كفيتوفا: لا ينبغي السماح للاعبي روسيا بالعودة إلى «ويمبلدون»

رفضت التشيكية بترا كفيتوفا، بطلة «ويمبلدون» مرتين، قرار البطولة الكبرى التي تقام على الملاعب العشبية رفع الحظر المفروض على لاعبي روسيا وروسيا البيضاء قبل بطولة هذا العام، قائلة إنها شعرت بمعاناة الأوكرانيين وسط غزو موسكو المستمر لبلادهم.
وأعلنت «ويمبلدون للتنس»، البطولة الوحيدة بين الأربع الكبرى التي منعت لاعبي روسيا وحليفتها روسيا البيضاء من المشاركة العام الماضي، أمس الجمعة، أنها ستسمح لهم بالمنافسة كلاعبين «محايدين»، لتتراجع عن الحظر الذي فرضته بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.
وقالت كفيتوفا، التي فازت بلقب «ويمبلدون» عامي 2011 و2014، إنه يجب منع لاعبي روسيا وروسيا البيضاء من المشاركة في أولمبياد باريس العام المقبل.
وقالت كفيتوفا بعد فوزها في الدور قبل النهائي لبطولة «ميامي المفتوحة» على الرومانية سورانا كريستيا، أمس: «أصرح دائماً بأنني ضد الحرب. أشعر بقلق أكبر على الشعب واللاعبين الأوكرانيين».
وقال نادي عموم إنجلترا للتنس، منظم بطولة «ويمبلدون»، في معرض دفاعه عما وصفه بأنه «قرار صعب للغاية»، إنه «يدين تماماً الغزو الروسي غير المشروع لأوكرانيا»، وسيمنع اللاعبين من التعبير عن دعمهم له أو تلقي تمويل حكومي من روسيا أو روسيا البيضاء.
وبسبب الحظر العام الماضي، تم تجريد «ويمبلدون» من نقاط التصنيف. وتعرض منظموها والاتحاد البريطاني للتنس لغرامات ضخمة من جانب اتحاد لاعبي ولاعبات التنس المحترفين.
وقالت كفيتوفا المصنفة 12 عالمياً: «أقدر أن (ويمبلدون) مرت بأوقات عصيبة العام الماضي ولم تحصل على نقاط التصنيف نظراً لعدم مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء».
وأضافت أنه لا ينبغي السماح لهم بالمشاركة في الأولمبياد، موضحة: «ما زلت على الجانب الأوكراني قليلاً من هذا. ليس في الأولمبياد بالتأكيد؛ لأننا لا نريد حرباً في العالم. هذا هو قلقي. أنا أقدر حقاً أن (ويمبلدون) لم تسمح بمشاركتهم العام الماضي».
ولم ترد «ويمبلدون» على الفور على طلب من «رويترز» للتعليق.
وستقرر اللجنة الأولمبية الدولية في وقت لاحق موقف مشاركة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء في أولمبياد باريس.
وهددت أوكرانيا بمقاطعة الأولمبياد إذا سُمح للروس بالمنافسة هناك.
وقال الروسي دانييل ميدفيديف، إنه يستمتع بفرصة العودة إلى «ويمبلدون»، لكنه غير متأكد من رد فعل الجماهير البريطانية من وجوده.
وقال: «لا يمكنني السيطرة على ذلك، لكني سأكون سعيداً باللعب هناك أمام كل الناس».