راحة الإنسان ورفاهيته.

ووفقا لموقع «عالم التقنية»، فإن الإحصائيات العالمية في مجال البحث العلمي تدل على وجود نسب إنفاق عالية تتجاوز ملايين الدولارات، في كل من أوروبا وأميركا، في حين يشغل الوطن العربي ذيل القائمة، بحجم إنفاق متدنٍ، في ظل غياب البيئة المناسبة والمناخ الملائم الذي يوفر مقومات البحث العلمي.

لكن ومع ذلك كله، تُسجل سنويًا الكثير من المحاولات الفردية إلى جانب جهود المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية، التي بدأت تدرك تماما حاجة المجتمع العربي للبحوث العلمية، ودورها الفعال في تطور المجتمع وتحقيق التنمية على كافة أشكالها.

ويواجه الكثير من الباحثين الأكاديميين سلسلة من التحديات عند الإعداد للبحث العلمي، تبدأ منذ لحظة اختيارهم الفكرة البحثية، وتستمر عند إعداد خطة البحث واستخدام الأدوات البحثيّة واستخراج النتائج.

ومع ازدياد عدد الباحثين حول العالم، ابتكرت الكثير من المؤسسات التعليمية كما الشركات العالمية، طرقًا متنوعة وأساليب حديثة، تهدف في مجملها، إلى تسهيل المهمة على الباحث، ومساعدته في مغامرته الممتعة والمفيدة في آن معًا.

نستعرض هنا في هذا المقال، أفضل خمسة مواقع إلكترونية متخصصة تساعد الباحث على اختصار وقته وترشده في جميع خطواته، كما تقدم له فائدة كبيرة لإعداد عمل متكامل:

1 - موقع: Library Genesis

يعتبر موقع Library Genesis مكتبة متكاملة تضم الكثير من الأبحاث الأكاديمية، والأوراق البحثية، والأهم، الكتب الإلكترونية المتاحة بنسخ رقمية، تستطيع الحصول عليها بشكل مجاني، دون تسجيل دخول أو حتى اشتراك في الموقع.

2 - موقع: bookboon

لا شك أن المراجع العلمية والكتب الأكاديمية، إحدى أهم الدعائم الأساسية، والمصادر الرئيسية التي ترفع قيمة البحث، وتزيد من أهميته، ولكن قد لا يملك الباحث وقتًا كافيًا لقراءة الكتب كاملة، إلى جانب أنه قد يفاجأ بمحتويات الكتاب البعيدة عن عنوان بحثه العلمي.

يوفّر موقع bookboon العناء على الباحث، عبر مجموعة من الملخصات المتعلقة بمواضيع كثيرة في مجالات علمية وأدبية كثيرة، ويستطيع الباحث الحصول عليها مجانًا وبحجم تحميل صغير للغاية.

3 - موقع: mindomo

تعتبر عملية التخطيط للبحث العلمي حجر الأساس لإتمام البحث بطريقة صحيحة وتحقيق نتائج مثمرة، ولإضافة بعض المتعة والكثير من التنظيم إلى عملية التخطيط، يتيح موقع mindomo المبتكر فرصة خاصة تضيف نكهة رائعة على عملية التخطيط، حيث يساعد الباحث على رسم خرائط مذهلة بطريقة مميزة، وهو ما يشكل نقطة مهمة في البحث، فمن دون التخطيط الدقيق، تضيع جهود الباحث ويبقى في حالة من التخبط طيلة فترة البحث.

4 - موقع: qualtrics

تعتمد بعض البحوث الأكاديمية كما التسويقية على النهج الإحصائي للحصول على نتائج موثوقة، ومن الطرق المعتمدة إحصائيًّا هي طريقة المسح، عبر توزيع استبيانات على عينة بحثية مختارة، ويعتبر موقع qualtrics من المواقع المفيدة في الميدان الإحصائي، حيث يساعد الباحث على إنشاء استبيانه الخاص، بشكل مجاني، مع وجود خيارات واسعة عند ترقية الحساب بشكل مدفوع.

5 - موقع أبصر:

في بعض الأحيان، قد لا يمتلك الباحث المعرفة الكافية والإلمام الكبير بمقومات البحث العلمي، وآلية إعداده، ويقدم موقع أبصر الإلكتروني، دورة تدريبية موجزة، بشكل دوري، تتيح للباحث تكوين معرفة كاملة بكافة جوانب البحث العلمي، بدءًا من اختيار عنوان البحث، مرورًا بوضع مسار صحيح للبحث العلمي، وصولاً إلى انتقاء المجلة العلمية المناسبة لنشرها.


اختيارات المحرر

فيديو