محافظ مأرب لـ {الشرق الأوسط}: طائرات «الأباتشي» تشل حركة الحوثيين في صنعاء

قالت مصادر عسكرية يمنية لـ«الشرق الأوسط»، إن قيادات حوثية، فرت من العاصمة صنعاء إلى المحافظات القريبة منها، بحثا عن مكان آمن، بفعل القصف الجوي المتواصل، وتحسبًا من بدء ساعة الصفر لعملية التحرير وبدء العمليات البرية، في المقابل، حدت الطلعات الجوية، التي تنفذها طائرات «أباتشي»، من تحركات الحوثيين في عدد من المحافظات الذين يسيطرون عليها، حيث تعد مشاركة طائرات «أباتشي» في وسط محافظات اليمن، هي الأولى منذ عملية التحرير.
وأوضحت مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط»، أن القصف الجوي الذي نفذته قوات التحالف، واستهدفت معاقل الحوثيين، سبب حالة من الفزع والهلع لدى المتمردين الذين لا يزالون في صنعاء، مشيرة إلى أنه جرى رصد عدد من القيادات في الميليشيات الحوثية، والحرس الجمهوري الموالي للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، يغادرون صنعاء مع عائلاتهم إلى محافظات أخرى، وبعضهم حاولوا نقل أسلحتهم معهم.
فيما قال سلطان العرادة، محافظ مأرب اليمنية لـ«الشرق الأوسط»، إن الطلعات الجوية لطائرات «أباتشي»، ونفذتها قوات التحالف بقيادة السعودية، كانت مكثفة خلال الـ48 ساعة الماضية، وكان لها أثر كبير في شل حركة الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.
وأشار العرادة إلى أن طائرات «أباتشي» المتجهة من مأرب إلى صنعاء بدأت بالتوسع من يومين، واستهدفت مواقع للحوثيين في عقبة القنذع بمديرية بيحان المتاخمة لمحافظة البيضاء، وكذلك مواقع في مناطق النقوب والعلياء التابعة لبيحان لقطع إمدادات الحوثيين من خط البيضاء، ومحاصرتهم داخل المديرية وإطباق الحصار عليهم، لتسليم ما تبقى لهم من جيوب في مديرية بيحان.
وشدد محافظ مأرب، على أن المقاومة مستمرة في عملها وأدائها على الجبهات القتالية، مشيرا إلى وجود تقدم بسيط، فيما جرى استهداف عدد من آليات الميليشيات الحوثية من قبل طيران التحالف والمدفعية، واستهداف عربات مدرعة ودبابات ومدفعية «كاتيوشا» وصواريخ متوسطة.
ووصف العرادة أداء المقاومة والجيش الوطني، بأنه ممتاز على جبهات القتال بالتعاون مع قوات التحالف، خصوصا في مجال الطيران والمدفعية، مشيرا إلى أن بعض المنافذ البرية المؤدية إلى صنعاء لا تزال تحت سيطرة العدو، مما يعني أن الدخول إلى العاصمة يحتاج إلى ترتيبات إضافية، بحيث تحتاج المقاومة إلى تحرير مأرب بشكل كامل، كونها منفذ مرور القوات البرية إلى صنعاء.
وقال إن الطريق الحدودي المؤدي من مأرب إلى صنعاء تم تحرير معظمه من قبل المقاومة، لكن لا يزال جزءًا منه تحت سيطرة الحوثيين، وهو الجزء الأقرب إلى صنعاء.
وتمتاز طائرة «أباتشي» التي تجوب سماء العاصمة اليمنية طولا وعرضا لتحريرها من المتمردين على الشرعية بكونها طائرة سلاح خطيرة جدا في المعارك بكل معنى الكلمة فهي تجمع القوة والشدة وسرعة الحركة، فيما أن الهدف الرئيسي لطائرة «أباتشي» في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام إطلاق صواريخ متطور جدًا تسمى «صواريخ الجحيم» ذات القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها.
والمعروف عن «أباتشي» أنها هي أحد منتجات شركة «بوينغ»، وتعتبر طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأميركي، وهي عبارة عن سلاح محمول جوا، ذات ردود فعل سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، وهي قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو.
وفيما تم تصميم «أباتشي» بحيث تكون قادرة على العمل ليلا ونهارا، وبجميع الظروف المناخية، تستعمل الأباتشي عدة أنواع من الأسلحة من أبرزها صواريخ الجحيم HellFire، وتستطيع طائرات الأباتشي إضافة إلى صواريخ الجحيم تثبيت صاروخين آخرين يمكن إطلاقهما واحدًا تلو الآخر، أو إطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة، حسب الغرض من ذلك.
وتتميز الصواريخ التي تحملها «أباتشي» بأن كل صاروخ يمكن أن يحتوي على مواد متفجرة أو مواد تعمل على إطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن أن يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.
وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها، فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش أوتوماتيكي عيار 30mm مثبت أسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كومبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهه.
ويتحكم في الرشاش الأوتوماتيكي ماتور كهربائي خاص يعمل على تحريك سلسلة الرصاص حركة دائرية لتمرير حزام الرصاص الذي يحمل 1200 رصاصة وتسحب كل رصاصة من الحزام بواسطة ميكانيكية خاصة شبيهة بالمدفع الرشاش لتضع الرصاصة في المكان المخصص لإطلاقها ويستطيع الرشاش الأوتوماتيكي إطلاق 600 إلى 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة.