علا غانم تجدد الجدل بحديثها عن زوجها

على خلفية اتهامات متبادلة باستخدام العنف بين الطرفين

الفنانة المصرية علا غانم (فيسبوك)
الفنانة المصرية علا غانم (فيسبوك)
TT

علا غانم تجدد الجدل بحديثها عن زوجها

الفنانة المصرية علا غانم (فيسبوك)
الفنانة المصرية علا غانم (فيسبوك)

جددت الفنانة المصرية علا غانم الجدل بحديثها عن خلافاتها مع زوجها، خلال ظهورها في برنامج «العرافة» الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة على قناة «النهار» المصرية، وأحدث اللقاء تفاعلاً لافتاً، وتصدرت علا غانم «الترند» على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تكرار فتح ملف الخلافات والاتهامات المتبادلة بينها وبين زوجها، والتي وصلت إلى ساحة القضاء.

وأكدت علا غانم خلال اللقاء أن «قضية الطلاق ما زالت تُنظر في ساحة المحاكم المصرية، ولم يُبت فيها بعد، وأنها حتى الآن لم تتمكن من الإقامة في منزلها بعد الاعتداء عليها، على الرغم من الحكم بتمكينها منه؛ لكنها ترفض الإقامة في مكان واحد يجمعها بزوجها».
واتهمت علا غانم زوجها بتهم، من بينها «الاختلاس والتزوير، وابتزازها بصور شخصية». وأوضحت أن «خلافها مع زوجها بدأ منذ سنوات، ولم تنفصل عنه لضيق الوقت». وأكدت أنها «لم تصرح بذلك مطلقاً؛ لأنها لا تحب الحديث عن حياتها الخاصة، والخوض في أمور لا تهم الناس».

وكانت علا غانم قد واجهت أزمة شخصية خلال شهر فبراير (شباط) الماضي؛ حيث اتهمت زوجها بـ«محاولة اقتحام منزلها والاعتداء عليها هي ووالدتها، وحارس المنزل، والعاملات، لفظياً وجسدياً، والاستحواذ على كاميرات المراقبة، والإقامة بمنزلها دون رغبتها». وتعرضت علا غانم في ذلك الوقت للإغماء، ما استدعى عرضها على طبيب مختص لمعرفة تطورات حالتها الصحية، وهو ما أكدته ابنتها في تصريحات لوسائل إعلام مصرية؛ حيث قالت إن «الكشف أظهر معاناتها من ارتجاج في المخ، وكسر في العظام، ونزيف داخلي».
ومن جانبه، نفى رجل الأعمال المصري عبد العزيز حسن، زوج الفنانة علا غانم، في وقت سابق، هذه الاتهامات، وأكد في تصريحات تلفزيونية، أن «علا غانم هي من اعتدت عليه هي ووالدتها، وأحدثت به إصابات في الوجه وكسر بذراعه». واتهمها هي وابنتها بـ«تعاطي مواد مخدرة، وأن ما تردد عن الاعتداء عليها ومحاولة اقتحام منزلها عارٍ من الصحة»، وقال إنه «يقيم بالمنزل منذ عام 2012، وأن الضجة التي افتعلتها علا غانم ما هي إلا محاولة للعودة للأضواء والتمثيل مجدداً».
بدوره، قال الناقد الفني طارق الشناوي، لـ«الشرق الأوسط»، إن ظهور علا غانم في هذا النوع من البرامج الحوارية: «محاولة للعودة إلى الأضواء وإثارة الجدل، عبر الحديث عن أمور شخصية»؛ مشيراً إلى أن «المشاهد هو المتضرر الوحيد من ذلك».
وعادت علا غانم للأضواء مرة أخرى مطلع العام الماضي، وذلك بعد فترة غياب، وأعلنت اقتحامها عالم المال والأعمال بمشروع خاص بالكلاب في أميركا، بجانب تعاقدها على أحدث أعمالها التي تعود بها للساحة الفنية، وهو دراما اجتماعية شعبية بعنوان «توحة»، من تأليف أحمد صبحي، وإخراج محمد النقلي، ويشاركها البطولة حجاج عبد العظيم، وانتصار، وكان من المقرر عرضه في رمضان؛ لكن «حالتها الصحية، وتعثر الإنتاج حال دون ذلك»، حسب المسؤولين عن العمل.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.