لصحة أفضل... ما كمية السكر التي يجب تناولها يومياً؟

أوصى الباحثون في دراسة جديدة بتقليل استهلاك السكريات المضافة والحد من المشروبات المحلاة بالسكر.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد اقترحت في وقت سابق تقليل استهلاك السكريات المضافة إلى أقل من 10 في المائة من إجمالي مدخول الطاقة اليومي بعد أن أظهرت الأبحاث أن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يكون له آثار سلبية على الصحة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
توصي المراجعة البحثية الجديدة بتقليل استهلاك السكريات المضافة إلى نحو 6 ملاعق صغيرة يومياً والحد من المشروبات المحلاة بالسكر إلى أقل من حصة واحدة في الأسبوع.
ووجدت الدراسة ارتباطات ضارة كبيرة بين استهلاك السكر والعديد من النتائج، بما في ذلك الربو والسكري والسمنة وأمراض القلب والاكتئاب وبعض أنواع السرطان.

أجرى باحثون، بمن فيهم من جامعة سيتشوان في الصين، «مراجعة شاملة» للدراسات التي سبق تحليلها.
وأوضح العلماء أن مثل هذه المراجعات تجمع الدراسات البحثية السابقة لتقديم ملخص رفيع المستوى للأبحاث حول موضوع معين.
تضمن التحليل الأخير 73 مراجعة بحثية من 8601 مقالة تغطي 83 نتيجة صحية لدى البالغين والأطفال.
ووجد الباحثون ارتباطات ضارة كبيرة بين استهلاك السكر الغذائي و18 نتيجة ترتبط بالتمثيل الغذائي، بما في ذلك مرض السكري والنقرس والسمنة.
ووجدوا أيضاً روابط ضارة بين استهلاك السكر و10 نتائج صحية للقلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى 7 نتائج للسرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس.
كما وجد التحليل روابط لـ10 نتائج أخرى مثل الربو وتسوس الأسنان والاكتئاب والموت.
كما ارتبط استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بشكل كبير بزيادة وزن الجسم.
واقترحت النتائج الجديدة، جنباً إلى جنب مع إرشادات منظمة الصحة العالمية والصندوق العالمي لأبحاث السرطان والمعهد الأميركي لأبحاث السرطان، تقليل استهلاك السكريات المضافة إلى أقل من 25 غراماً في اليوم.
يوصي العلماء بــ«تقليل استهلاك السكريات الحرة أو السكريات المضافة إلى أقل من 25 غراماً باليوم (نحو 6 ملاعق صغيرة / يوم) والحد من استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر إلى أقل من حصة واحدة في الأسبوع (نحو 200-355 مل/ أسبوع) لتقليل التأثير الضار للسكريات على الصحة».