الفلبين تحدد 4 قواعد عسكرية إضافية يمكن لأميركا استخدامها

حددت الفلبين، أمس، الاثنين أربع قواعد عسكرية إضافية يمكن للولايات المتحدة استخدامها، إحداها قريبة من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وأخرى على مقربة من تايوان.
وأوضح الجهاز الإعلامي للرئاسة الفلبينية في بيان أن المواقع الأربعة تعد «مناسبة وذات فائدة متبادلة».
وخلال زيارة قام بها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى الفلبين في مطلع فبراير (شباط)، أعلن الحليفان عن اتفاق يسمح للجيش الأميركي باستعمال أربع قواعد إضافية «في مناطق استراتيجية» من البلد الواقع في جنوب شرقي آسيا.
واشنطن ومانيلا حليفتان منذ عقود، وتربط بينهما معاهدة دفاعية أبرمت عام 2014، وتُعرف باسم اتفاق التعاون الدفاعي المعزز، تسمح للقوات الأميركية باستعمال خمس قواعد فلبينية، وتخزين معدات ومواد عسكرية فيها.
جرت زيادة العدد إلى تسع قواعد في فبراير دون تحديد موقع القواعد الأربع الإضافية. وقال مسؤول فلبيني لوكالة الصحافة الفرنسية حينذاك إن المحادثات مستمرة بشأن قاعدة عاشرة محتملة.
وأورد البيان أن الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس، وافق على استخدام ثلاث قواعد في شمال البلد، من بينها قاعدة بحرية، ومطار في مقاطعة كاغايان، ومعسكر في مقاطعة إيزابيلا المجاورة.
تقع قاعدة «سانتا آنا» البحرية في مقاطعة كاغايان على مسافة نحو 400 كيلومتر من تايوان.
وتقع القاعدة الرابعة في أرخبيل بالاباك، قبالة الطرف الجنوبي لجزيرة بالاوان (غرب)، قرب بحر الصين الجنوبي.
تسعى الولايات المتحدة إلى تعزيز علاقاتها مع مانيلا، بعدما شهدت توتراً في السنوات الأخيرة. وفضّل الرئيس الفلبيني السابق رودريغو دوتيرتي التعاون مع الصين على حساب واشنطن، المستعمر السابق للفلبين.
لكن الحكومة الفلبينية الجديدة بقيادة فرديناند ماركوس الابن تريد تعزيز شراكتها مع واشنطن، مدفوعة بمطالبات بكين فيما يتعلق بتايوان، وإنشاء قواعد صينية في بحر الصين الجنوبي.
يتمركز حالياً نحو 500 عسكري أميركي في الفلبين، مع حضور المزيد داخل البلاد لإجراء تدريبات مشتركة.