رونالدو ينجو من «شكوى الهلال» بعد «الإيماءة» المثيرة للجدل

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: «الانضباط» تعتمد على ما يرصده الناقل الرسمي فقط

رونالدو خرج غاضباً من المواجهة بعد خسارة فريقه أمام الغريم التقليدي (تصوير: صالح الغنام)
رونالدو خرج غاضباً من المواجهة بعد خسارة فريقه أمام الغريم التقليدي (تصوير: صالح الغنام)
TT

رونالدو ينجو من «شكوى الهلال» بعد «الإيماءة» المثيرة للجدل

رونالدو خرج غاضباً من المواجهة بعد خسارة فريقه أمام الغريم التقليدي (تصوير: صالح الغنام)
رونالدو خرج غاضباً من المواجهة بعد خسارة فريقه أمام الغريم التقليدي (تصوير: صالح الغنام)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أن إدارة نادي الهلال لم تتقدم بشكوى ضد الإيماءة المثيرة للجدل من قبل البرتغالي رونالدو قائد النصر، بعد نهاية مواجهة الفريقين، التي انتهت بفوز الأزرق 2 - 0.
وبحسب مصادر مطلعة أخرى لـ«الشرق الأوسط» فإن لجنة الانضباط عادة ما تعتمد على ما يرصده الناقل التلفزيوني الرسمي (قنوات إس إس سي)، الذي لم يظهر الحركة الصادرة من الأسطورة البرتغالية، وذلك استناداً إلى لوائحها، ولا تلتفت إلى ما يتم تداوله من مقاطع وفيديوهات من مشجعين أو حتى وسائل إعلام.
ورغم ذلك يترقب الشارع الرياضي ما إن كانت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم ستتخذ قراراً حول ذلك من عدمه في الأيام القليلة المقبلة.
وتواصلت أصداء الإثارة التي صاحبت مواجهة الديربي في قمة مقدمة من الجولة 25 في دوري روشن السعودي للمحترفين، بل إن الأحداث تطورت وبدأت مستمرة حتى مع نهاية المواجهة التي خطف نقاطها الثلاث الهلال، وقلص آمال غريمه التقليدي بالمنافسة على اللقب.
كانت الأنظار موجهة نحو البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر ونجمه الأبرز بعد تصرفه نهاية المباراة إثر خروجه من ملعب المباراة، الذي فُسر بأنه إساءة للمدرج الأزرق الذي كان يهتف باسم ميسي عند خروج أيقونة ريال مدريد السابق من ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

جماهير الهلال أثارت حفيظة النجم البرتغالي بعد ترديد عبارة «ميسي... ميسي» (تصوير: صالح الغنام)

وللمباراة الثانية على التوالي يفشل هجوم النصر في هز شباك الخصم رغم أنه الهجوم الأقوى في الدوري حتى الآن، حيث تعادل أصفر العاصمة مع الفيحاء قبل خسارته من الهلال.
ورغم أن رونالدو فعل ذلك أمام الهلال، فإن الحكم قرر إلغاء الهدف بداعي التسلل على صاحب الهدف رونالدو الذي كان نصيبه من اللقاء بطاقة صفراء بعد تدخله على الكولومبي غوستافو كويلار لاعب فريق الهلال.
ويملك رونالدو سجلاً مثالياً في مواجهات الديربيات حينما كان يمثل ريال مدريد، إلا أنه ظل عاجزاً عن هز شباك الهلال، الغريم التقليدي للنصر، بعد ظهور الفريق العاصمي بصورة فنية متواضعة بعد أيام قليلة من إقالة الفرنسي رودي غارسيا مدرب الفريق الأسبق، وتعيين الكرواتي دينكو إيليتشيتش مدرباً مؤقتاً للنصر.
وسلط عديد من الصحف العالمية الأضواء حيال نجم ريال مدريد السابق، الذي يبدو أنه سيودع ثاني بطولات الموسم الرياضي في السعودية مع فريقه النصر بعد تجمد رصيد الفريق عند 53 نقطة، بفارق 3 نقاط عن المتصدر (الاتحاد)، الذي يملك 56 نقطة ومباراة مؤجلة.
وتناولت «ريكورد البرتغالية» و «ماركا الإسبانية» التصرف الذي حدث نهاية المواجهة، حيث قالت «ماركا» إن رونالدو يثير الغضب بإيماءة صادمة، وأوضحت: «يبدو أن ما حدث كان بسبب هتافات الجماهير باسم ميسي».
وانعقدت الآمال على الهداف التاريخي لريال مدريد عند المواجهة الثانية أمام الاتحاد في الدوري، لكنه اكتفى بمشاهدة فريقه يفقد الصدارة لصالح منافسه الذي لم يفز باللقب منذ 2009.
وتكرر الأمر في مواجهة الهلال في أول مباراة بعد رحيل المدرب الفرنسي رودي غارسيا، ليصبح رونالدو تحت مقصلة الانتقادات في بطولة، ربما اعتقد البعض في أوروبا بأنه سيهيمن عليها بسهولة.
وخطف النيجيري أوديون إيغالو مهاجم مانشستر يونايتد السابق الأنظار بتسجيله هدفي الهلال من ركلتي جزاء.
وكان مشهد الخروج من المباراة المقامة في ملعب الهلال ينذر بما ينتظر رونالدو في المستقبل.
ورفعت جماهير الهلال قميص غريمه ليونيل ميسي، الذي تدور تكهنات بشأن انتقاله إلى بطل آسيا في الموسم المقبل، لينتقل الصراع إلى الأراضي السعودية.
وفي مواجهة الفيحاء التي سبقت الديربي، كان رونالدو محط النقاش والجدال على نطاق جماهيري واسع، وذلك عندما استنفر منشور نادي الفيحاء المثير للجدل على حسابه الخاص في «تويتر»، عشاق الظاهرة البرتغالية رونالدو في جميع أنحاء العالم؛ إذ اعتبر كثيرون ما تضمنه ذلك المنشور بمثابة السخرية والتقليل من شأن «صاروخ ماديرا»، وأظهروا ردود فعل غاضبة تجاه الأمر.
وكان الفيحاء قد غرد بالمنشور الشهير، الذي جمع «الدون» بمنافسه التاريخي الأرجنتيني ميسي، على طاولة شطرنج خلال منافسات مونديال قطر 2022، واستبدل بميسي قائده المدافع سامي الخيبري، مرفقاً الصورة بعبارة «كش ملك» في إشارة إلى إنهاء فعالية رونالدو، وإسقاطه ميدانياً في المواجهة، وهو ما لم يتقبله كثير من عشاق النجم البرتغالي.
وحظي المنشور بانتشار واسع، ووصل إلى أكثر من 1.9 مليون مشاهدة، بينما تصل في المعتاد غالبية منشورات الصفحة إلى أقل من 100 ألف مشاهدة.
وكان الغضب واضحاً على وجه كريستيانو رونالدو عقب نهاية المواجهة، وانتقد رودي غارسيا مدرب النصر «المقال» أداء لاعبيه بعد تعادل محبط دون أهداف، في نتيجة قد تعني «كش ملك» للفريق بلغة الشطرنج في الصراع على لقب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.
ولم تظهر بصمة رونالدو، الذي توقف رصيده عند 11 هدفاً في عشر مباريات بالدوري، وكذلك زميله أندرسون تاليسكا الذي يتقاسم صدارة هدافي المسابقة برصيد 16 هدفاً.
وغادر رونالدو ملعب الفيحاء غاضباً، وظهر عليه الإحباط، وكان يتحدث بحدة إلى بعض الموجودين هناك، وخلع شارة القيادة وأمسكها بيده.


مقالات ذات صلة

«خليجي 26»: الأخضر الجريح يسعى لإنعاش آماله على حساب اليمن

رياضة سعودية لاعبو المنتخب السعودي خلال التحضيرات لمواجهة اليمن (المنتخب السعودي)

«خليجي 26»: الأخضر الجريح يسعى لإنعاش آماله على حساب اليمن

يدخل المنتخب السعودي اليوم الأربعاء مواجهته للمنتخب اليمني بشعار الفوز لا غيره، وذلك على ملعب جابر المبارك ضمن منافسات الجولة الثانية من كأس الخليج العربي لكرة.

علي القطان (الكويت)
رياضة سعودية البريكان نجم الأهلي والمنتخب السعودي على رأس قائمة الاحتراف الخارجي (الشرق الأوسط)

4 لاعبين سعوديين يتأهبون لمغادرة أنديتهم للاحتراف في أوروبا

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن أن عدداً من اللاعبين السعوديين من المنتظر احترافهم خارجياً خلال نافذة الانتقالات الشتوية المقبلة أو الصيفية التي تليها.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية كارلوس أنتون المدير الرياضي لنادي القادسية السعودي (نادي القادسية)

أنتون: نعمل على مشروع طويل في القادسية… سنصبح أقوياء في آسيا

اعتبر كارلوس انتون المدير الرياضي لنادي القادسية السعودي ناديه شاباً جداً، مشدداً على أن فكرة المشروع طويلة المدى وتقوم على المنافسة على الألقاب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية أندرسون تاليسكا (حساب تاليسكا على منصة «إكس»)

النصر يُعير تاليسكا إلى فنربخشة حتى نهاية الموسم

توصل نادي فنربخشة التركي ونادي النصر السعودي إلى اتفاق بشأن انتقال اللاعب البرازيلي أندرسون تاليسكا على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية فيكتور مورينو لاعب فياريال للشباب (فياريال)

انهيار صفقة انتقال الإسباني مورينو للقادسية

تعرضت صفقة انتقال اللاعب الإسباني الشاب فيكتور مورينو إلى القادسية السعودي للانهيار بعد الاختلاف بين النادي السعودي واللاعب حول مدة العقد وفقاً لمصادر خاصة.

نواف العقيّل (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».