«تسلا» تزعم تلفيق تصريحات لماسك باستخدام تقنية «ديب فيك»

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ب)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ب)
TT

«تسلا» تزعم تلفيق تصريحات لماسك باستخدام تقنية «ديب فيك»

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ب)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ب)

أمر قاضٍ في ولاية كاليفورنيا مبدئياً باستدعاء الملياردير الأميركي إيلون ماسك للخضوع لاستجواب تحت القسم حول ما إذا كان قد أدلى بتصريحات معينة بخصوص قدرات ميزة «السائق الآلي» في سيارة «تسلا» بعد أن شككت الشركة في صحة هذه التصريحات، مدعية أنها تم تلفيقها وتزويرها باستخدام تقنية «ديب فيك».
وتقنية «ديب فيك» هي عبارة عن برنامج إلكتروني يتيح للنّاس تبديل الوجوه، والأصوات، وغيرها من السمات لابتكار محتوى رقمي مزوّر.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد جاء هذا الأمر القضائي الجديد أثناء مناقشة دعوى ضد «تسلا»، المملوكة لماسك، رفعتها عائلة والتر هوانغ، المهندس السابق بشركة آبل، الذي قُتل عام 2018 في حادث تحطم سيارة ذاتية القيادة تابعة للشركة.
وتقول عائلة هوانغ إن الحادث وقع نتيجة حدوث خلل في نظام السائق الآلي في السيارة، مشيرة إلى أن سيارته لم تضغط بصورة آلية على المكابح لمنع الاصطدام بحاجز، أو تحاول تجنبه، بل تسارعت من 100 كيلومتر إلى 114 كيلومتراً في الساعة قبل وقوع الحادث مباشرة.

ومن جهتها، تؤكد «تسلا» أن هوانغ كان يلعب لعبة فيديو على هاتفه قبل وقوع الحادث وتجاهل تحذيرات السيارة. وسعى محامو عائلة هوانغ إلى محاكمة ماسك اعتماداً على تصريحات مسجلة له في عام 2016 زُعم أنه قال فيها: «يمكن للطراز «إس» والطراز «إكس» من سيارات تسلا، القيادة بشكل مستقل وبأمان أكبر مقارنة بقيادة الأشخاص العاديين».
ومع ذلك، زعمت شركة تسلا أمام المحكمة أن ماسك لا يمكنه تذكر هذه التصريحات مشككة في صحتها، وادعت أنها تم تزويرها باستخدام تقنية «ديب فيك». وقالت تسلا: «ماسك، مثله مثل العديد من الشخصيات العامة، هو هدف العديد من مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية التي تظهره وهو يقول ويفعل أشياء لم يقلها أو يفعلها في الواقع».
وأمر القاضي إيفيت بينيباكر باستدعاء ماسك وسؤاله تحت القسم عما إذا كان قد أدلى بالفعل بالتصريحات الموجودة في التسجيلات، ووصف حجج «تسلا» بأنها «مقلقة للغاية». وقال بينيباكر: «حديث تسلا عن أن ماسك هو هدف للمزيفين الذين يستخدمون تقنية (ديب فيك) قد يعني أن تصريحاته العامة بعد ذلك ستكون محصنة. مثل هذه الحجج ستسمح لماسك والأشخاص المشهورين الآخرين بتجنب الاعتراف بما فعلوه وقالوه بالفعل».
ولم ترد «تسلا» ومحامي عائلة هوانغ على الفور على طلب «الغارديان» للتعليق على هذه القضية.



«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.