عمرو دياب يحتفي بأبطال «جعفر العمدة» في حفله بالغردقة

يستعد لطرح أغنيته الجديدة «قولي اسمي»

جانب من حفل عمرو دياب بالغردقة (فيسبوك)
جانب من حفل عمرو دياب بالغردقة (فيسبوك)
TT

عمرو دياب يحتفي بأبطال «جعفر العمدة» في حفله بالغردقة

جانب من حفل عمرو دياب بالغردقة (فيسبوك)
جانب من حفل عمرو دياب بالغردقة (فيسبوك)

أحيا الفنان المصري عمرو دياب حفلاً غنائياً ضخماً في أحد منتجعات مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، (جنوب شرقي القاهرة)، بحضور نخبة من الفنانين المصريين؛ أبرزهم الفنانة يسرا، وهالة صدقي، ومي كساب، وأحمد رزق، وليلى أحمد زاهر، والمخرجة إيناس الدغيدي، والمصممة رشا شيحا، والفنانة جوري بكر.
صعد عمرو دياب للحفل على نغمات أغنيته الشهيرة «يا أنا يا لأ»، وقدم خلال الحفل نخبة من أهم وأشهر أغنياته مثل؛ «يتعلموا»، و«ده لو اتساب»، و«أنت الحظ»، و«هتدلع»، و«يا أجمل عيون»، و«قمرين»، و«سينجل»، و«وياه»، كما قدم لأول مرة أغنيته الجديدة «شكراً من هنا لبكرة» التي كان قد طرحها خلال شهر رمضان المنقضي ضمن حملة ترويجية لصالح إحدى شبكات الاتصالات.
احتفى دياب خلال الحفل بأبطال مسلسل «جعفر العمدة» الموجودين بالحفل، وعلى رأسهم الفنانة هالة صدقي، التي رحب بها الفنان المصري بحرارة قائلاً: «هالة صدقي أهي صفصف اللي طلعت عينينا في رمضان»، وأهداها أغنية «هتدلع»، كما مازح الفنانة جوري بكر التي جسدت في المسلسل شخصية «وداد»، قائلاً: «أهي اللي كانت عاملة مشكلة كبيرة أهي، وداد أهي، ما شاء الله بجد ومبروك عليكوا كلكوا».

ونشرت جوري عقب الحفل الفيديو وصورتها معه، وعلقت قائلة: «الهضبة يباركلي بنفسه، الأحلام بتتحقق».
وعلى جانب آخر، يستعد الفنان عمرو دياب لطرح ثاني أغنياته الجديدة عقب شهر رمضان الكريم، والتي من المقرر أن تحمل عنوان «قولي اسمي»، وهي من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيى، وتوزيع جلال الحمداوي، والتي كشف دياب عن صورتها الترويجية واسمها من خلال منشور أطلقه عبر صفحته الشخصية بموقع «إنستغرام».
كان الفنان عمرو دياب قد شغل اهتمام المصريين، خلال أيام عيد الفطر المبارك، إثر طرحه أغنيته الجديدة «الحفلة»، التي تصدرت قائمة الموضوعات الأكثر رواجاً عبر محرك البحث «جوجل» وموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، والأغنية كانت من كلمات الشاعر أحمد مرزوق، وألحان وتوزيع الفنان محمد قماح في أول تعاون جمعهم معاً.
وكشف الفنان محمد قماح كواليس تعاونه مع عمرو دياب في أغنية «الحفلة» قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أرسل لي الشاعر أحمد مرزوق كلمات الأغنية، وقمت على الفور بتلحينها وتصميم قالبها الموسيقي، وعلى الفور قمت بإرسال الأغنية للفنان عمرو دياب، الذي أعجب بكلماتها وشكلها الموسيقي، فأكملت التوزيع، وأرسلتها لمهندس الصوت أمير محروس».
وأشار قماح إلى أن الأغنية تعد علامة في مشواره الفني، بعد إحداثها تفاعلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأرى أنها علامة فنية جديدة في مشواري الفني؛ لأنها جمعتني بواحد من أهم فناني الوطن العربي، وخطوة جديدة ومهمة في مسيرتي التي بدأت في الازدهار خلال الفترة الأخيرة.
يذكر أن الفنان عمرو دياب كان قد طرح خلال عام 2023 أربع أغنيات جديدة، بدأها بأغنية «بطمن عليك»، التي تعاون فيها لأول مرة مع الشاعر محمد البوغا، ثم أطلق خلال شهر رمضان أغنيتين ضمن حملات ترويجية وهما «تعالى» و«شكراً من هنا لبكرة»، وأخيراً «الحفلة».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.