كونتي يستخرج الذهب من منجم وسط ملعب يوفنتوس

خط الهجوم بات أشد وطأة بعد انضمام الأرجنتيني تيفيز

كونتي (رويترز)
كونتي (رويترز)
TT

كونتي يستخرج الذهب من منجم وسط ملعب يوفنتوس

كونتي (رويترز)
كونتي (رويترز)

في أول عامين من تدريبه لفريق يوفنتوس، استخرج أنطونيو كونتي الذهب خاصة من منجم وسط الملعب، سواء على مستوى الكفاءة أو على مستوى الأهداف. فيدال وماركيزيو وبيرلو كانوا الأبطال الحقيقيين لعام 2011، والثلاثة أنفسهم وبوغبا وضعوا البصمة الأوضح على درع الدوري التاسعة والعشرين. فيما يسجل «كونتي الثالث» تغييرا في النزعة، ويمكنكم اعتباره تطورا في المشروع. عادت موضة المهاجمين، والذين يسجلون دائما في الست مباريات الرسمية التي خاضها الفريق إلى الآن، أربعة أهداف سجلها تيفيز (أمام لاتسيو في كأس السوبر وفي الدوري، وكذلك أمام سمبدوريا وفيرونا)، وهدفا لكل من فوسينيتش (أمام لاتسيو في الدوري) وكوالياريلا (في كوبنهاغن ضمن تشامبيونزليغ) ويورنتي (منذ يومين).
هل هو تأثير تيفيز؟ بكل تأكيد. من جانب آخر، إننا بصدد الحديث عن لاعب فذ حقيقي، وعن مهاجم يعشق اللعب مع الفريق. إنه قائد، وعنده يتركز اللعب تلقائيا، و«قدوة في الملعب»، هكذا قال كونتي. في هذه الأوقات من العام الماضي، أي بعد ست مباريات رسمية، كانت كتيبة كونتي قد سجلت 17 هدفا، ثمانية عن طريق المهاجمين، ومثلهم للاعبي الوسط، بالإضافة لهدف أحرزه ماجيو لاعب نابولي بطريق الخطأ في كأس السوبر. بينما في بداية هذا الموسم، قهر خط الهجوم لاعبي الوسط (7 - 5): ثلاثة أهداف لفيدال، وواحد لبوغبا وليشتستاينر، كما يوجد هدف سجله كييلليني. وأيضا في الست مباريات الأولى العام الماضي، كان ثلاثة مهاجمين لكونتي قد سجلوا (فوسينيتش، كوالياريلا وجيوفينكو)، بينما الآن أربعة أحرزوا أهدافا، مع جيوفينكو فقط الذي لا يزال خالي الوفاض من الأهداف.
وكان فيرناندو يورنتي، الأحد الماضي أمام فيرونا، ثامن لاعبي اليوفي في التسجيل هذا الموسم (أول هدف بالرأس لليوفي منذ أغسطس إلى اليوم)، ما يؤكد اتجاه «طريقة كونتي» لجعل الجميع تقريبا يسجلون. إن المعلومة مطابقة تماما لما كانت عليه منذ عام بالتمام والكمال، حينما كان هدافو أول ست مباريات هم فوسينيتش، جيوفينكو، كوالياريلا، بيرلو، ليشتستاينر، فيدال، جياكيريني وأسامواه.
وماذا عن الفرق الأخرى؟ الآن، أمام حامل اللقب، يوجد فيورنتينا وإنتر فقط برصيد تسعة لاعبين سجلوا أهدافا منذ بداية البطولة. وماذا عن نابولي العجائب؟ لقد سجل عبر خمسة لاعبين، وهم هيغواين، إنسيني، هامسيك، كاليخون وبريتوس. بينما الإخفاق هو سمبدوريا، حيث سجل غابياديني وإيدر فقط.
لقد خسر اليوفي الصدارة الأسبوع الماضي بعد هيمنة لعام ونصف تقريبا، لكن السبب أيضا جدول مباريات قاس جدا إلى الآن، وبالتالي فإن المؤشرات العامة تظل إيجابية على أي حال. في واقع الأمر، ناقوس خطر واحد يدق، وهو أن شباك اليوفي تتلقى أهدافا منذ أربع مباريات على التوالي، وفي الثلاث مباريات الأخيرة تعين على الفريق تحويل تأخره لتعادل أو فوز، وهي أهداف ناتجة عن أخطاء تافهة غالبا. ففي ملعبه، أمام لاتسيو، تغطية سيئة جدا للمرمى بعد إبعاد بوفون للكرة، وفي ميلانو خطأ كييلليني الذي تسبب في الهجمة المرتدة التي تقدم بها الإنتر، وفي كوبنهاغن، بدوري الأبطال، رد فعل ضعيف بعد عودة الكرة إلى منطقة الجزاء. وأيضا الأحد الماضي بملعبه أمام فيرونا تم تسجيل جمود ما أمام ستوراري.



بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.