مساعدة أميركية جديدة لأوكرانيا بـ 2.6 مليار دولار لإنجاح هجوم الربيع

يتوقع غداً (الاثنين)، الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا، بقيمة 2.6 مليار دولار، على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف «الناتو»، الذي يبدأ أعماله في اليوم نفسه. ونقلت تقارير عن مسؤولين عسكريين أميركيين، أن الحزمة، قد تشمل رادارات مراقبة جوية، وصواريخ مضادة للدبابات، وناقلات وقود، يعتقد على نطاق واسع، أنها ستسهم في إنجاح هجوم الربيع، الذي تستعد له أوكرانيا ضد الجيش الروسي. وستشمل قائمة المعدات العسكرية التي ستوفرها الولايات المتحدة لأوكرانيا، من خلال الأموال المخصصة «لمبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية»، أنواعاً مختلفة من الذخيرة، بما في ذلك الذخيرة المضادة للدبابات، وذخيرة جوية عالية الدقة، ومعدات الجسور، ومركبات الإصلاح والإجلاء لمساعدة المعدات الثقيلة المعطلة. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتلقى الجيش الأوكراني صواريخ إضافية لنظام الدفاع الجوي من طراز «ناسامس».
وحسب تلك المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، كما جاء في تقرير «رويترز»، فإن حزمة المساعدات العسكرية هي عمل مستمر، وبالتالي قد يتغير نطاقها ومقدارها.
وكانت الخارجية الأميركية، قد أعلنت الجمعة، أن الوزير أنتوني بلينكن، يعتزم حضور اجتماع وزراء خارجية دول «الناتو» في بروكسل بين 3 أبريل (نيسان) الحالي و5 منه، لتأكيد مواصلة الدعم من الولايات المتحدة لأوكرانيا وللأمن عبر المحيط الأطلسي. وأضافت أن بلينكن سيلتقي أيضاً الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن المشترك جوزيب بوريل، والأمين العام لحلف «الناتو» ينس ستولتنبرغ ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.
وقال ديريك هوغان، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والأوراسية، إن المحادثات بين وزراء خارجية حلف «الناتو»، ستركز بشكل كبير على أوكرانيا، لكنها ستتطرق أيضاً إلى مواجهة الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وأضاف: «نحن بحاجة للتأكد من أن أوكرانيا لديها ما تحتاج إليه لتكون قادرة على شن هجوم مضاد ناجح، وبعد ذلك بالطبع تكون قادرة على التمسك بما يكسبونه».
كما طلبت أوكرانيا من بولندا مائة مدرعة متعددة المهام من طراز «روسوماك»، تصنعها بترخيص من فنلندا، بتمويل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، على ما أعلنت وارسو أمس السبت.
وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي من موقع إنتاج هذه المركبات في جنوب بولندا: «أحضرت طلبية تسلمتها أمس من رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، لمائة روسوماك سيتم تصنيعها هنا». وأشار رئيس الحكومة البولندية إلى أن الطلبية سيتم تمويلها بأموال أوروبية ممنوحة لبولندا، وبتمويل أميركي حصلت عليه أوكرانيا، دون أن يحدد قيمة العقد.
روسوماك هي مدرعة متعددة المهام ذات ثماني عجلات، تصنع بموجب ترخيص من شركة «باتريا» الفنلندية.
وكان قد أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن نقل أسلحة لأوكرانيا لدعمها في الدفاع عن نفسها ضد روسيا أدى إلى توسيع فجوات التسليح في الجيش الألماني.
وأعرب بيستوريوس عن اعتقاده أنه ليس من الممكن سد فجوات التسليح في الجيش الألماني، قبل نهاية العقد الحالي. وقال الوزير في تصريحات لصحيفة «فيلت آم زونتاغ» الألمانية، تنشرها في عددها اليوم الأحد: «نعلم جميعاً أنه لا يمكن سد الفجوات الحالية بالكامل قبل عام 2030؛ لذلك يتعين علينا تحديد الأولويات»، والتي تتضمن حماية الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو). وقال الوزير: «بالنسبة لنا، يعني هذا بناء فرقة مجهزة بالكامل بحلول عام 2025، وتقديم مساهمة مناسبة لقوة الرد التابعة للحلف».
وأضاف بيستوريوس في ضوء زياد متطلبات الجيش: «يتعين على الجيش الألماني إنجاز ثلاث مهام: الدفاع الوطني، والدفاع عن التحالف، وعمليات الأزمات الدولية. ويتطلب هذا مهارات مدعومة بالعتاد والأفراد». وكان قد صرح بيستوريوس في يناير (كانون الثاني) الماضي أنه سيجري محادثات مع قطاع صناعة الأسلحة.