مقتل 21 شخصًا في هجمات متفرقة في أفغانستان

قتل ستة من المدنيين وأحد رؤساء الادعاء العسكري الإقليمي وأربعة عشر مسلحا أمس، في عدة هجمات متفرقة عبر مناطق أفغانستان.
وصرح شفيق نانج صافي، المتحدث باسم حاكم إقليم غازني الواقع جنوب شرقي أفغانستان، بأن ستة من أسرة واحدة تضم امرأتين وثلاثة أطفال ورجلا قتلوا عندما ارتطمت مركبتهم بقنبلة كانت مزروعة على جانب أحد الطرق في الإقليم. وأصيب ثلاثة أشخاص في الحادث.
وقال جاويد بشارات، المتحدث باسم الشرطة في إقليم باغلان الواقع شمال أفغانستان، إن رئيس الادعاء العسكري بالإقليم قتل في كمين نصبه مسلحو حركة طالبان في العاصمة الإقليمية بول الخمري.
وفي إقليم قندوز المجاور، قتل 14 من متمردي طالبان بأيدي اثنين من رفاقهما في ضاحية إمام صاحب، وذلك حسبما ذكر قاسم جانجالباغ المتحدث الإقليمي باسم الشرطة.
من جهة أخرى، أظهرت مشاهد بثتها محطات تلفزيونية أفغانية محلية تنفيذ حكم الجلد في مكان عام مائة جلدة لرجل وامرأة أدينا بالزنى. وكانت أحكام الجلد والإعدامات شائعة خلال حكم حركة طالبان التي فرضت التنفيذ الصارم لتفسيرها المتشدد لأحكام الشريعة الإسلامية بين 1996 و2001.
وأطاح تحالف غربي عام 2001 بطالبان من الحكم، وباتت مثل هذه الأحكام نادرة حاليا. إلا أن المشاهد التي عادت بعد تعيين الملا أختر منصور حاكما لطالبان خلفا للملا عمر بدأت تثير الجدل، حيث إن المشاهد التي التقطت أمس في إقليم غور بغرب البلاد أظهرت امرأة ترتدي ملابس تغطيها من رأسها حتى قدميها ورجلا أثناء تنفيذ العقوبة بيد رجل على رأسه عمامة ويحمل سوطا من الجلد، ويراقبهم جمع معظمه من الرجال الجالسين. وقال المتحدث باسم الحاكم سيما جوندا: «كانا يقيمان علاقات منذ فترة طويلة لكنهما اعتقلا فقط في وقت سابق من هذا الشهر (أغسطس/ آب)». وأضاف أن عقوبتهما «ترتكز على الشريعة وستلقن الآخرين درسا».
وأكد قاض محلي أن العقوبة تستند إلى القانون الجنائي والدستور. ولم تفرض الحكومة الحالية التي يدعمها الغرب حكم الشريعة، وهي في العموم تستنكر أعمال الرجم والجلد أينما حصلت خصوصا في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة المتمردين على حكمها.
في غضون ذلك، قال مسؤولون إقليميون أمس إن قوات الحكومة الأفغانية مدعومة بضربات جوية أميركية استعادت السيطرة على منطقة مهمة في إقليم هلمند المضطرب بعد أيام من المعارك الطاحنة مع متشددي حركة طالبان. ووضع سقوط منطقة قلعة موسى في هلمند بأيدي طالبان يوم الأربعاء الماضي ضغوطا على قوات الحكومة أكثر من أي وقت مضى منذ انسحبت معظم قوات حلف الأطلسي المقاتلة في نهاية العام الماضي دون أي مؤشر على أن مستويات العنف تتراجع.
وشهد إقليم هلمند في الجنوب بعضا من أعنف المعارك على مدار الحرب التي بدأت قبل نحو 14 عاما. وفقدت القوات البريطانية أكثر من 400 من رجالها وهي تحاول هزيمة طالبان، بينما لقي 350 من أفراد مشاة البحرية الأميركية حتفهم أيضًا هناك. وقالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان: «استطاعت عملية شاملة بقيادة رئيس أركان الجيش استعادة السيطرة على قلعة موسى وأوقعت 220 من أفراد العدو ما بين قتيل وجريح». وانتزعت القوات البريطانية والأفغانية السيطرة على بلدة قلعة موسى - التي يسكنها نحو 20 ألفا وتنتشر فيها مزارع الأفيون وممرات التهريب - للمرة الأولى قبل ثمانية أعوام، ثم انتزع المتشددون السيطرة عليها قبل أربعة أيام.
وقال المتحدث باسم التحالف برايان تريبوس إن طائرات أميركية من مهمة الدعم الحازم التابعة لحلف شمال الأطلسي نفذت 18 ضربة جوية على مدى الأسبوع المنصرم في مسعى لطرد طالبان من المنطقة. وأضاف أن جنودا أجانب قدموا المساعدة أيضا على الأرض.
وفتح رجل يرتدي الزي العسكري الأفغاني النار على معسكر باستيون، وهو قاعدة بريطانية سابقة في هلمند يديرها الآن الجيش الأفغاني. وأدى ذلك الهجوم إلى مقتل اثنين من أفراد الجيش الأميركي قبل إطلاق النار على المهاجم وإصابته.
وزاد العنف بشكل حاد عبر أفغانستان منذ أنهت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة رسميا مهامها القتالية العام الماضي وتركت وراءها فرقة من نحو 12 ألف جندي من حلف شمال الأطلسي لتدريب ومساعدة القوات الأفغانية على التصدي لتمرد حركة طالبان.