إيمان أغوتان: آمل أن أحقق ذات يوم حلم إدارة برنامج سياسي يحظى باهتمام المغاربة

الإعلامية المغربية أكدت لـ «الشرق الأوسط» أن متاعب الإعلام تقرن دوما بالمتعة

إيمان أغوتان: آمل أن أحقق ذات يوم حلم إدارة برنامج سياسي يحظى باهتمام المغاربة
TT

إيمان أغوتان: آمل أن أحقق ذات يوم حلم إدارة برنامج سياسي يحظى باهتمام المغاربة

إيمان أغوتان: آمل أن أحقق ذات يوم حلم إدارة برنامج سياسي يحظى باهتمام المغاربة

تأمل الإعلامية المغربية إيمان أغوتان، مُعدة ومقدمة برنامج «من دون حرج» الذي يبث كل أسبوع على قناة «ميدي 1 تي في» المغربية، أن تحقق حلمها في إدارة برنامج سياسي يحظى باهتمام المغاربة ويحقق نسب مشاهدة كبيرة.
ومن جهة أخرى، ترى أغوتان أن الإعلام الجديد يتميز بالسرعة والتفاعل مع المتلقي، رغم أن به بعض النواقص أبرزها عدم تحري صدقية الخبر والتشبع بأخلاقيات المهنة، وذكرت أنها لا تؤمن بنظرية الصحافي المتخصص، عادة أن الإعلامي وسيط بين مصدر الخبر أو بين من يحلله ويعلق عليه والمتلقي، موضحة أن عليه أن يتقن اختيار الضيف وطرح الأسئلة وليس مطالبا بأن يعلم مسبقا بالإجابات.
وفي غضون ذلك، قالت أغوتان في حوار مع «الشرق الأوسط»، إن متاعب الإعلام تكون دوما مقرونة بالمتعة، مضيفة أن الإعلامي الناجح هو القريب من هموم الناس وانشغالاتهم، مبرزة أنه يتسم بالمصداقية ويلتزم بأخلاقيات المهنية. وفيما يلي نص الحوار:
* كيف بدأت حياتك المهنية كصحافية؟ وهل أصبحت عند لحظة معينة على يقين بأنك اخترت الوظيفة الصائبة؟
- امتهان الإعلام كان حلما كبر مع تقدمي في الدراسة، وأوشك على التحقق عند دخولي المعهد العالي للإعلام والاتصال بعد الحصول على شهادة الباكالوريا.
بدأت في الصحافة المكتوبة وأنا ما أزال طالبة وبالتحديد في جريدة «العلم» قبل أن أنتقل للتلفزيون، حيث عملت غداة تخرجي كمراسلة لتلفزيون أبوظبي في المغرب لمدة عامين قبل أن ألتحق بقناة «ميدي إن سات» قبل ثمانية أعوام، لم ولا أتصور نفسي يوما أشتغل في مجال آخر، أتذكر خلال سنوات الدراسة الأولى إصراري على الإمساك بالميكروفون لتقديم فقرات حفل نهاية السنة، ومطالعتي للجرائد التي كنت أقرأ مقالاتها بصوت عال حتى دون استيعاب كل مضامينها، حتى برامج التلفزيون كنت أتوقف وأنا بعد طفلة عند طريقة تقديم النشرات الإخبارية وإدارة الحوارات وأقف مبهورة أمام شخصية المقدم، أطرح أسئلة حول كواليس العمل الإعلامي والتلفزيوني على وجه التحديد.
* ما هي أول قصة صحافية كتبتها؟ ومتى نشرت؟
- يصعب علي تذكر القصة الأولى، لكنني قضيت أشهرا في ترجمة المقالات والريبورتاجات التي كانت تنشرها صحف ومجلات عالمية، أترجمها من اللغة العربية إلى الفرنسية ليعاد نشرها على صفحات جريدة «العلم» في عام 2000 خلال السنة الأولى من دراستي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.
فيما بعد، بدأت الجريدة تنشر مقالاتي التي كان معظمها عبارة عن استطلاعات وتحقيقات تهم الشأن الاجتماعي أساسا.
* ما هو البرنامج الذي تحلمين بتقديمه؟
- صحيح أن البرنامج الذي أتولى إعداده وتقديمه في الوقت الراهن يناقش المواضيع الاجتماعية، لكنني آمل ذات يوم أن أقدم برنامجا سياسيا يحظى باهتمام المغاربة ويحقق نسب مشاهدة كبيرة، أتصوره في شكل مناظرة تحمل كل السمات المهنية للمناظرة بين السياسيين، يُعد ويقدم بطريقة تحبب الناس وتقنعهم بمتابعة النقاش السياسي.
* من كان (كانت) قدوتك في الإعلام؟
- أكثر من قدوة، فتحت عيني على جيل ذهبي من الإعلاميين العرب في الصحافة المكتوبة، الإذاعة والتلفزيون لا أظنه سيتكرر، أسماء كثيرة لا يسع المجال لذكرها، اشتغلت مع البعض منها ولو عن بعد عندما كنت مراسلة لتلفزيون أبوظبي منهم رؤساء تحرير ومقدمو أخبار مميزون ضمنهم مغاربة، كما كان لي شرف لقاء آخرين سواء خلال حضوري المؤتمر الرابع للإعلامية العربية عام 2005 في الأردن أو طيلة فترة تدريب قضيتها في مركز الجزيرة للتدريب والتطوير عام 2008. ومنهم من لم تتح لي فرصة التعرف عليه من صنف الإعلاميين الملهمين الذي نتعلم منه عن بعد عبر متابعة أعماله.
* من هو كاتبك المفضل (كاتبتك المفضلة) محليا وعالميا؟
- أكثر من كاتب يصعب المفاضلة بينهم لأن الأمر يتعلق بمدارس سأذكر ربما أكثر من قرأت لهم:
الأديب المصري نجيب محفوظ، الروائيان السعودي عبد الرحمن منيف والسوري حنا مينا، وفي صنف الرواية العالمية قرأت كثيرا للروائي والقاص البرازيلي باولو كويلهو.
* من هي الشخصية الإعلامية، حسب رأيك، الأصلح كمثل أعلى يحتذى في الإعلام المرئي والمسموع في بلدك؟
- أستسمح منك أن يكون ردي على هذا السؤال عرفانا للإعلامي الذي أعده عراب مسيرتي المهنية، أدين بالكثير للراحل عبد الجبار السحيمي، في عمر الثامنة عشرة أجريت تدريبا في جريدة «العلم» التي كان هذا الهرم يرأس تحريرها، وقد تحمس لنشر مقالاتي وبادر لاعتمادي صحافية متعاونة مع الجريدة وأنا بعد طالبة في السنة اﻷولى بالمعهد العالي للإعلام والاتصال في الرباط.
* كيف تنجحين في تقسيم وقتك بين كتابة المقالات، وإدارة إحدى المجلات أو البرنامج الذي تقدمينه؟
- بالنسبة لعملي في القناة يتركز في الوقت الراهن على إعداد وتقديم برنامج أسبوعي وعندما أقول إعداد فالأمر يتعلق باقتراح المواضيع، وتحضير المحاور، والاطلاع على الريبورتاجات ثم الاتصال بضيوف كل عدد، فيما بعد يتم تسجيل الحلقة ثم أحضر عملية التوضيب.
لكنني أضع نفسي رهن إشارة المؤسسة وتحديدا قسم الأخبار التي أتولى رئاسة تحرير بعض نشراتها بين الحين والآخر، فضلا عن المشاركة في تغطية بعض الأحداث والمظاهرات.
* ما عدد ساعات العمل التي تمضينها خلال الأسبوع، وهل ذلك يترك لك الكثير من الوقت لكي تمضيه مع الأسرة؟
- هناك عدد ساعات العمل في مقر التلفزيون، وهناك ذلك الانشغال المتواصل بالعمل وبالمونتاج الذي يقدم للمشاهد؛ أقضي في مقر عملي ما بين ست وسبع ساعات خمسة أيام في الأسبوع لكنني دائمة التفكير في المواضيع وسبل طرحها وعلى تواصل مستمر مع ضيوفي، بالنسبة للأسرة أزورها مرة كل أسبوعين وأتواصل معها يوميا وقد حالفني حظ الارتباط بزميل لي في المهنة نتفهم معا متطلباتها.
* هل لديك فريق عمل خاصّ يساعدك بشأن البرامج التلفزيونية؟
- إذا صح أن نطلق وصف الفريق على شخصين أو ثلاثة فنحن فريق عمل، أما إذا كنت تقصد عشرة أشخاص فأكثر فالأمر غير متاح لا لي ولا لزملائي الذين يعدون ويقدمون البرامج، في قناة «ميدي إن تي في»، الموارد البشرية محدودة للغاية وهو ما يجعلنا نتكفل أنا وزميلة لي تحت إشراف رئيس التحرير ومدير الأخبار بإعداد برنامج أسبوعي بعنوان «من دون حرج».
* ما رأيك في الإعلام الجديد وهل - في رأيك - سيحلّ محل الإعلام التقليدي؟
- للإعلام الجديد مميزات من أهمها السرعة، التفاعل مع المتلقي، وفيه النواقص أبرزها تحري صدقية الخبر والتشبع بأخلاقيات المهنة، له فضائل كثيرة كما أنتج جوانب سلبية.
بالنسبة للعلاقة مع الإعلام التقليدي لم يكن المذياع ليلغي الجريدة، وجاء التلفزيون فأوجد لنفسه موقعا إضافيا في تكامل مع الوسيلتين، وبهذا المنطق في اعتقادي ظهر وسيستمر الإعلام الجديد ذلك أن التغير يتم على مستوى الوسائط دون أن يمس جوهر الوظيفة الإعلامية.
* هل في رأيك أنه من المُهم، على نحو خاص، وجود الصحافي المتخصّص بتغطية أخبار معينة، مثل أن تكون لديه معرفة خاصة بتنظيم القاعدة أو أفغانستان أو العراق؟
- لا أومن كثيرا بنظرية الصحافي المتخصص، الإعلامي يعد وسيطا بين مصدر الخبر أو بين من يحلله ويعلق عليه وبين المتلقي، عليه أن يتقن اختيار المستجوب وطرح الأسئلة وليس مطالبا بأن يعلم مسبقا بالإجابات، من البديهي أن يحضر لكل مقال أو تقرير تلفزيوني أو إذاعي ويعد لعمله إعدادا جيدا لكنه لا يمكن أن يصل لمستوى تمكن وتعمق ذلك المتخصص في هذا الموضوع أو ذاك.
* ما هي، بالنسبة لك، المدوّنة المفضلة أو الموقع الإلكتروني المفضل؟
- لا أطلع على المدونات إلا لماما، وبالنسبة للمواقع الإلكترونية أفضل الإخبارية منها العربية والأجنبية خاصة تلك التي تجدد مضمونها بشكل متواصل وتتيح تتبع جديد الأخبار أولا بأول.
* ما هي نصيحتك للصحافيين الشباب في بداية حياتهم الإعلامية؟
- أقول لهم بأن الركن الأساس لمعادلة النجاح في هذا المجال هو العمل الدؤوب بكل تفان والسعي الحثيث لتطوير الذات، أتمنى منهم أن يمنحوا لعملهم وقتا وجهدا وألا يستعجلوا الثمار كما أدعوهم إلى الاستمتاع بممارسة مهنة تلقننا كل يوم معارف جديدة ونقابل بفضلها أشخاصا جددا، يسمونها مهنة المتاعب لكنني قلتها وما أزال أقولها متاعب الإعلام تكون دوما مقرونة بالمتعة.
* ما هي الشروط التي يجب توافرها، حسب رأيك، في أي صحافي للعمل معك؟
- أول الشروط وأهمها على الإطلاق التحلي بروح الفريق لأن العمل التلفزيوني هو ثمرة جهود أشخاص كثر يتولى المذيع تقديمها إلى المتلقي وقد تتأثر جودتها بغياب التواصل والتفاهم بين أعضاء الفريق، شرط آخر مهم جدا هو أخذ المبادرة في اقتراح المواضيع وزوايا المعالجة، في البحث والتقصي عن بروفايلات ضيوف جدد خبراء ومتخصصين في مختلف المجالات.
* هل تستطيعين وصف ما تعنيه عبارة الصحافي الناجح أو الإعلامي الناجح؟
- الإعلامي الناجح هو القريب من هموم الناس وانشغالاتهم، هو الذي يتسم بالمصداقية ولا أقول الموضوعية، وهو كذلك الملتزم بأخلاقيات المهنية لا يسعى لتحقيق أكبر المبيعات أو أعلى نسب المتابعة بنشر أو بث الأخبار الكاذبة أو المتاجرة بمعاناة ومآسي الأفراد.
* في رأيك، ما هي أنجح قصة إخبارية قدمتها حتى الآن؟
- القصة الأنجح على الإطلاق لم أقدمها بعد، هذه العبارة أرددها دوما حتى لا يفارقني الحرص على تجويد المنتوج وعلى تقديم الأفضل للمشاهد، أمارس المهنة منذ عشر سنوات كتبت خلالها مقالات ناجحة وقدمت حلقات برامج ناجحة، وقياس النجاح هنا هو رد فعل المتلقي الذي بقدر ما يفرحني بقدر ما يحسسني بعظم المسؤولية التي يلقيها على عاتقي مسؤولية البحث المتواصل على الجديد والمفيد.



استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرق

إدمون ساسين (إنستغرام)
إدمون ساسين (إنستغرام)
TT

استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرق

إدمون ساسين (إنستغرام)
إدمون ساسين (إنستغرام)

تلعب وسائل الإعلام المرئية المحلية دورها في تغطية الحرب الدائرة اليوم على لبنان.

نوع من «التجنيد الإجباري» فرضته هذه الحالة على المحطات التلفزيونية وموظفيها ومراسليها، فغالبيتهم يمضون نحو 20 ساعة من يومهم في ممارسة مهامهم. وبعضهم يَصِلون ليلهم بنهارهم في نقل مباشر وموضوعي، وآخرون يضعون دمهم على كفّ يدهم وهم يتنقلون بين مناطق وطرقات تتعرّض للقصف. أما رؤساء التحرير ومقدِّمو البرامج الحوارية اليومية، فهم عندما يحوزون على ساعات راحة قليلة، أو يوم إجازة، فإنهم يشعرون كما السمك خارج المياه. ومن باب مواقعهم ومسؤولياتهم الإعلامية، تراهم يفضلون البقاء في قلب الحرب، وفي مراكز عملهم؛ كي يرووا عطشهم وشهيّتهم للقيام بمهامهم.

المشهدية الإعلامية برمّتها اختلفت هذه عن سابقاتها. فهي محفوفة بالمخاطر ومليئة بالصدمات والمفاجآت من أحداث سياسية وميدانية، وبالتالي، تحقن العاملين تلقائياً بما يشبه بهرمون «الأدرينالين». فكيف تماهت تلك المحطات مع الحدث الأبرز اليوم في الشرق الأوسط؟

الدكتورة سهير هاشم (إنستغرام)

لم نتفاجأ بالحرب

يصف وليد عبود، رئيس تحرير الأخبار في تلفزيون «إم تي في» المحلي، لـ«الشرق الأوسط»، حالة الإعلام اللبناني اليوم بـ«الاستثنائية». ويضيف: «إنها كذلك لأننا في لبنان وليس عندنا محطات إخبارية. وهي، بالتالي، غير مهيأة بالمطلق للانخراط ببث مباشر يستغرق ما بين 18 و20 ساعة في اليوم. بيد أن خبراتنا المتراكمة في المجال الإعلامي أسهمت في تكيّفنا مع الحدث. وما شهدناه في حراك 17 أكتوبر (تشرين الأول) الشعبي، وفي انفجار مرفأ بيروت، يندرج تحت (الاستنفار الإعلامي) ذاته الذي نعيشه اليوم».

هذا «المراس» - كما يسميه عبود - «زوّد الفريق الإخباري بالخبرة، فدخل المواكبة الإعلامية للحرب براحة أكبر، وصار يعرف الأدوات اللازمة لهذا النوع من المراحل». وتابع: «لم نتفاجأ باندلاع الحرب بعد 11 شهراً من المناوشات والقتال في جنوب لبنان، ضمن ما عرف بحرب المساندة. لقد توقعنا توسعها كما غيرنا من محللين سياسيين. ومن كان يتابع إعلام إسرائيل لا بد أن يستشفّ منه هذا الأمر».

جورج صليبي (إنستغرام)

المشهد سوريالي

«يختلف تماماً مشهد الحرب الدائرة في لبنان اليوم عن سابقاته». بهذه الكلمات استهل الإعلامي جورج صليبي، مقدّم البرامج السياسية ونشرات الأخبار في محطة «الجديد» كلامه لـ«الشرق الأوسط». وأردف من ثم: «ما نشهده اليوم يشبه ما يحصل في الأفلام العلمية. كنا عندما نشاهدها في الصالات السينمائية نقول إنها نوع من الخيال، ولا يمكنها أن تتحقق. الحقيقة أن المشهد سوريالي بامتياز حتى إننا لم نستوعب بسرعة ما يحصل على الأرض... انفجارات متتالية وعمليات اغتيال ودمار شامل... أحداث متسارعة تفوق التصور، وجميعها وضعتنا للحظات بحالة صدمة. ومن هناك انطلقنا بمشوار إعلامي مرهق وصعب».

وليد عبود (إنستغرام)

المحطات وضغوط تنظيم المهام

وبالفعل، منذ توسع الحرب الحالية، يتابع اللبنانيون أخبارها أولاً بأول عبر محطات التلفزيون... فيتسمّرون أمام الشاشة الصغيرة، يقلّبون بين القنوات للتزوّد بكل جديد.

وصحيحٌ أن غالبية اللبنانيين يفضّلون محطة على أخرى، لكن هذه القناعة عندهم تتبدّل في ظروف الحرب. وهذا الأمر ولّد تنافساً بين تلك المحطات؛ كي تحقق أكبر نسبة متابعة، فراحت تستضيف محللين سياسيين ورؤساء أحزاب وإعلاميين وغيرهم؛ كي تخرج بأفكار عن آرائهم حول هذه الحرب والنتيجة التي يتوقعونها منها. وفي الوقت نفسه، وضعت المحطات جميع إمكاناتها بمراسلين يتابعون المستجدات على مدار الساعات، فيُطلعون المشاهد على آخر الأخبار؛ من خرق الطيران الحربي المعادي جدار الصوت، إلى الانفجارات وجرائم الاغتيال لحظة بلحظة. وفي المقابل، يُمسك المتفرجون بالـ«ريموت كونترول»، وكأنه سلاحهم الوحيد في هذه المعركة التنافسية، ويتوقفون عند خبر عاجل أو صورة ومقطع فيديو تمرره محطة تلفزيونية قبل غيرها.

كثيرون تساءلوا: كيف استطاعت تلك المحطات تأمين هذا الكمّ من المراسلين على جميع الأراضي اللبنانية بين ليلة وضحاها؟

يقول وليد عبود: «هؤلاء المراسلون لطالما أطلوا عبر الشاشة في الأزمنة العادية. ولكن المشاهد عادة لا يعيرهم الاهتمام الكبير. ولكن في زمن الحرب تبدّلت هذه المعادلة وتكرار إطلالاتهم وضعهم أكثر أمام الضوء».

ولكن، ما المبدأ العام الذي تُلزم به المحطات مراسليها؟ هنا يوضح عبود في سياق حديثه أن «سلامة المراسل والمصور تبقى المبدأ الأساسي في هذه المعادلة. نحن نوصيهم بضرورة تقديم سلامتهم على أي أمر آخر، كما أن جميعهم خضعوا لتدريبات وتوجيهات وتعليمات في هذا الشأن... وينبغي عليهم الالتزام بها».

من ناحيته، يشير صليبي إلى أن المراسلين يبذلون الجهد الأكبر في هذه الحرب. ويوضح: «عملهم مرهق ومتعب ومحفوف بالمخاطر. لذلك نخاف على سلامتهم بشكل كبير».

محمد فرحات (إنستغرام)

«إنها مرحلة التحديات»

وبمناسبة الكلام عن المراسلين، يُعد إدمون ساسين، مراسل قناة «إل بي سي آي»، من الأقدم والأشهر في هذه المحطة. وهو لا يتوانى عن التنقل خلال يوم واحد بين جنوب لبنان وشماله. ويصف مهمّته خلال المرحلة الراهنة بـ«الأكثر خطراً». ويشرح من ثم قائلاً: «لم تعُد هناك خطوط حمراء أو نقاط قتال محددة في هذه الحرب. لذا تحمل مهمتنا التحدّي بشكل عام. وهي محفوفة بخطر كبير، لا سيما أن العدو الإسرائيلي لا يفرّق بين طريق ومبنى ومركز حزب وغيره، ويمكنه بين لحظة وأخرى أن يختار أهدافه ويفاجئ الجميع... وهذا ما وضع الفرق الصحافية في خطر دائم، ونحن علينا بالتالي تأمين المعلومة من قلب الحدث بدقة».

وفق ساسين، فإن أصعب المعلومات هي تلك المتعلقة بالتوغّل البرّي للجيش الإسرائيلي، «فحينها لا يمكن للمراسل معرفة ما يجري بشكل سليم وصحيح على الأرض... ولذا نتّكل أحياناً على مصادر لبنانية من جهة (حزب الله)، و(اليونيفيل) (القوات الدولية العاملة بجنوب لبنان) والجيش اللبناني والدفاع المدني، أو أشخاص عاشوا اللحظة. ومع هذا، يبقى نقل الخبر الدقيق مهمة صعبة جداً. ويشمل ما أقوله أخبار الكمائن والأسر، بينما نحن في المقابل نفتقر إلى القدرة على معرفة هذه الأخبار، ولذا نتوخى الحذر بنقلها».

«لبنان يستأهل التضحية»

في هذه الأثناء، يتكلم مراسل تلفزيون «الجديد» محمد فرحات «بصلابة»، عندما يُسأل عن مهمّته الخطرة اليوم.

محمد كان من بين الفريق الإعلامي الذي تعرّض لقصف مباشر في مركز إقامته في بلدة حاصبيا، وخسر يومذاك زملاء له ولامس الموت عن قرب لولا العناية الإلهية، كما يقول. ويتابع: «لقد أُصبت بحالة إنكار للمخاطر التي أتعرّض لها. في تلك اللحظة عشت كابوساً لم أستوعبه في البداية. وعندما فتحت عيني سألت نفسي لبرهة: أين أنا؟»، ويضيف فرحات: «تجربتي الإعلامية ككل في هذه الحرب كانت مفيدة جداً لي على الصعيدين: الشخصي والمهني. من الصعب أن أُشفى من جروح هذه الحرب، ولكني لم أستسلم أو أفكر يوماً بمغادرة الساحة. فلبنان يستأهل منا التضحية».

العلاج النفسي الجماعي ضرورة

أخيراً، في هذه الحرب لا إجازات ولا أيام عطل وراحة. كل الإعلاميين في مراكز عملهم بحالة استنفار. ولكن ماذا بعد انتهاء الحرب؟ وهل سيحملون منها جراحاً لا تُشفى؟

تردّ الاختصاصية النفسية الدكتورة سهير هاشم بالقول: «الإعلاميون يتعرضون لضغوط جمّة، وفي الطليعة منهم المراسلون. هؤلاء قد لا يستطيعون اليوم كشف تأثيرها السلبي على صحتهم النفسية، ولكن عند انتهاء الحرب قد يكون الأمر فادحاً. وهو ما يستوجب الدعم والمساندة بصورة مستمرة من مالكي المحطات التي يعملون بها». وأضافت الدكتورة هاشم: «ثمة ضرورة لإخضاعهم لجلسات علاج نفسية، والأفضل أن تكون جماعية؛ لأن العلاج الموسمي غير كافٍ في حالات مماثلة، خلالها يستطيعون أن يساندوا ويتفهموا بعضهم البعض بشكل أفضل».