نيوكاسل ومانشستر يونايتد يواجهان وستهام وبرنتفورد في صراع المربع الذهبي

توتنهام يدخل السباق الثلاثي المثير على آخر مركزين مؤهلين لدوري الأبطال الموسم المقبل

لاعبو نيوكاسل المنتشون بفوزهم على يونايتد يأملون العودة من ملعب وستهام بانتصار جديد (رويترز)
لاعبو نيوكاسل المنتشون بفوزهم على يونايتد يأملون العودة من ملعب وستهام بانتصار جديد (رويترز)
TT

نيوكاسل ومانشستر يونايتد يواجهان وستهام وبرنتفورد في صراع المربع الذهبي

لاعبو نيوكاسل المنتشون بفوزهم على يونايتد يأملون العودة من ملعب وستهام بانتصار جديد (رويترز)
لاعبو نيوكاسل المنتشون بفوزهم على يونايتد يأملون العودة من ملعب وستهام بانتصار جديد (رويترز)

يخوض كل من نيوكاسل ومانشستر يونايتد مواجهتين صعبتين اليوم، ضمن مؤجلات الدوري الإنجليزي الممتاز وسباقهما لانتزاع بطاقتين بالمربع الذهبي، حيث يحل الأول ضيفاً على وستهام، ويستضيف الثاني برنتفورد.
وبينما يبدو أن سباق اللقب بات محصوراً بين آرسنال المتصدر ومطارده مانشستر سيتي، احتدم الصراع على بطاقتي المركز الثالث والرابع بين الثلاثي نيوكاسل وتوتنهام ويونايتد المتساوين في رصيد النقاط (50 لكل منهم) ولا يفرق بينهم سوى فارق الأهداف، لكن سبيرز لعب مباراتين أكثر من منافسيه.
وانقلبت الأوضاع في المراحل الأخيرة، حيث انتفض نيوكاسل ليقفز من المركز الخامس إلى الثالث بفضل انتصاره الأخير الأحد على يونايتد بهدفين نظيفين، ودخل توتنهام المربع الذهبي، رغم سقوطه في فخ التعادل 1-1 أمام مضيفه إيفرتون، مساء أول من أمس، في مباراة أنهاها الفريقان بعشرة لاعبين في ختام المرحلة التاسعة والعشرين.
ورغم اختلاف المواقع حيث ينافس نيوكاسل على مقعد مؤهل لدوري الأبطال الموسم المقبل، بينما يجاهد وستهام من أجل تفادي مناطق الخطر والبقاء بين كبار الدوري، فإن رجال فريق المدرب إيدي هاو يدركون صعوبة المهمة على ملعب منافسهم في العاصمة لندن.


لوك شو جدد تعاقده مع يونايتد وينتظر انتفاضة اليوم (أ.ب)

وكان انتصار نيوكاسل الثأري على مانشستر يونايتد الذي أطاح به في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في فبراير (شباط) الماضي، قد أعاد الثقة لرجال المدير إيدي هاو في إمكانية إنهاء الدوري بالمربع الذهبي، بعد أن ساورهم الشك في المراحل السابقة، بإهدار الكثير من النقاط كانت بالمتناول.
وقال كالوم ويلسون، الذي سجل مع جو ويلوك هدفي نيوكاسل بمرمى يونايتد على ملعب سان جيمس بارك: «شعرنا بخيبة أمل في المباراة النهائية (لكأس الرابطة)، كان علينا أن نضبط الأمور أمام جمهورنا على الفور، هذا الفوز أعاد لنا الثقة». ومن جهته أكد إيدي هاو على أنه كان على يقين بقدرة رجاله على تصحيح المسار، والعودة للمنافسة بالمربع الذهبي بعد مراحل من التذبذب.
وفي ظل احتدام المنافسة على المركزين الثالث والرابع، يدرك هاو أن أهمية العودة من ملعب لندن الأولمبي «معقل وستهام» بالنقاط الثلاث ضرورية، مشيراً إلى أن لاعبيه سيقاتلون من أجل تحقيق الهدف المنشود.
وفي المقابل، وبعد أن منح الفوز الأخير لوستهام على ساوثهامبتون 1-صفر، الأحد، الفريق اللندني متنفساً في معركة الإفلات من الهبوط، حيث ارتقى من المركز التاسع عشر إلى الرابع عشر برصيد 27 نقطة، يريد فريق المدرب الأسكوتلندي ديفيد مويز اقتناص فرصة اللعب في أرضه وأمام جماهيره لدخول منطقة الأمان.
وفي المباراة الثانية، يأمل مانشستر يونايتد ضرب عصفورين بحجر واحد، الثأر من برنتفورد الذي أسقطه ذهاباً في مستهل البطولة برباعية مذلة، واقتناص 3 نقاط تعيده مرة أخرى للمربع الذهبي. وعاد الشك ليدب في نفوس جماهير يونايتد بعد أن استبشرت خيراً مع قدوم المدرب الهولندي إريك تن هاغ، ونجاحه لقيادة الفريق للفوز بكأس الرابطة. وجاءت الخسارة الأخيرة أمام نيوكاسل لتؤكد أن الفريق يعاني من هشاشة خط وسطه في غياب البرازيلي كاسيميرو، الذي يقضي عقوبة إيقاف لمدة أربع مباريات محلية بسبب تلقيه البطاقة الحمراء الثانية، وكذلك إصابة الدنماركي كريستيان إريكسن في كاحله، وحرمته من اللعب منذ يناير (كانون الثاني) الماضي.
واعترف تن هاغ بتأثير غياب إريكسن وكاسيميرو على تراجع نتائج، ومستوى الفريق بالأسابيع الأخيرة، مشيراً إلى أن المباريات «تُحسم في وسط الملعب».
ويعد البرازيلي كاسيميرو أحد أهم اللاعبين في تشكيلة تن هاغ منذ انضمامه ليونايتد قادماً من ريال مدريد الإسباني، مقابل 70 مليون يورو (76 مليون دولار)، إذ خسر يونايتد أربع مرات في ثماني مباريات غاب عنها، بينما خسر ثلاث مرات فقط خلال 19 مباراة لعبها.
وقال تن هاغ على هامش التحضير لمواجهة برنتفورد سابع الترتيب: «هما لاعبان بجودة رائعة في الوسط. المباريات تحسم في وسط الملعب؛ لذا حين تفتقد اثنين من أصحاب الجودة، فإن (التأثير) يكون واضحاً، لكنك تمتلك تشكيلة، وعليك أن تفوز حتى مع غيابهما». وسينتهي إيقاف كاسيميرو بعد مباراتي برنتفورد وإيفرتون.
بينما أشار تن هاغ إلى أن إريكسن عاد للمران، لكنه ليس جاهزاً بعد للعودة للمشاركة في المباريات، وأوضح: «إريكسن ليس مستعداً لمباراة برنتفورد، لكنه عاد للتدريبات، علينا الآن رؤية مدى السرعة التي سيعود بها».
ورغم عدم تحقيق أي انتصار في الدوري منذ منتصف فبراير، فإن يونايتد تأهل لأدوار متقدمة في مسابقتي كأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الأوروبي. وأكد تن هاغ أن المباريات القادمة لفريقه ستكون بمثابة مباريات كؤوس لا مجال فيها للتهاون أو إهدار النقاط.
ومن جهته أشار الظهير الأيسر الدولي لوك شو، الذي مدد عقده مع مانشستر يونايتد حتى عام 2027، إلى أن لاعبي الفريق المحبطين عقدوا اجتماعاً دون مدربهم تن هاغ، في استعراض صريح لحالة التراجع، وضرورة الاستيقاظ في المراحل الحاسمة الأخيرة للموسم، حتى لا تضيع فرصة الوجود بالمربع الذهبي.
وقال اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً: «لن أتطرق إلى هذا كثيراً، لكن اللاعبين تحدثوا قليلاً في غرفة تغيير الملابس بعد المباراة، الأمر يرجع لنا نحن اللاعبين في الملعب، لم يكن الأمر جيداً بما يكفي أمام نيوكاسل، وكذلك في اللقاءات الأخيرة، كان علينا التحدث مع بعضنا البعض».
وأضاف شو، الذي بدا غاضباً بشكل واضح: «الأداء الضعيف من الصعب تحمُله، ليس هذا ما أردناه. وليس ما كنا نتوقعه. حصل الفريق بأكمله على قسط من الراحة خلال فترة التوقف الدولية، لكن انخفض مستوانا، وبدا الأمر مغايراً لما كنا نفعله في التدريبات. هذا غير مقبول».
وكان شو (27 عاماً) قد انضم إلى مانشستر يونايتد عام 2014 قادماً من ساوثهامبتون، وخاض في صفوف الشياطين الحمر 249 مباراة، بينها 36 هذا الموسم، وعلق على تمديد تعاقده أمس قائلاً: «قبل 9 سنوات وقّعت لهذا النادي الرائع، وأنا سعيد جداً لتجديد وجودي في صفوفه، أتطلع للمساهمة في حصد الألقاب».
وكان توتنهام قد استغل سقوط يونايتد أمام نيوكاسل ليدخل على حسابه إلى المربع الذهبي، رغم التعادل المخيب مع إيفرتون 1-1 مساء أول من أمس.
وعلق كريستيان ستليني المدرب الذي يقود توتنهام بشكل مؤقت بعد إقالة الإيطالي أنطونيو كونتي قبل أسبوعين، قائلاً: «كنا نتقدم بهدف ومنافسنا يلعب منقوصاً بعد طرد أحد لاعبيه، لكننا سمحنا لهم بالضغط علينا، واقتناص التعادل». وأضاف ستليني: «التعامل مع المباراة كان جيداً... لكن مشكلتنا بعدم التماسك بالدقائق الأخيرة ما زالت مستمرة، عندما تجد طريقة للتسجيل وتتقدم 1-صفر، ولديك لاعب إضافي، عليك أن تكون أكثر وضوحاً في الطريقة التي تحتفظ بها بالكرة». وكان التعادل مع فريق يكافح لتجنب الهبوط مخيباً لآمال ستليني في أول مباراة لتوتنهام منذ إقالة أنطونيو كونتي.
وبتصويبة صاروخية من مسافة 30 ياردة، نجح مايكل كين في خطف التعادل لإيفرتون باللحظات الأخيرة، ليمنح فريقه الكثير من الآمال في تجنب الهبوط. وشكل الهدف بعض العزاء للمدافع البالغ عمره 30 عاماً بعد تسبب تدخله القوي على كريستيان روميرو في احتساب ركلة جزاء لتوتنهام، سجل منها هاري كين هدف التقدم في الدقيقة 68.
لكن قبل هدف التقدم انفجرت جماهير إيفرتون معترضة في استاد جوديسون بارك على هاري كين، وصرخت بكلمة «غشاش»، بعد مشاجرة الأخير مع عبد الله دوكوري، التي تسببت في طرد الأخير بالدقيقة 58. وجذب كين قميص الدولي المالي، الذي رد بضرب قائد إنجلترا في وجهه، ليسقط مهاجم توتنهام بعدها على الأرض في معاناة واضحة. وعلق ستليني قائلاً: «رد فعل الجماهير طبيعي. إنهم غير سعداء، لكن في رأيي كان طرداً واضحاً. يحدث هذا في بعض الأحيان، إنه أمر طبيعي».
وخسر توتنهام جهود لاعب وسطه المهاجم لوكاس مورا، في الدقائق الأخيرة بخروجه مطروداً، بعد ست دقائق فقط من مشاركته كبديل. واعتذر البرازيلي البالغ من العمر 30 عاماً عن «الخطأ» الذي ارتكبه، مؤكداً أنه لم تكن لديه نية خبيثة في تدخله العنيف مع مدافع إيفرتون مايكل كين.
وكتب مورا على موقعه في «إنستغرام» عقب المباراة: «هناك أيام جيدة وأخرى سيئة، كانت اللحظات الأخيرة من مباراتنا أمام إيفرتون سيئة بالنسبة لي». وأضاف: «لا أحد يشعر بالإحباط أكثر مني. ارتكبت خطأً وأتقبل هذا. لست هذا النوع من اللاعبين، ولم أقصد فعل هذا، أحياناً بسبب قرارات في أجزاء من الثانية، يحدث شيء مختلف تماماً عما خططت له، أريد الاعتذار لزملائي بالفريق، والجهاز الفني، والجماهير، والنادي». وأكمل: «سأواصل التدريب بقوة لمساعدة الفريق بقدر استطاعتي حتى آخر يوم لي في هذا النادي».


مقالات ذات صلة

الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

الرياضة الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

أصدرت محكمة في نابولي حكماً بالسجن، في حق مُدافع فريق «مونتسا» الدولي أرماندو إيتزو، لمدة 5 أعوام؛ بسبب مشاركته في التلاعب بنتيجة مباراة في كرة القدم. وقال محاموه إن إيتزو، الذي خاض 3 مباريات دولية، سيستأنف الحكم. واتُّهِم إيتزو، مع لاعبين آخرين، بالمساعدة على التلاعب في نتيجة مباراة «دوري الدرجة الثانية» بين ناديه وقتها «أفيلينو»، و«مودينا»، خلال موسم 2013 - 2014، وفقاً لوكالات الأنباء الإيطالية. ووجدت محكمة في نابولي أن اللاعب، البالغ من العمر 31 عاماً، مذنب بالتواطؤ مع «كامورا»، منظمة المافيا في المدينة، ولكن أيضاً بتهمة الاحتيال الرياضي، لموافقته على التأثير على نتيجة المباراة مقابل المال.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
الرياضة الدوري «الإسباني» يتعافى «مالياً» ويرفع إيراداته 23 %

الدوري «الإسباني» يتعافى «مالياً» ويرفع إيراداته 23 %

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، اليوم (الخميس)، أن الأندية قلصت حجم الخسائر في موسم 2021 - 2022 لأكثر من ستة أضعاف ليصل إلى 140 مليون يورو (155 مليون دولار)، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 23 في المائة لتتعافى بشكل كبير من آثار وباء «كوفيد - 19». وأضافت الرابطة أن صافي العجز هو الأصغر في مسابقات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، والتي خسرت إجمالي 3.1 مليار يورو، وفقاً للبيانات المتاحة وحساباتها الخاصة، إذ يحتل الدوري الألماني المركز الثاني بخسائر بقيمة 205 ملايين يورو. وتتوقع رابطة الدوري الإسباني تحقيق صافي ربح يقل عن 30 مليون يورو في الموسم الحالي، ورأت أنه «لا يزال بعيداً عن المستويات قب

«الشرق الأوسط» (مدريد)
الرياضة التعاون يوقف قطار الاتحاد... ويمنح النصر «خدمة العمر»

التعاون يوقف قطار الاتحاد... ويمنح النصر «خدمة العمر»

منح فريق التعاون ما تبقى من منافسات دوري المحترفين السعودي بُعداً جديداً من الإثارة، وذلك بعدما أسقط ضيفه الاتحاد بنتيجة 2-1 ليلحق به الخسارة الثانية هذا الموسم، الأمر الذي حرم الاتحاد من فرصة الانفراد بالصدارة ليستمر فارق النقاط الثلاث بينه وبين الوصيف النصر. وخطف فهد الرشيدي، لاعب التعاون، نجومية المباراة بعدما سجل لفريقه «ثنائية» في شباك البرازيلي غروهي الذي لم تستقبل شباكه هذا الموسم سوى 9 أهداف قبل مواجهة التعاون. وأنعشت هذه الخسارة حظوظ فريق النصر الذي سيكون بحاجة لتعثر الاتحاد وخسارته لأربع نقاط في المباريات المقبلة مقابل انتصاره فيما تبقى من منافسات كي يصعد لصدارة الترتيب. وكان راغد ال

الرياضة هل يكرر الهلال إنجاز شقيقه الاتحاد «آسيوياً»؟

هل يكرر الهلال إنجاز شقيقه الاتحاد «آسيوياً»؟

يسعى فريق الهلال لتكرار إنجاز مواطنه فريق الاتحاد، بتتويجه بلقب دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد لمدة عامين متتاليين، وذلك عندما يحل ضيفاً على منافسه أوراوا ريد دياموندز الياباني، السبت، على ملعب سايتاما 2022 بالعاصمة طوكيو، بعد تعادل الفريقين ذهاباً في الرياض 1 - 1. وبحسب الإحصاءات الرسمية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن فريق سوون سامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي تمكّن من تحقيق النسختين الأخيرتين من بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري بالنظام القديم، بعد الفوز بالكأس مرتين متتاليتين موسمي 2000 - 2001 و2001 - 2002. وتؤكد الأرقام الرسمية أنه منذ اعتماد الاسم الجديد للبطولة «دوري أبطال آسيا» في عا

فارس الفزي (الرياض)
الرياضة رغد النعيمي: لن أنسى لحظة ترديد الجماهير اسمي على حلبة الدرعية

رغد النعيمي: لن أنسى لحظة ترديد الجماهير اسمي على حلبة الدرعية

تعد الملاكمة رغد النعيمي، أول سعودية تشارك في البطولات الرسمية، وقد دوّنت اسمها بأحرف من ذهب في سجلات الرياضة بالمملكة، عندما دشنت مسيرتها الدولية بفوز تاريخي على الأوغندية بربتشوال أوكيدا في النزال الذي احتضنته حلبة الدرعية خلال فبراير (شباط) الماضي. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قالت النعيمي «كنت واثقة من فوزي في تلك المواجهة، لقد تدربت جيداً على المستوى البدني والنفسي، وعادة ما أقوم بالاستعداد ذهنياً لمثل هذه المواجهات، كانت المرة الأولى التي أنازل خلالها على حلبة دولية، وكنت مستعدة لجميع السيناريوهات وأنا سعيدة بكوني رفعت علم بلدي السعودية، وكانت هناك لحظة تخللني فيها شعور جميل حينما سمعت الج


انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.