موجز إعلامي

* «مودي» يشيد بقوة وسائل التواصل الاجتماعي والتطوير التقني في زيارته لـ«فيسبوك»
نيودلهي - «الشرق الأوسط»: أشاد رئيس الوزراء الهندي «نارندرا مودي» بقوة وسائل التواصل الاجتماعي، وبأهدافه الخاصة لتطوير الاقتصاد التقني الهندي. وتعهد مودي، خلال زيارته لمقر «فيسبوك» بولاية كاليفورنيا الأميركية، بتحسين البيئة التعليمية للفتيات و«جلب مزيد من النساء إلى دائرة صنع القرار» في بلاده.
وقال مودي، وهو يجيب على تساؤلات الحاضرين خلال جلسة أدارها الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك «مارك زوكربيرغ»: «تكمن قوة وسائل التواصل الاجتماعي الآن في أنها يمكن أن توضح للحكومات عيوبها، ويمكنها وقف الحكومات من التحرك في الاتجاه الخاطئ».

* «الغارديان» تفوز بـ«جائزة إيمي» بحلقات حول أزمة الهجرة في الولايات المتحدة
لندن - «الشرق الأوسط»: فازت صحيفة «الغارديان» النسخة الأميركية على جائزة «إيمي» نظير تغطيتها أزمة اللاجئين في ولاية تكساس.
وحصلت «الغارديان» على الجائزة - التي تعد جزءا من جوائز إيمي للأخبار والأفلام الوثائقية - بالاشتراك مع مجلة «تكساس أوبزرفر» الأميركية. وحققت سلسلة حلقات «ما وراء الحدود» (Beyond the Border) – المكونة من أربعة أجزاء – في كيف أصبحت تكساس أعنف ولاية في الولايات المتحدة للمهاجرين غير الشرعيين.
وقال لي غليندنينغ، محرر «جارديان» الأميركية، الذي تسلم الجائزة إنه «لشرف عظيم لنا، ونحن فخورون بالفوز بالجائزة نظير نشر القصص القوية لحياة الناس الذين تأثروا بفعل أزمة الهجرة».
عملاقتا الإعلانات الرقمية «فيسبوك» و«غوغل» تسعيان للمزيد
واشنطن - «الشرق الأوسط»: لا يزال شارع «ماديسون أفنيو» قلب الإعلانات التجارية في ولاية نيويورك. وخلال اليوم الأول من «أسبوع الإعلان» - الذي يشهد اجتماعات لكبرى الصناعات في حي مانهاتن، كان من الواضح كمّ النفوذ الذي يتمتع به وادي السليكون. واختطفت عملاقتا الإعلانات الرقمية «فيسبوك» و«غوغل» الأضواء لتقديم خدماتهما التي تهدف إلى جذب جزء أكبر من التسويق الرقمي مدفوع الأجر. وقدمت فيسبوك أداة تتيح للمعلنين شراء إعلانات الفيديو باستخدام مقياس تقييمات مشابه للمقاييس المستخدمة لشراء الإعلانات التلفزيونية. وتهدف «فيسبوك» من وراء ذلك إلى تسهيل الوضع أمام المعلنين للتخطيط وشراء الحملات الإعلانية عبر التلفزيون و«فيسبوك»، حيث يتم قياس أداء إعلانات التلفزيون و«فيسبوك» عن طريق شركة الأبحاث «نيلسن ديغيتال آد ريتنغس».

* مراسل «صن» متهم بالتآمر لعرقلة سير العدالة
لندن - «الشرق الأوسط»: يواجه المراسل السري لصحيفة «صن»، مظهر محمود، اتهاما بالتآمر لعرقلة سير العدالة بعد مداولات مطولة أجراها مكتب الادعاء الملكي البريطاني معه. ويواجه الصحافي - الذي كان معروفا خلال الفترة التي قضاها في صحيفة «نيوز أوف ذا وورلد» بـ«الشيخ الوهمي» - اتهاما جنبا إلى جنب مع «آلان سميث»، أحد الشهود في محاكمة نجمة البوب الإنجليزية «توليسا كونتوستافلوس». وقال نيك فاموس، نائب رئيس وحدة الجرائم الخاصة في الادعاء البريطاني، إنه «تم توجيه الاتهام للرجلين بعد تقديم شرطة العاصمة ملفا كاملا من الأدلة التي تدينهما في يونيو (حزيران) من العام الحالي». وأضاف فاموس: «بعد التدقيق في كل الأدلة المقدمة، قرر مكتب الادعاء الملكي البريطاني أن الأدلة كافية للإدانة، ومن المصلحة العامة توجيه الاتهام لكل منهما».
ويأتي هذا القرار بعد الادعاء أن سميث اتفق مع محمود لتغيير تصريحاته التي أدلى بها إلى الشرطة أثناء المحاكمة التي جرت في يوليو (تموز) 2014، وأن محمود بذلك ضلل المحكمة.
ومن المقرر أن يمثل محمود وسميث أمام محكمة وستمنستر يوم 30 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.