مكافحة «الإرهاب» تتصدر أجندة أوغندا في مجلس الأمن الأفريقي

تتصدر جهود مكافحة ظاهرة «التطرف والإرهاب»، التي تقلق كثيراً من دول القارة الأفريقية، أجندة أوغندا، خلال رئاستها مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في مايو (أيار) الحالي.
ومن المقرر عقد اجتماع تشاوري في بروكسل بين الاتحادين الأوروبي والأفريقي؛ لمناقشة النزاعات والأزمات في البحيرات الكبرى والقرن والساحل، والصراع المستمر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومكافحة تمرد حركة «الشباب الإرهابية» في الصومال، والتحولات السياسية المعقدة، فضلاً عن مكافحة «الإرهاب» في بلدان منطقة الساحل، كبنود رئيسية على جدول الأعمال.
وأوضح المجلس، في بيان، أنه سيناقش نتائج الحوار الوطني في تشاد، ولا سيما المسألتين المتنازع عليهما فيما يتعلق بأهلية أعضاء المجلس العسكري للترشح للانتخابات ومدة الفترة الانتقالية.
وتعاني أوغندا من تمدد الحركات «الإرهابية»، خاصة «القوات الديمقراطية المتحالفة» التي بايعت تنظيم «داعش» في 2019، وتنشط على حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.
من جهة أخرى، جدَّد سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكونغو الديمقراطية، جان مارك شاتنييه، دعوته إلى منتسبي «حركة 23 مارس» (إم 23) المتمردة، لإلقاء سلاحهم والانضمام إلى عملية نزع السلاح.
وقال شاتنييه، خلال زيارته إقليم كيفو الشمالي: «أكرر بمنتهى الوضوح موقف الاتحاد الأوروبي إزاء حركة (إم 23)، وهو وجوب الإلقاء الفوري لسلاحها والانسحاب من المواقع التي احتلتها والانضمام إلى عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الاندماج».
وحضّ سفير الاتحاد الأوروبي الجهات الداعمة لحركة «إم 23» المتمردة إلى وقف كل أشكال الدعم لها، مشدداً على أن هذا الأمر هو موقف الاتحاد الأوروبي الواضح منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
وأشار الدبلوماسي الأوروبي، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، (الاثنين)، إلى أنه قام بزيارة معسكر للنازحين في منطقة «نيراغونغو» بإقليم كيفو الشمالي، حيث شاهد عشرات الآلاف من ضحايا أعمال العنف، يواجهون ظروفاً إنسانية صعبة.
من جهتها، أعلنت القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، تصفية 20 عنصراً تابعاً لميليشيا «القوات الديمقراطية المتحالفة».
وأوضح متحدث عسكري أن «القضاء على هذه العناصر المسلحة جاء ضمن عملية لقوات الجيش، المدعومة من قوة بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، حيث استهدفت عناصر هذه الميليشيات في منطقة بيني بإقليم كيفو الشمالي، شرق البلاد، يوم السبت الماضي».