الفلسطينيون يحتفلون في شوارع المدن.. أمام شاشات كبيرة

قبل أن يرفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة في نيويورك كان آلاف الفلسطينيين قد رفعوه عاليا فوق منازلهم وسياراتهم في الشوارع وأعلى الوزارات والمقرات السيادية في الضفة الغربية، احتفالا باليوم الذي يراه غالبية كبيرة «تاريخيا».
وخرج آلاف من الفلسطينيين في مسيرات كبيرة في رام الله والخليل وبيت لحم ونابلس واحتلوا مراكز المدن الكبيرة يحملون الأعلام الفلسطينية، بعد أن دعت حركة فتح إلى رفع علم فلسطين عاليًا على المباني والشرفات والسيارات وفي المسيرات المركزية.
وفي مشهد مؤثر وعاطفي، أدى عسكريون ومدنيون التحية للعلم الفلسطيني في رام الله ومدن أخرى، بعدما رفرف عاليا بالتزامن مع رفع عباس للعلم فوق مبنى الأمم المتحدة.
وقال نصري عساكرة، أحد قيادات حركة فتح في بيت لحم لـ«لشرق الأوسط»: «هذا يوم تاريخي، أشعر بفخر كبير وأنا أرى العلم الذي كان يحاط بالسر سابقا، واستشهد خيرة شبابنا وهم يرفعونه فوق الأسوار وأعمدة الكهرباء، يرفع اليوم عاليا في مقر الأمم المتحدة». وأضاف: «شعوري لا يوصف وأنا أرى ذلك. تذكرت كل الذين قضوا واعتقلوا وأصيبوا بإعاقات وهم يحاولون رفع هذا العلم عاليا». وتابع: «كنا نرفعه في السر وفي عز العتمة، ونرفعه اليوم عاليا في العلن وفي عز النهار وأمام كل العالم، وسنرفعه غدا في القدس».
وطالما قتلت إسرائيل خلال سنوات الاحتلال وفي الانتفاضة الأولى التي انطلقت عام 1987 فلسطينيين كانوا يحاولون رفع العلم على أعمدة الكهرباء والأسوار العالية، واعتقلت آخرين كانوا يقتنونه في منازلهم بصفته «تهمة» جاهزة، بينما تركت المحاولة آخرين مع إعاقات دائمة نتيجة السقوط من علو أو إصابتهم بصعقات كهربائية.
وفي مشهد نادر نجح شبان في رفع العلم الفلسطيني أمس على أسوار مدينة القدس التاريخية التي تسيطر عليها إسرائيل وترفع فوقها الأعلام الإسرائيلية فقط.
وبعث مشهد رفع الأعلام فوق أسوار المدينة المقدسة الفخر لدى المقدسيين الذين يعانون من حرب إسرائيلية مستعرة لطردهم من المدينة. وقال الناشط ومسؤول الشبيبة الفتحاوية في القدس أحمد الغول إن الإصرار على رفع العلم الفلسطيني في سماء القدس هو تأكيد على هوية المدينة العربية واحتفالات بهذا الحدث التاريخي.
وعبر أمين سر الرئاسة الطيب عبد الرحيم عن تأثره البالغ وهو يرى العلم مرفوعا فوق أسوار القدس. وقال عبد الرحيم: «لقد هزني كثيرا رفع العلم الفلسطيني فوق مساجد وكنائس القدس.. إنها عاصمة دولتنا ولن نيأس ولن نحبط، بل سنراكم الإنجازات نحو دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس».
ووصف عبد الرحيم رفع العلم بـ«يوم احتفال كبير». وقال: «هذه ليست مجرد خطوة رمزية وإنما هي خطوة تضعنا على الخريطة السياسية مجددا وبكل قوة، وعلى العالم أن يقف إلى جانب شعبنا لكي يترجم حضور شعبنا على الخريطة السياسية والجغرافية».
وتابع: «أن يرفرف العلم الفلسطيني إلى جانب أعلام الدول هو تتويج لنضال هذا الشعب على مر الأجيال وتتويج لدماء شهداءنا لآلام جرحانا ولمعاناة أسرانا ولكل الجموع المناضلة».
وبينما رفرفت آلاف الأعلام الفلسطينية فوق مباني وسيارات الفلسطينيين في الضفة، شوهدت مئات البالونات التي تحمل ألوان العلم تطير في السماء وفي القدس المحتلة.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل أن يرفع العلم الفلسطيني إنه يوم فخر واعتزاز. وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية: «إن رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة بنيويورك، وفي مكاتب الأمم المتحدة الأخرى في جميع أنحاء العالم، انتصار جديد للشعب الفلسطيني، تقربه أكثر من حلمه الأكبر المتمثل بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية». وتابعت: «إنه انتصار للدبلوماسية الفلسطينية».
ورأت الخارجية أن «رفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة يمثل انتصارا لقوة القانون الدولي على قوة الاحتلال الإسرائيلي الغاشم في فلسطين، كما ينسجم مع مفهوم أن فلسطين هي دولة تحت الاحتلال، ولسان حاله يطالب الأمم المتحدة والمنظمة الدولية بضرورة تكثيف عملها، من أجل منح الشعب الفلسطيني كامل حقوقه الوطنية، وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير أسوة بشعوب المعمورة».
وحرص آلاف الفلسطينيين الذين احتفلوا برفع العلم في شوارع الضفة بمتابعة خطاب الرئيس الفلسطيني على شاشات كبيرة في الشوارع. وقال الناطق باسم حركة فتح أحمد عساف إن «الجماهير الفلسطينية جاءت لتعلن للعالم أجمع مساندتنا لرئيسنا محمود عباس رمز الشرعية الفلسطينية وهو يلقي كلمة فلسطين فوق المنبر الدولي، ليعلم العالم كله أننا شعب أصحاب قضية نستحق العيش الكريم فوق أرضنا وتحت علمنا في دولة فلسطين الحرة كسائر شعوب العالم».
وهتف الفلسطينيون الذي ظلوا يرفعون الأعلام لفلسطين حرة عربية والقدس عاصمة لها، وضد إسرائيل. وبينما احتفلت الضفة الغربية برفع العلم وكلمة عباس، منعت حركة حماس أي مظاهر احتفالية في قطاع غزة، وقال مسؤول الإعلام في حركة فتح منير الجاغوب: «إن حركة حماس منعت رفع العلم الفلسطيني غزة ومنعت التجمعات لسماع خطاب السيد الرئيس». واتهم الجاغوب حماس باعتقال ناشطين في حركة فتح على خلفية تنظيم فعاليات خاصة برفع العلم والاستماع لخطاب عباس.
وقال ناشطون من غزة لـ«الشرق الأوسط» إنهم سيتابعون الخطاب من منازلهم أو في مقاهي المدينة.