روسيا: مجموعة دربتها «داعش» خططت لمهاجمة النقل العام بموسكو

أعلن جهاز الأمن الروسي الاثنين أن المشتبه بهم الروس الذين أوقفوا أثناء تحضيرهم، بحسب موسكو، اعتداء في العاصمة الروسية تلقوا تدريبًا في معسكرات تدريب تابعة لتنظيم داعش في سوريا، كما أفادت وكالات الأنباء الروسية.
وقال جهاز الأمن بحسب ما نقلت عنه الوكالات، إن الشقة التي تم دهمها حيث أوقف المشتبه بهم تناوب على الإقامة فيها ستة إلى 11 شخصا بينهم من تلقى تدريبا عسكريا في معسكرات «داعش» على الأراضي السورية.
وأضاف أن هؤلاء الأفراد «وصلوا إلى روسيا قبل وقت طويل من بدء الضربات الجوية الروسية» في 30 سبتمبر (أيلول) في سوريا، رافضًا بذلك فرضية رد محتمل من جانب التنظيم المتطرف.
وتابع المصدر أن جميع المشتبه بهم الموقوفين هم مواطنون روس، وكانوا يستعدون لارتكاب اعتداء في «وسائل النقل المشترك في موسكو».
وكانت الأجهزة الأمنية في شمال القوقاز أعلنت عن تصفية ثلاثة واعتقال أربعة من أعضاء تنظيم إرهابي في أنغوشيتيا واستمرار حملة تمشيط المناطق المجاورة لبلدة غازي يورت في أنغوشيتيا، بحثًا عن الفارين من أعضاء ذلك التنظيم الإرهابي. وقالت المصادر إن أعضاء هذه الشبكة متهمون بالتورط في اغتيال عدد من القيادات الأمنية في شمال القوقاز إلى جانب مدنيين آخرين. وكان يونس بك يفكوروف رئيس جمهورية أنغوشيتيا كشف عن تقويض دعائم انتشار مثل هذه الشبكات الإرهابية في الوقت الذي يحاولون فيه الترويج عبر شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لمدى قوتهم وانتشارهم في شمال القوقاز من خلال إعلان انضمامهم إلى تنظيم داعش الإرهابي وولائهم لقائد ذلك التنظيم أبو بكر البغدادي.
وتقول السلطات الروسية إن نحو ألفي روسي يقاتلون في صفوف التنظيم المتطرف في سوريا والعراق. وفي يونيو (حزيران)، أعلن المتمردون الإسلاميون المسلحون في القوقاز ولاءهم لـ«داعش».