«فرونتكس» لمراقبة الحدود تعلن دخول 710 آلاف مهاجر لأوروبا خلال 9 أشهر

أعلنت الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود "فرونتكس" اليوم (الثلاثاء)، أنّ أكثر من 710 آلاف مهاجر دخلوا الاتحاد الاوروبي بين 1 يناير (كانون الثاني) و30 سبتمبر (أيلول) من هذه السنة، مقابل 282 الفًا خلال السنة الماضية بأكملها.
وقالت فرونتكس في بيان "إنّ العدد الاجمالي للمهاجرين الذين عبروا الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي في الاشهر التسعة الاولى من السنة، تجاوز 710 آلاف، وكانت الجزر اليونانية في بحر ايجه الاكثر تضررًا بفعل ضغط هجرة كثيف". لكن عدد الوافدين تراجع بشكل طفيف في سبتمبر، مقارنة مع اغسطس (آب) ليصل إلى 170 الفًا مقابل 190 الفا قبل شهر، كما أوضحت الوكالة.
وأضاف البيان أنّ "الجزر اليونانية وخصوصًا ليسبوس لا تزال عرضة لضغط هجرة كثيف مع 350 الف وافد رصدوا بين يناير (كانون الثاني) وسبتمبر، "موضحا أنّ اللاجئين السوريين يشكلون المجموعة الابرز.
وهذه الارقام تختلف عن ارقام مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين التي قدرت عدد المهاجرين الذين دخلوا من مطلع السنة إلى الاتحاد الاوروبي عبر المتوسط بنحو 600 الف بينهم 450 الفًا عبر اليونان. وأضافت المفوضية أنّ عدد المهاجرين الذين قتلوا أو فقدوا يصل إلى 3095.
وبالنسبة للمنظمة الدولية للهجرة فإنّ هذه الحصيلة بلغت "3103 اشخاص على الاقل".
والاسبوع الماضي دعت "فرونتكس" الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي إلى أن تضع في تصرفها 775 من حراس الحدود الاضافيين "لادارة الضغط الذي تشكله الهجرة".
ومع اقتراب اجتماع المجلس الاوروبي في 15 و 16 اكتوبر (تشرين الاول)، تدعو "فرونتكس" إلى مزيد من التعاون بين دول الاتحاد الاوروبي لأن "الدول الاعضاء يجب أن تدرك أنّه بدلا من نشر مئات الشرطيين على حدودها الوطنية، سيكون من المفيد أكثر ارسالهم إلى الحدود الخارجية"، حسب مدير الوكالة فابريس ليغيري.