ما ظروف العمل الأكثر تأثيرا على الصحة العقلية للموظف؟

كشف تقرير جديد صدر عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن ظروف عمل معينة -بما في ذلك جداول العمل غير المرنة، والعمل في وقت متأخر من الليل، وعدم وجود إجازة مرضية مدفوعة الأجر- قد يكون لها تأثير كبير على الصحة العقلية، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
أظهر التقرير أنه في عام 2021 عانى نحو 1 من كل 37 بالغاً عاملاً من ضغوط نفسية خطيرة، أو مشاعر سلبية كانت شديدة بما يكفي لإضعاف الأداء الاجتماعي والمهني وتحتاج إلى العلاج. استندت النتائج إلى عينة تمثيلية من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً.
أظهرت الردود، التي تم جمعها خلال العام الثاني لوباء «كورونا»، أن نحو 1 من كل 17 شخصاً ممن اضطروا إلى العمل عندما كانوا مرضى، أبلغوا عن ضغوط نفسية خطيرة، أي ثلاثة أضعاف أولئك الذين لم يضطروا إلى العمل عند المرض.
وكانت معدلات الضائقة النفسية الخطيرة أعلى بكثير بين العمال الذين لم يحصلوا على إجازة مرضية مدفوعة الأجر مقارنةً بمن حصلوا على ذلك.
ونوبات العمل في وقت متأخر من الليل والجداول الأقل مرونة كان لها أيضاً تأثير كبير على صحة العمال العقلية. كان الأشخاص الذين يعملون في النوبة الليلية أكثر عُرضة للإبلاغ عن ضغوط نفسية خطيرة بمقدار الضعف مقارنةً بالموظفين الذين يعملون في النهار.

وفقاً للتقرير، كان للتضارب في الجدول الزمني والأجور آثار سلبية أيضاً. كان الأشخاص الذين عملوا ضمن نوبات غير منتظمة أكثر عُرضة للإبلاغ عن ضغوط نفسية خطيرة، مثل أولئك الذين تغيرت أرباحهم من شهر لآخر وأولئك الذين توقعوا فقدان وظائفهم في غضون عام.
يقول الخبراء إن الافتقار إلى السيطرة هو لُبّ الكثير من ظروف العمل المرتبطة بضعف الصحة العقلية.
قال دينيس ستول، اختصاصي علم النفس الاجتماعي والشخصي: «يحتاج الناس إلى الشعور بالقدرة على السيطرة من أجل تجنب التعرض للضغط النفسي... عندما لا يعرف الناس ما سيحدث وليس لديهم أي سيطرة على ما سيحدث، يمكن أن يؤدي ذلك إلى القلق وزيادة مستويات التوتر».
وقال ستول، وهو مسؤول في علم النفس التطبيقي في جمعية علم النفس الأميركية: «يحتاج الناس إلى جدول زمني يمكن التنبؤ به بما يكفي بحيث لا يشعرون بأن حياتهم خارجة عن السيطرة ويمكن استدعاؤهم للعمل في أي لحظة. على الجانب الآخر، يحتاجون أيضاً إلى المرونة الكافية بحيث يشعرون بأن لديهم سيطرة ليكونوا قادرين على التعامل مع حالات الطوارئ التي تظهر في الحياة».