احتفاء مصري بأطول مائدة إفطار بشمال سيناء

امتدت لمسافة تزيد على 5 كيلومترات بشاطئ العريش

إقبال من مواطني شمال سيناء للمشاركة في المائدة الرمضانية
إقبال من مواطني شمال سيناء للمشاركة في المائدة الرمضانية
TT

احتفاء مصري بأطول مائدة إفطار بشمال سيناء

إقبال من مواطني شمال سيناء للمشاركة في المائدة الرمضانية
إقبال من مواطني شمال سيناء للمشاركة في المائدة الرمضانية

رغم نجاح بعض الموائد الرمضانية المصرية في اجتذاب جمهور «السوشيال ميديا» ومشاركة صورها على نطاق واسع، خلال شهر رمضان 2023، فإن مائدة شاطئ العريش بمحافظة شمال سيناء (شمال شرقي القاهرة) كان لها دلالات أعمق من كونها مائدة طويلة تمتد لمسافة تزيد على 5 كيلومترات بمحاذاة مياه البحر الأبيض المتوسط.
واحتفى عدد كبير من المصريين بصور ومقاطع فيديو للإفطار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لهذه المائدة التي تحلّق حولها أهالي شمال سيناء، مساء الثلاثاء، في حين افترش عدد كبير منهم الأرض على رمال شاطئ العريش، في سابقة هي الأولى من نوعها، وقام بالإشراف على تنفيذها قيادات المحافظة التنفيذية والشعبية وأعضاء المجموعة البرلمانية، ومشايخ العواقل والعائلات ورجال الأعمال ووفد من الكنيسة القبطية، وذلك تحت شعار «تعالوا شرفونا».
وحسب النائب المصري عزيز مطر، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء وأحد منظمي حفل الإفطار، فإن تنظيم تلك المائدة استغرق نحو عشرة أيام، لإعداد المائدة وتجهيزات الإفطار والوقوف على تفاصيله كافة، وفاق عدد المواطنين كل التوقعات، حيث بلغ عدد المفطرين على المائدة نحو عشرين ألف مواطن، كما يقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط».
ويعدّ مطر أن «الإفطار ليس له دلالته الاجتماعية وحسب، حيث توطيد العلاقات بين أهالي المدينة في أجواء روحانية خاصة، وإنما له دلالة أكبر، وهي أن هذا حدث غير مسبوق، شارك فيه الجميع من مواطنين وقيادات، ويحمل الإفطار رسالة أمن وسلام من شمال سيناء إلى العالم، ودعوة لعودة الروح ودفع عجلة التنمية في هذه المحافظة في إطار تخطيها للحرب على الإرهاب».

ويضيف النائب «هناك كذلك رسالة مفادها الدعوة للسياحة في شمال سيناء التي تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بكل روعته».
لافتاً إلى أن المائدة بمنزلة تحية لروح شهداء الجيش والشرطة الذين استشهدوا خلال حروبهم مع الإرهاب، وأنه لولا تضحياتهم لما وصلت شمال سيناء إلى تلك اللحظة من الأمن، التي يُعد الإفطار الرمضاني بهذا الإقبال الضخم من المواطنين أحد مظاهرها ورسائلها.
وكان محافظ سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، قد أعرب خلال تنظيم حفل الإفطار أنه يأتي في إطار «عودة الحياة لطبيعتها في شمال سيناء واستقبال فصل الصيف»، ودعا المواطنين من المحافظات الأخرى لزيارة شمال سيناء والاستمتاع بجوها المعتدل وطبيعتها الساحرة خلال موسم الصيف.
وكان رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قد صرّح خلال زيارته في يناير (كانون الثاني) الماضي إلى شمال سيناء، بأن «الدولة المصرية بكل أجهزتها بذلت جهداً هائلاً لتطهير سيناء من الإرهاب ونزع جذوره، والعمل في الوقت نفسه على إقامة مشروعات تنموية».
ولفت مدبولي إلى أن «جهود التنمية تسير في شمال سيناء مع مكافحة الإرهاب، كما يتم بناء مدينة رفح الجديدة على غرار المدن الجديد، علاوة على استهداف زيادة الرقعة السكانية في شمال سيناء، وعمل ومجتمعات عمرانية واهتمام بالبنية التحتية وزيادة الطاقة الكهربائية»، موضحاً أن «التنمية في شمال سيناء قرار استراتيجي من الدولة المصرية».
وبدّت الموائد الرمضانية في مصر هذا العام، في حالة تسابق احتفالي من أجل تنظيم «أطول مائدة» خلال شهر رمضان، لعل أبرزها مائدة «المطرية» شرقي العاصمة المصرية، ومائدة «الشيخ زايد» غرب القاهرة.



من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
TT

من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)

ليست الوثائقيات المخصصة لاستكشاف أعماق البحار مادّةً تلفزيونية جديدة، فأول هذه الأعمال يعود إلى عام 1954. ومع مرور السنوات، توالت تلك الأفلام الوثائقية إلى أن باتت تُعَدّ بالآلاف وتملأ شاشات التلفزيون ومنصات البث. صحيح أنّها مادّة عابرة للأزمنة ولا يُملّ منها، غير أنه صار من الصعب إنتاج وثائقي آخر عن عالم ما تحت الماء، وتقديم محتوى جديد ومختلف عمّا سبق.

لعلّ التميّز والاختلاف هما أكثر ما سعى إليه فريق عمل «Our Oceans (محيطاتنا)»، السلسلة الوثائقية الجديدة التي تُعرض على «نتفليكس». وقد اجتمعت عناصر كثيرة لتحقّق هذا الهدف؛ بدءاً باللقطات الحصريّة للمخلوقات البحريّة التي جرى تصويرها بتكنولوجيا تُستَخدم للمرة الأولى ومن مسافاتٍ قريبة جداً، وليس انتهاءً بصوت الراوي... باراك أوباما شخصياً.

وما بين هاتين الميزتَين، عناصر أخرى كثيرة تجعل من مشاهَدة «Our Oceans» تجربة استثنائية، لا تختلف كثيراً عن متابعة مسلسل مشوّق وزاخرٍ بالمؤثّرات البصريّة.

تُخصَصُ كلٌ من الحلقات الـ5 لأحد محيطات هذا العالم، بدءاً بالمحيط الهادئ، وصولاً إلى الجنوبي، مروراً بالهندي والأطلسي والمتجمّد. يقول الراوي إنّ تيّاراً يسافر بين تلك المحيطات ويجعل منها عالماً واحداً. لكن بين الحلقة والحلقة، تختلف السرديّات وتتنوّع المَشاهد، لتبقى نبرة الراوي ثابتةً ومُريحة للسمع.

ليس من المنصف مقارنة موهبة أوباما الصوتيّة بأيقونة وثائقيات الطبيعة، المذيع والعالِم البريطاني ديفيد أتينبورو. فالأخير رائدٌ في مجاله وأحد مؤسسي هذا النوع من الأعمال التوثيقية، بينما أوباما حديث العهد في هذا المجال. قد يغرق الرئيس الأميركي الأسبق في السرد الرتيب أحياناً، إلا أنه يحاول جاهداً أن يجعل من صوته مرآةً للصورة المذهلة، لاجئاً إلى التلوين في النبرة، وإلى خفّة الظلّ المثيرة للابتسام، وإلى التفاعل الصوتيّ البارز مع المَشاهد المُدهشة. فأوباما، إلى جانب كونه موهبة تلفزيونية صاعدة، مدافعٌ شرس عن البيئة البَحريّة، هو الذي ترعرع في جزيرة هاواي الأميركية.

صُوّر الوثائقي بتكنولوجيا متطوّرة أتاحت الاقتراب من الكائنات البحريّة بشكل غير مسبوق (نتفليكس)

يتلاقى صوت أوباما مع نصٍّ كُتبَ بحنكةٍ وإحساسٍ عاليَين، مع لمسةٍ لافتة من الفكاهة. تتميّز السلسلة الوثائقية بسرديّتها التي لا تُشبه النصوص المرافقة عادةً لهذا النوع من المحتوى، وهي ترتكز إلى تقنية الكتابة على الصورة، أي استلهاماً ممّا تقدّمه المحيطات وكائناتها من مَشاهد مذهلة. في «Our Oceans»، تتحوّل الكائنات البَحريّة إلى شخصيات، لكلٍّ منها قصة بما فيها من كفاح وتحديات ومشاعر وعلاقات صداقة وعداوة. وأمام هكذا نص على قدرٍ عالٍ من الإنسانية، لا بدّ للمُتفرّج من أن يتماهى مع المواقف التي تواجه المخلوقات المائية والطيور البَحريّة.

في المحيط الهنديّ، يتعرّف المُشاهد إلى أنثى الحوت التي تسعى جاهدةً لأكل ما تستطيع، من أجل إرضاع صغيرها المولود حديثاً الذي يستهلك الكثير من الحليب. أمّا في المحيط الأطلسي، فيجهّز ذكور سمكة الفرّيدي الأرض لاستقبال إناثها من أجل أن تضع بيضها. تتنافس الأسماك فيما بينها لترتيب المكان وتنظيفه من كل ما قد يزعج الإناث، كالأعشاب والأصداف وحتى نجمات البحر.

يُدرك فريق «Our Oceans» أنّ المعلومات العلميّة وحدَها لا تُقنع الجمهور ولا تكفي لتُعلّقه في شرك العمل. لذلك فقد ارتأى أن يستند إلى المشاعر، من خلال ملاحقة الأسماك وسائر الحيوانات، وتصويرها ضمن مواقف يسهل التماهي البشري معها؛ كما أنثى الدب تلك في حلقة المحيط المتجمّد الشمالي، والتي تبحث بشراسة عن طريدةٍ ما من أجل إطعام صغيرها المتضوّر جوعاً.

ومن بين المَشاهد التي تذهل العين والفكر على حدٍّ سواء، ذاك الأخطبوط الصغير في المحيط الهندي، الذي يصرّ على العثور على طبقتين متجانستَين من إحدى الأصداف، كي يختبئ بينهما من عيون الأسماك المفترسة وأفواهها.

لا يعتمد الوثائقي بث المعلومات العلمية بقدر ما يرتكز إلى نص وتصوير زاخرَين بالمشاعر (نتفليكس)

ما يميّز السلسلة الوثائقية كذلك، مواكبتُها لسلوكيّات المجتمعات البَحريّة. تساعد في التقاط تلك المشاهد عن قُرب، تكنولوجيا متطوّرة جداً تُستخدم للمرة الأولى على هذا العمق. ولم تنتج عن ذلك التصوير الفريد متعة بصريّة فحسب، بل انهماكُ علماء البحار في تحضير 20 دراسة جديدة حول سلوكيّات الكائنات البحريّة، بناءً على ما شاهدوه ضمن السلسلة. مع العلم بأنّ 700 عالِم وباحث شاركوا في تحضير «Our Oceans».

من المواضيع المهمّة التي يلقي الوثائقي الضوء عليها، التلوّث البحري والآثار السلبية للتغيّر المناخي على المحيطات. يأتي ذلك انطلاقاً من الاهتمام الذي يوليه المنتجان المنفّذان، باراك وميشيل أوباما، للتوعية البيئية. وإذا كانت الحلقة الأولى مكرّسة لتصوير السِّحر البحري، فإنّ الحلقة الثانية والخاصة بالمحيط الهندي تُظهر كيف يمكن أن تتحوّل جنّة ما تحت الماء إلى حاوية نفايات ضخمة. وفي هذه الحاوية، كائناتٌ صغيرة وكبيرة تآلفت مع المواد البلاستيكية وسائر أشكال القمامة وباتت تقتات منها.

لا يغفل الوثائقي موضوع التلوّث البحري المتسببة به أيادي البشر (نتفليكس)

ليس الهدف من الوثائقي تجارياً بقَدر ما هو توعويّ إلى خطورة اليد البشريّة على جمال المحيطات. يجتاز فريق العمل 75 ألف ميل انطلاقاً من حب كبير للبحار والمياه التي تغطّي 71 في المائة من مساحة كوكب الأرض. على رأس الفريق، الثنائي الرئاسي الأميركي الأسبَق المنشغل منذ عام 2018 بمشروعٍ ترفيهيّ كبير، هو عبارة عن شركة إنتاج تُدعى Higher Ground.

اجتاز فريق العمل 75 ألف ميل واستعان بـ700 باحث وعالِم بحار (نتفليكس)

أنتجت شركة آل أوباما حتى اللحظة، أكثر من 20 مشروعاً تتنوّع ما بين أفلام روائية، ووثائقيات، ومسلسلات، وبرامج للأطفال، وبودكاست. وتُعتبر معظم تلك الإنتاجات هادفة، بما أنها تتضمّن رسائل توعويّة إنسانياً، وبيئياً، ومجتمعياً.

أمّا الموهبة الصاعدة التي يلوّن صوتُها بعض تلك الأعمال، أي باراك أوباما، فيبدو صاحبَ مستقبلٍ واعد في المجال. تُوّج مجهوده الصوتيّ بجائزة «إيمي» عام 2022 عن فئة أفضل راوٍ. وكان قد حاز سابقاً جائزتَي «غرامي» في الإطار ذاته.