«كلاون مي إن» للتهريج تنشر رسائلها الإنسانية

الجمعية من خلال عرضها الفني: أرسلني حيث يحتاجون للحب

إضحاك الناس والتخفيف من همومهم هدف «كلاون مي إن» (خاص كلاون مي إن)
إضحاك الناس والتخفيف من همومهم هدف «كلاون مي إن» (خاص كلاون مي إن)
TT

«كلاون مي إن» للتهريج تنشر رسائلها الإنسانية

إضحاك الناس والتخفيف من همومهم هدف «كلاون مي إن» (خاص كلاون مي إن)
إضحاك الناس والتخفيف من همومهم هدف «كلاون مي إن» (خاص كلاون مي إن)

تؤمن جمعية «كلاون مي إن» بأن الضحك هو الطريقة المثلى لمداواة المجتمعات؛ فهو يجمع الناس من أطياف مختلفة معاً ويعزز تضامنهم مع بعضهم بعضاً. وانطلاقاً من مبدئها هذا، تحيي الجمعية عرضاً مسرحياً على خشبة «دوار الشمس» في بدارو بعنوان «أرسلني حيث يحتاجون للحب»، في 1 أبريل (نيسان)، يعود رِيعه للجمعية نفسها كي تستطيع إقامة عروض مشابهة مجانية في شوارع وطرقات بلدات لبنانية مختلفة.
ويُعدّ هذا العرض الأول من نوعه على خشبة مسرح في لبنان. فالجمعية التي تتألف من فريق من الفنانين المختصين اتخذت من التهريج وسيلة للتخفيف من هموم الناس. وإضافة إلى جولات قامت بها في أبيدجان وبرشلونة وتونس وغيرها، اعتادت تقديم حفلات في مناطق لبنانية مختلفة؛ من الشمال إلى الجنوب.
يقول سامر سركيس، مدير هذا المشروع، لـ«الشرق الأوسط»، إن الجمعية، وللمرة الأولى، تقدم عرضاً غير مجاني. «لقد رغبنا في ظل المبادرات الفردية الرائجة حالياً، وفي غياب الدولة، أن نشرك اللبنانيين مع بعضهم بعضاً لنشر الابتسامة. فالمشروع هو جماعي بكل أبعاده الإنسانية والإبداعية، ونأمل في أن يتفاعل اللبنانيون معنا من جميع الشرائح. فمعهم نستطيع إكمال مهمتنا والتجول في نحو 15 منطقة لبنانية محرومة من مشهدية الفن بأكمله».
ويتضمن العرض الذي يستغرق نحو ساعة من الوقت مشاهد من واقعنا اليومي. وبأسماء فكاهية تتراوح بين «زيتونة» و«معصّب» و«شوشة» و«نسيت» و«خشب» و«صابونة» وغيرها، سيستمتع الحضور بإسكتشات لفريق من المهرجين. ويقول سركيس إن غالبية المشاهد صامتة تعتمد على الفن الفكاهي بكل أشكاله. أما الموضوعات التي يتناولها العرض فتشمل التنمر وحفر الطرقات والنسيان والعلاقات الاجتماعية على اختلافها. فالمهرج المعروف بارتكابه الأخطاء، ومن ثم تجاوزها بأسلوبه الفكاهي، سيحفز الحضور على تقليده. ويعلّق سامر سركيس، في سياق حديثه: «نستخلص من العرض إمكانية تجاوز المِحن بأسوب بسيط يشبه طريقة المهرجين في تعاطيهم معها. فتحفزهم على النظر للأمور بصورة مغايرة لا تترك أثراً سلبياً عندهم».
التفاعل بين المهرجين والحضور سيكون حيّاً في هذا العرض، حيث لا يخضع المهرجون للمشهدية العادية التي تطبعهم عادة. «جميعنا نُطل على المسرح من دون الماكياج النافر الذي يرافق المهرجين عادة، فنُبقي على ملامح وجهنا كما هي، ولا نلوّن سوى أنوفنا بالأحمر. أما تسريحة الشعر والأزياء فتتناغم مع كل شخصية وحسب خطوطها. كما أن هذا التفاعل سيحصل أيضاً بين كابينة الريجيه؛ حيث يجلس المخرج وباقي أفراد الفريق مع الجمهور. وللحظة سيعتقد الحضور أن الكهرباء انقطعت، ولكنها تمثل لحظة صادقة يبتكرها المخرج من أجل التذكير بمعاناتنا. وسيضحك الجمهور عندما يستوعب اللعبة، وسيحضر المهرج في بطاقة المسرحية، كما سيكون في استقبال الناس ومساعدتهم للوصول إلى مقاعدهم في الصالة».
من المهرجين من سيُضحكك لأنه ينسى، وآخر لأنه عصبي، وثالث لأنه يتناول الأمور بشكل درامي باستمرار. «هي حالات نصادفها في حياتنا اليومية ورغبنا في تناولها كي نؤكد أنها طبيعية. فلا نص يلتزم به المهرجون في العرض، بل عبارات ارتجالية تولَد تلقائياً من خلال تفاعل الناس معنا».
التهريج، كما يقول سامر، يُبنى على السمع، وفي الوقت نفسه يبرز الفن البصري. «لذلك سنشعل الأنوار طيلة العرض؛ لأن المهرج بحاجة لرؤية الناس كي يتفاعل معهم. وفي أحاديث صامتة مرات، وتعتمد على لغة الجسد مرات أخرى، وعلى الارتجال بشكل أكبر، سنولِّد هذه المساحة من الضحك عند مشاهدها. فلا جدار رابعاً على المسرح يفصل بين الحضور والمهرجين. وسيكون باستطاعة الطرفين تبادل الأماكن في أوقات عدة».
وإذا نجح هذا العرض في استقطاب الناس، يفكر القيّمون عليه في تكراره، وبذلك تتوسع جولاتهم لتطول أكثر من 15 بلدة لبنانية وإقامة أكثر من 30 عرضاً في شوارعها.
يقع المهرج، ومن ثم يعود ويقف، تماماً كأي شخص يتعثّر في حياته. ومع إتقانه فن الفكاهة، سيوصّل للحضور معاناته، ولكنه في الوقت نفسه سيزوّدهم بالأمل وحب الحياة. ويختم سركيس: «إن طبيعة علاج المهرج لمشكلاته هي بمثابة تحديات يخوضها مع نفسه، تماماً كما يختبر الأطفال وبعفويتهم المطلقة كيفية تصليح لعبة كسروها. فالأولاد لا يحزنون لأنهم يتفاءلون بالأفضل، وبأن الأمور لا بد أن تصلح. وهذه هي الرسالة الأساسية التي ننشرها في عرضنا «أرسلني حيث يحتاجون للحب (send me where love is needed)».
وتنشر «Clown Me In» منذ 2008 الضحك وتسعى جاهدة إلى ذلك من خلال العروض، وكذلك مع وِرش عمل ترسّخ أدوات فنية للتعبير عن النفس، وعن المشكلات الاجتماعية في جميع المناطق اللبنانية، وأيضاً في الخارج.
بدأت الجمعية مع سابين شقير، وتدرّب من خلال مشروعاتها المختلفة أكثر من 50 مهرجاً ومهرجة حتى اليوم، شاركوا في جولات ونشاطات سنوية في لبنان. وبالتوازي شاركت سابين شقير في عروض تهريج في الشارع. انطلقت من لبنان أكملت مشوارها فوصلت إلى المجتمعات المكسيكية والفلسطينية والهندية والبرازيلية والمغربية والأردنية والسورية واليونانية والسويدية.



«أرامكو» تنضم إلى عائلة شركاء «فيفا» العالميين

«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)
«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)
TT

«أرامكو» تنضم إلى عائلة شركاء «فيفا» العالميين

«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)
«أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)

في خطوة تاريخية غير مسبوقة، وقّعت «أرامكو» السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقية شراكة عالمية مدتها أربعة أعوام مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وأصبحت «أرامكو» السعودية الشريك العالمي الرئيسي لـ«فيفا»، وشريكها الحصري لفئة الطاقة، مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات، بما في ذلك كأس العالم لكرة القدم 2026، وكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027.

وتستند الاتفاقية التي تستمر حتى نهاية عام 2027 على الالتزام المشترك بالابتكار والتطوير، كما ستعمل على المواءمة بين الشعبية العالمية المتميّزة لكرة القدم، وتاريخ «أرامكو» السعودية العريق في دعم الابتكار، وتعزيز المشاركة المجتمعية.

ومن خلال هذه الشراكة تعتزم «أرامكو» السعودية و«فيفا» الاستفادة من قوة كرة القدم لإنشاء مبادرات اجتماعية مؤثرة في جميع أنحاء العالم.

من ناحيته، قال المهندس أمين الناصر رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين: «نحن فخورون ببدء رحلة رائعة بإذن الله مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي نهدف من خلالها إلى الإسهام في تطور كرة القدم، والاستفادة من قوة الرياضة وتأثيرها الإيجابي على حياة الناس حول العالم. ويعكس ذلك طموحنا ببناء مجتمعات حيوية.

من جهة أخرى، فإن الرياضة تعتبر محركاً من محركات النمو وجودة الحياة، ونحن على ثقة بأن اتفاقيتنا مع (فيفا) توسّع دعمنا للرياضة، وتؤكد استثمارنا الحالي في فريق القادسية السعودي لكرة القدم، وفي رياضة غولف السيدات من خلال سلسلة بطولات «أرامكو» للفرق، وكذلك دعمنا لبرنامج الفورمولا 1 في المدارس. فمن شأن هذه الشراكات خلق مسارات للفرص، وبخاصة لجيل الشباب، والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع».

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، جياني إنفانتينو: «يسعدنا أن نرحب بانضمام (أرامكو) السعودية إلى عائلة شركاء (فيفا) العالميين. وستسهم هذه الشراكة في مساعدة (فيفا) على تنظيم بطولاته الرئيسية بنجاح على مدى السنوات الأربع المقبلة، وكما هو الحال في جميع اتفاقياتنا التجارية، ستمكّننا هذه الشراكة أيضاً من تقديم دعم معزز وشامل لاتحاداتنا الأعضاء البالغ عددها 211 اتحاداً في جميع أنحاء العالم.

ونظراً لما تتمتع به (أرامكو) السعودية من سجلٍ حافل في دعم الأحداث العالمية، وتركيزها أيضاً على تطوير المبادرات الرياضية الشعبية، فإننا نتطلع إلى التعاون معها في العديد من المبادرات المتنوعة خلال السنوات المقبلة».

وتعتزم «أرامكو» السعودية العمل كذلك مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لدفع عجلة الابتكار، وتحديد الفرص المتاحة لاستعراض خبرات الشركة، وتقنياتها في مسابقات كرة القدم على مستوى العالم. ويتضمن ذلك مبادرات تهدف إلى إتاحة طرق جديدة ومبتكرة لعشاق كرة القدم للمشاركة في فعاليات «فيفا».


«كأس آسيا الأولمبية»: الأخضر يصطدم بأوزبكستان في طريقه نحو «ألعاب باريس»

لاعبو المنتخب السعودي تحت 23 خلال التدريبات (المنتخب السعودي)
لاعبو المنتخب السعودي تحت 23 خلال التدريبات (المنتخب السعودي)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»: الأخضر يصطدم بأوزبكستان في طريقه نحو «ألعاب باريس»

لاعبو المنتخب السعودي تحت 23 خلال التدريبات (المنتخب السعودي)
لاعبو المنتخب السعودي تحت 23 خلال التدريبات (المنتخب السعودي)

يدخل المنتخب السعودي الأولمبي المنعطف الأهم اليوم الجمعة في طريقه للحفاظ على لقبه، والتأهل إلى أولمبياد باريس «2024» حينما يواجه منتخب أوزبكستان في الدور ربع النهائي من بطولة «كأس آسيا تحت 23 عاماً» المقامة في العاصمة القطرية الدوحة، كما يواجه منتخب العراق نظيره فيتنام في ذات الدور.

وتمثل المباراة والمقررة على ملعب استاد خليفة الدولي عند الساعة الخامسة عصراً بتوقيت السعودية أهمية بالغة، كونها الخطوة التي ستفتح المزيد من الفرص من أجل الوصول للأولمبياد، حيث إن الفوز يعني التأهل للدور نصف النهائي، وبالتالي تعزز الفرص في حصد بطاقة تأهل مباشرة من البطاقات الثلاث المقررة لقارة آسيا، أو في أسوأ الأحوال خوض الملحق الآسيوي الأفريقي الذي سيجمع رابع قارة آسيا مع رابع قارة أفريقيا منتخب غينيا.

وتأهل المنتخب السعودي إلى الدور الثاني بعد أن حل ثانياً في المجموعة الثالثة بعد أن تعادل مع المنتخب العراقي بنفس الرصيد النقطي «6» نقاط، إلا أن المواجهة المباشرة كانت الفاصلة في تحديد المراكز.

وتعتبر المواجهة بالغة الصعوبة قياساً بقوة المنتخب الأوزبكي الذي تأهل متصدراً للمجموعة الرابعة بعد أن حصد العلامة الكاملة بالفوز في المباريات الثلاث، كما سجل لاعبوه «10» أهداف فيما لم تتلقَ شباكه أي هدف.

وسعى المدرب سعد الشهري إلى تجنب المواجهة ضد المنتخب الأوزبكي في هذا الدور تحديداً، خصوصاً أنه من أفضل المنتخبات الآسيوية قياساً بالمنتخب الفيتنامي الذي كان سيلاقي المنتخب السعودي لو تمكن من الحفاظ على الصدارة بالتعادل على الأقل أمام العراق.

وبدأ الشهري في تجهيز المنتخب السعودي لمواجهة اليوم من خلال متابعة المباريات التي خاضها المنتخب الأوزبكي، وآخرها أمام فيتنام التي حسمت صدارة تلك المجموعة، حيث عمل على دراسة نقاط القوة والضعف للمنافس.

الهجوم السعودي يمتاز بوجود لاعبين يتواجدون في المنتخب الأول (المنتخب السعودي)

ويملك المدرب السعودي معلومات وافرة عن منافسه اليوم الذي واجهه في الدور نفسه بدورة الألعاب الآسيوية الماضية في هانغشو الصينية، حيث التقى المنتخبان في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وانتهى بفوز أوزبكي بهدفين لهدف.

وبالعودة إلى مباريات المنتخب السعودي أمام نظيره الأوزبكي، فقد التقى المنتخبان في نهائي البطولة القارية الماضية، والتي أقيمت في طشقند، وفاز الأخضر حينها بهدفين، كما أن الأخضر تفوق في نسخة «2020»، وهذا ما يعني تفوقه في السنوات الأخيرة حتى مع تطور المنافس.

ويملك المنتخب السعودي قوة هجومية تضاهي القوة الأوزبكية، حيث يعد المنتخبان الأقوى برصيد «10» أهداف لكل منهما سجلت في دور المجموعات، إلا أن الجانب الدفاعي يظهر وجود تفوق أوزبكي، حيث لم تتلقَ شباكه أي هدف، فيما ظهرت العديد من الأخطاء في خط الدفاع السعودي أسفرت عن تلقي «4» أهداف أمام طاجكستان والعراق، فيما كانت شباكه نظيفة في مواجهة تايلاند، وهي المباراة التي أشاد الشهري فيها بوضع الدفاع في حديثه لـ«الشرق الأوسط» بعد المباراة التي انتهت بفوز سعودي بخماسية.

الشهري جهزّ المنتخب بمتابعة المباريات التي خاضها نظيره الأوزبكي (المنتخب السعودي)

ويمتاز الهجوم السعودي بوجود لاعبين يتواجدون في المنتخب الأول، كما يلقون فرصاً في المشاركة في أنديتهم بدوري المحترفين السعودي، مثل عبد الله رديف، وكذلك أيمن يحيى الذي تأكدت مشاركته بعد الشكوك حول قدرته على ذلك، نتيجة الإصابة التي أجبرته على مغادرة الملعب في المباراة الأخيرة، فيما سيفقد المنتخب المهاجم محمد مران الذي أُبعد بشكل رسمي نتيجة الإصابة.

ويعد أيمن يحيى الوحيد من الأسماء المستمرة مع المنتخب الأولمبي منذ البطولة السابقة، وبالتالي هو الأكثر خبرة في مثل هذه المباريات.

كما أن وجود عناصر خبرة في خط الوسط بوجود فيصل الغامدي وغيره من الأسماء يمكن أن يكون لها أثر في مباريات الحسم.


الدوري السعودي: الهلال «الجريح» لمصالحة جماهيره على حساب الفتح

الهلال يقف أمام نقاط قليلة تفصله عن معانقة لقب الدوري (نادي الهلال)
الهلال يقف أمام نقاط قليلة تفصله عن معانقة لقب الدوري (نادي الهلال)
TT

الدوري السعودي: الهلال «الجريح» لمصالحة جماهيره على حساب الفتح

الهلال يقف أمام نقاط قليلة تفصله عن معانقة لقب الدوري (نادي الهلال)
الهلال يقف أمام نقاط قليلة تفصله عن معانقة لقب الدوري (نادي الهلال)

يطمح فريق الهلال إلى الاقتراب من حسم لقب الدوري السعودي للمحترفين بصورة أكبر حينما يستقبل ضيفه فريق الفتح في الجولة 29، وذلك بعد أيام قليلة من خروجه الآسيوي في نصف النهائي أمام العين الإماراتي، ليستأنف رحلته المحلية ويبحث عن المواصلة في الحفاظ على عدم تعرضه للخسارة في أي مباراة حتى الآن في الدوري السعودي.

ويدخل الهلال المباراة باحثاً عن مصالحة جماهيره بعد تعرضه لخسارة في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، تسببت في خروجه من البطولة القارية رغم انتصاره في لقاء الإياب، وهي الخسارة التي أوقفت سلسلة انتصارات الهلال المتتالية التي بلغت الرقم 34.

ويقف الأزرق العاصمي أمام نقاط قليلة تفصله عن معانقة لقب الدوري وحسمه بصورة رسمية مع تبقي 6 جولات على النهاية، إضافة إلى مواجهة مؤجلة للفريق مع نظيره الأهلي، ليبلغ إجمالي المباريات 7 مباريات، أي 21 نقطة متبقية حتى نهاية الموسم يحتاج منها الهلال 9 نقاط فقط لحسم لقب الدوري.

ويبتعد الفريق الذي يتولى قيادته البرتغالي خورخي خيسوس عن أقرب منافسيه (النصر صاحب المركز الثاني) بفارق 9 نقاط مع مباراة مؤجلة للهلال الذي يملك في رصيده 77 نقطة مقابل 68 للنصر.

وبعد الخروج الآسيوي، سيفقد الهلال خدمات لاعبه سالم الدوسري الذي تعرض لإصابة عضلية في مباراة الإياب أمام العين، مما يقلل من خيارات الفريق الهجومية، خصوصاً في ظل عدم عودة الصربي ألكسندر ميتروفيتش حتى الآن رغم اقترابه من الجاهزية التامة، وقد يوجد في مقاعد البدلاء أمام الفتح تحضيراً للقاء نصف نهائي كأس الملك أمام الاتحاد الذي سيقام يوم الثلاثاء المقبل.

ويرى خيسوس أن غياب ميتروفيتش تسبب في تراجع فاعلية الفريق الأزرق وندرة الحلول الهجومية أمام العين، فضلاً عن غياب النجم البرازيلي نيمار منذ مرحلة مبكرة بالموسم.

وقال المدرب البرتغالي: «طالبت اللاعبين في غرفة الملابس برفع رؤوسهم، يجب ألا ننسى أن هذا الفريق لم يخسر (في 42 مباراة هذا الموسم قبل لقاء العين) ومتأكدون من استمرار الانتصارات».

وأضاف: «النتيجة الإجمالية محبطة لكن يجب أن ننظر للأمام، تتبقى بطولتان نريد الفوز بهما».

أما فريق الفتح فيطمح إلى مواصلة انتصاراته وإثبات حضوره في المركز السادس الذي يجد فيه مزاحمة من نظيره فريق الاتفاق، إذ يتساوى الفريقين بالرصيد ذاته (40 نقطة)، لكن الفتح نجح في الصعود إليه الجولة الماضية مستفيداً من تعادل الاتفاق أمام الوحدة.

الشباب بقيادة مدربه بيريرا لم يتعرض للخسارة في آخر ثلاث مباريات (نادي الشباب)

الفتح الذي عُرف بمستوياته القوية أمام الهلال سيدخل المباراة باحثاً عن الخروج بنتيجة إيجابية واستغلال حالة الإرهاق المتوقعة للفريق الأزرق بعد المباريات المتعددة التي خاضها مؤخراً وفي منافسات حاسمة؛ كأس الدرعية للسوبر السعودي ثم نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

وفي مدينة جدة، يبدو الصراع محتدماً في كلاسيكو مُرتقب يجمع بين الاتحاد وضيفه فريق الشباب، في اللقاء الذي سيقام على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بالجوهرة المشعة.

ويدافع الاتحاد عن موسمه في اتجاهين؛ الأول هو محاولة الحلول بالمركز الثالث لانتزاع بطاقة مؤهلة نحو دوري أبطال آسيا (النخبة) في الموسم المقبل، إضافة إلى طموحات الفريق في بلوغ نهائي كأس الملك ومعانقة اللقب.

الشباب يواجه الاتحاد عقب انتصاره العريض أمام أبها (نادي الشباب)

ويخوض حامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري مواجهتين صعبتين في غضون أيام قليلة، إذ يلتقي الشباب الجمعة قبل أن يعود لاستضافة الهلال يوم الثلاثاء المقبل في نهائي أغلى الكؤوس.

ويدخل الاتحاد، الذي يتولى قيادته الأرجنتيني غاياردو، اللقاء وسط معنويات جيدة بعد استعادة نغمة الفوز محلياً عقب خسارته لقب كأس الدرعية للسوبر السعودية، واقترابه نقطياً من غريمه التقليدي الأهلي عقب انتصاره أمام الحزم في الجولة الماضية، إذ رفع الاتحاد رصيده للنقطة 50 بفارق نقطتين عن الأهلي الذي تبقت له مباراة مؤجلة أمام الهلال.

ولم يكن انتصار كتيبة الاتحاد أمام الحزم مقنعة للجميع، خصوصاً أنصار النادي التي أطلقت هتافات استهجان تجاه رئيس النادي لحظة مغادرته الملعب، خصوصاً أن الفريق كان قريباً من التعادل أمام الحزم قبل أن يسجل أحمد حجازي هدف الفوز في الوقت بدل الضائع.

ويدخل فريق الشباب في المقابل، اللقاء وسط معنويات مثالية عقب انتصاره العريض أمام أبها في الجولة الماضية الذي أسهم بتقدم الفريق نحو المركز 11 برصيد 35 نقطة قبل بدء انطلاقة هذه الجولة.

ولم يتعرض الشباب، الذي يتولى قيادته البرتغالي فيتوريا بيريرا، للخسارة في آخر 3 مباريات للفريق، ويطمح إلى مواصلة هذا النسق من أجل التقدم خطوات أكثر نحو المقدمة والابتعاد بصورة نهائية عن مناطق خطر الهبوط لدوري الدرجة الأولى.

معنويات الاتحاد جيدة بعد استعادة نغمة الفوز محلياً (نادي الاتحاد)

وفي مدينة خميس مشيط، يستضيف فريق ضمك نظيره التعاون في لقاء تنافسي مثير، يتطلع من خلاله الفريقان لتحسين مركزيهما في لائحة الترتيب مع الخطوات الأخيرة للموسم الحالي.

وابتعد التعاون الذي تعادل في مباراته الماضية، خطوة عن الاتحاد الذي كان يتساوى معه نقطياً، قبل أن يملك التعاون 48 نقطة وبفارق نقطتين عن الاتحاد الذي انفرد بالمركز الرابع، وظل سكري القصيم في المركز الخامس.

ويحاول البرازيلي شاموسكا قيادة فريقه لخطف النقاط الثلاث من أجل العودة مجدداً لساحة المنافسة مع الاتحاد والأهلي على المركز المؤهل بصورة مباشرة للعب في الموسم المقبل بدوري أبطال آسيا (النخبة).

أما فريق ضمك فتشهد مباراته أمام التعاون عودة مدربه الروماني كوزمين كونترا الذي غاب عن مقاعد البدلاء في 4 مباريات مضت، بسبب خضوعه لعقوبة انضباطية.

ونجح فريق ضمك في اقتناص فوز صعب أمام الأخدود الجولة الماضية استعاد معه نغمة الفوز، وبلغ النقطة 38 التي أعادت للفريق توازنه بعد سلسلة من الإخفاقات التي أسهمت بتراجع ضمك كثيراً في لائحة الترتيب.


هل خرج ليفربول من السباق الثلاثي على لقب الدوري الإنجليزي؟

صلاح وارنولد في حسرة بينما لا عبو إيفرتون يحتفلون (رويترز)
صلاح وارنولد في حسرة بينما لا عبو إيفرتون يحتفلون (رويترز)
TT

هل خرج ليفربول من السباق الثلاثي على لقب الدوري الإنجليزي؟

صلاح وارنولد في حسرة بينما لا عبو إيفرتون يحتفلون (رويترز)
صلاح وارنولد في حسرة بينما لا عبو إيفرتون يحتفلون (رويترز)

جاءت الخسارة أمام إيفرتون 0-2 في دربي «ميرسيسايد» لتوجه ضربة قاسية لحظوظ ليفربول بإحراز لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم الأخير لمدرّبه الألماني يورغن كلوب، وتفتح باب الخلاف وتبادل الانتقادات لنجوم الفريق الكبار وتشكيك البعض في طموحهم بالمراحل الحاسمة للبطولة.

ومع بقاء 4 مباريات فقط لليفربول بات آرسنال المتصدر ومانشستر سيتي هما المرشحان الأبرز للتتويج.

وتأثر ليفربول خلال الموسم بغياب المصري محمد صلاح المشارك في كأس أفريقيا ثم الإصابة التي أبعدته لفترة هو وترينت ألكسندر- أرنولد، والإسباني تياغو ألكانتارا، والمجري دومينيك سوبوسلاي والبرتغالي ديوغو جوتا.

بقي فريق كلوب منافساً جدياً على اللقب بفضل الوجوه اليافعة التي ضخّها المدرب في التشكيلة، بيد أن الضغوط النفسية بدأت تأتي بانعكاساتها السلبية في المراحل الحاسمة، بداية من السقوط في ربع نهائي الكأس على يد مانشستر يونايتد الشهر الماضي، ثم خسارته الكبيرة أمام ضيفه أتالانتا الإيطالي (0-3) في ذهاب ربع نهائي يوروبا ليغ (رغم فوزه 1-0 إياباً)، وصولاً إلى سقوطه الموجع أمام كريستال بالاس (0-1) في الدوري، قبل أن تأتي الضربة الأكثر ألماً من الجار اللدود إيفرتون 0-2 في دربي ميرسيسايد.

كالفرت-لوين يحتفل بتسجيل هدفه الذي أمن إنتصار إيفرتون بدربي مرسيسايد (رويترز)

ومن اللافت في هذه المرحلة من الموسم أن يبدأ بعض اللاعبين من إلقاء اللوم على زملاء لهم والتشكيك في حماسهم لإحراز الألقاب، وكان أبرزهم القائد الهولندي فيرجل فان دايك، الذي تحدث بعد الخسارة أمام إيفرتون عن رغبة بعض زملائه بتحقيق اللقب قبل أربع مراحل على ختام البطولة وابتعاده بفارق ثلاث نقاطٍ عن آرسنال المتصدر، مع أرجحية أن يتجاوزه سيتي الثالث المتخلف عنه بنقطة والذي خاض مباراتين أقل.

ووجه فان دايك سؤالاً لزملائه: «هل تريدون الفوز حقاً؟... الأمر محبطٌ بأكثر من جهة. على الجميع النظر في المرآة ورؤية مستواهم والتفكير إذا ما كانوا قدموا أفضل ما لديهم».

ورغم أنه كان أيضاً من أبرز نجوم الفريق الذين تراجع مستواهم هذا الموسم، واصل كلامه: «إنها خسارة قاسية، كان من المفترض أن نقدّم أداءً أفضل أمام فريقٍ قريب من المراكز المهددة بالهبوط».

وأوضح: «علينا أن ننظر في المرآة وعلى كل واحد منا أن يفكر... ويقول: لا يمكنك تقبل هذا، في مثل هذه المباريات، الحد الأدنى المطلوب هو أن تكافح. كنا نفتقر لهذا في اللقاءات الأخيرة، إنها مرحلة حاسمة، ولم نكن جيدين بما يكفي في طريقة إنهاء الفرص، وفي الطريقة التي دافعنا بها سوياً، وأيضاً في القتال. أعتقد أنه يجب أن نظهر أكثر من ذلك بكثير».

وأردف اللاعب الذي انتقل إلى ليفربول عام 2018 : «إذا كان هذا هو مستوانا، فليس لدينا أي فرصة للتفكير بأننا في سباق اللقب».

ووجد محمد صلاح نفسه في دائرة الانتقادات كما لو كان وحده يتحمل أسباب النتائج الهزيلة للفريق مؤخراً، حيث يرى مدافع ليفربول السابق جيمي كاراغر المحلل الرياضي لشبكة «سكاي سبورتس» أن صلاح ظهر كأنه ظِل نفسه، خاصةً بعد عودته من الإصابة، وقال: «إنه أحد أساطير ليفربول، أحد أفضل اللاعبين، لكن مستواه كان ضعيفاً للغاية في الفترة الأخيرة، أعتقد أن هناك سؤالاً حقيقياً مع المدرب الجديد القادم يتعلق بما يحمله المستقبل لصلاح مع تبقّي عامٍ واحدٍ فقط في عقده».

كالفرت-لوين يسجل برأسه هدف إيفرتون الثاني في مرمى ليفربول (اب)

ومنذ إصابته مع منتخب مصر في الجولة الثانية من دور المجموعات ضمن كأس الأمم الأفريقية وسفره إلى ليفربول للعلاج، شارك صلاح في 13 مباراة ضمن جميع المسابقات، اكتفى خلالها بتسجيل 6 أهداف بالإضافة إلى صناعته 4 تمريرات حاسمة، من بينها ثلاث في مباراةٍ واحدة.

وكان محمد صلاح يعيش موسماً رائعاً قبل أن تعطله الإصابات منذ مطلع العام الحالي، ورأى البعض أن تراجع فاعليته من أسباب انهيار ليفربول في مرحلة الحسم بعد أن كان مرشحاً للتتويج بأربعة ألقاب في آخر موسم للمدرب يورغن كلوب.

وربما لا يتحمل صلاح اللوم وحده في ظل غياب البصمات المؤثرة لزملائه في الهجوم مثل الأوروغواياني داروين نونيز والكولومبي لويس دياز، لكنه لم يسلم من انتقادات كاراغر، الذي كال له المديح كثيراً في السابق، الأربعاء.

وترك صلاح ليفربول في صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز بعد تألقه في الفوز 4-2 على نيوكاسل يونايتد في أول أيام 2024 حين سجل هدفين وصنع آخر قبل السفر إلى كوت ديفوار للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية مع مصر. لكن صلاح (31 عاماً) أصيب في المباراة الثانية أمام غانا، وعاد إلى ليفربول للعلاج، وشارك بديلاً أمام برنتفورد حين سجل هدفاً قبل أن ينتكس ويعاني من إصابة عضلية مجدداً.

ولم تسعف عودة صلاح ليفربول في الدوري، ففي آخر سبع مباريات بالمسابقة سجل هدفين فقط أحدهما من ركلة جزاء أمام مانشستر يونايتد، ولم يقدم أي تمريرة حاسمة. وشارك صلاح بديلاً في الخسارة 3-صفر ذهاباً أمام أتالانتا في أنفيلد، وسجل هدفاً غير مؤثر في الفوز 1-صفر إياباً في إيطاليا، وأثيرت علامات استفهام حول مستواه في المباراتين، وازدادت الانتقادات بعد مواجهة إيفرتون عند عودته للتشكيلة الأساسية بعد جلوسه بديلاً أمام فولهام.

كالفرت-لوين وبرانثويت سجلا هدفي فوز إيفرتون على ليفربول (ا ف ب)cut out

وعلق كاراغر حول إمكانية قبول رحيل صلاح، الذي يبتعد بثلاثة أهداف عن النرويجي إرلينغ هالاند مهاجم سيتي ومتصدر هدافي الدوري، قائلاً: «هذا الصيف، وللمرة الأولى، ربما يحتاج المسؤولون لطرح أسئلة حول مستقبله» وسط تكهنات انتقاله للدوري السعودي بمبلغ ضخم.

ولم يكن صلاح اللاعب الوحيد الذي تعرّض لانتقادات، بل انسحب الأمر على نونيز ودياز، إذ قال كاراغر: «نونيز يُقدّم كل شيء، يركض، يثير المتاعب، يُسجّل ويصنع الأهداف، لكن بعد عامين، وفي الوقت الذي يتطلع فيه ليفربول للمنافسة على اللقب هذا الموسم، تريد الجماهير رؤيته حاسماً ويسجل في أولد ترافورد وغوديسون بارك وأتالانتا وهو ما لم يحدث».

واعتقد كاراغر أن بعد عامين منذ انتقال الأوروغواياني إلى ليفربول: «رأينا ما هو عليه، يُمكنه أن يثير المشاكل وغير ثابت في إنهاء الهجمات، وهذا ليس كافياً للفوز ببطولاتٍ كُبرى. لذلك أعتقد أن هناك قراراً كبيراً يجب أن يُتخذ حوله».

من جهته، لم يجد المدرب كلوب بعد الخسارة أمام إيفرتون، سوى تقديم اعتذاره للجمهور قائلاً: «أشعر حقاً بالناس، أنا آسف لذلك. أخبرني الناس من قبل عن رقمي القياسي في الدربي. الخسارة تضعك تحت شعور محزن مختلف، لعبنا المباراة التي أرادها إيفرتون وسجلوا هدفين من كرات ثابتة. كان يجب علينا أن نقوم بعمل أفضل ولكننا لم نفعل. لا توجد أفكار إيجابية على الإطلاق. أشعر بخيبة أمل وإحباط شديدين. لم نكن جيدين بما يكفي».

وأضاف: «لم يكن الأداء الأكثر إلهاماً على الإطلاق، أشعر بالأسف حقاً للجمهور. لم نخسر هناك من قبل (كان هذا هو أول انتصار لإيفرتون في الديربي منذ نحو 14 عاماً)، والشعور مختلف حقاً. أعتذر للجماهير على هذا. لم يعد بإمكاننا تغيير الأمر. علينا أن نتعافى. يُمكنك أن تتخيل أن التحدّي الآن هو ذهني وجسديّ».

واعتبر المدرب الذي أعاد لقب الدوري (2019-2020) إلى خزائن ليفربول للمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً أن أسباب تراجع الفريق تعود إلى «اللاعبين الذين خاضوا جميع المباريات وليسوا بأفضل أحوالهم (مصابين)، لكن هذا الأمر ينسحب على الفرق الأخرى أيضاً، ولا أريد أن أتخذ من الأمر عذراً». وختم: «نحتاج أن تحدث أزمة لمانشستر سيتي وآرسنال، ونحتاج للفوز بالمباريات».

وبعيداً عن ليفربول مازال مانشستر يونايتد يحلم بحجز مكان مؤهل لدوري الأبطال بعد أن وضع الفريق حداً لسلسلة من أربع مباريات من دون فوز في «بريميرليغ» بفوزه على ضيفه شيفيلد يونايتد 4-2. ليتقدم للمركز السادس برصيد 53 نقطة بفارق 3 عن نيوكاسل السابع الذي سقط أمام مضيفه كريستال بالاس بهدفين نظيفين.

وكان يونايتد تأهل بشق الأنفس إلى نهائي كأس إنجلترا لمواجهة جاره سيتي إثر فوزه على كوفنتري سيتي من الدرجة الثانية بركلات الترجيح إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3، بعدما فرّط بتقدمه بثلاثية.

وقال البرتغالي برونو فرنانديز قائد مانشستر يونايتد، الذي سجل هدفين وصنع آخر من رباعية على شيفيلد يونايتد: «المتطلبات الشديدة للعب في ناد مثل يونايتد تعني أن الفوز هو الشيء الوحيد المهم. يمكنك أن تخوض سلسلة من المباريات تفوز فيها بتسع مباريات متتالية وعندما تخسر واحدة تعلم أنك ستتعرض للانتقاد. إذا كان هناك أي شخص في غرفة تبديل الملابس لم يعتد على ذلك، فسوف يعتاد عليه».

فان دايك ينتقد زملاءه

في ليفربول وصلاح ونونيز

تحت ضغط الانتقادات...

وكلوب يعتذر


ريال مدريد يختبر قوته أمام سوسيداد قبل معركته الأوروبية ضد بايرن ميونيخ

لاعبو الريال خلال التدريبات قبل مواجهة سوسيداد للإقتراب خطوة جديدة من اللقب الإسباني (ا ب ا)
لاعبو الريال خلال التدريبات قبل مواجهة سوسيداد للإقتراب خطوة جديدة من اللقب الإسباني (ا ب ا)
TT

ريال مدريد يختبر قوته أمام سوسيداد قبل معركته الأوروبية ضد بايرن ميونيخ

لاعبو الريال خلال التدريبات قبل مواجهة سوسيداد للإقتراب خطوة جديدة من اللقب الإسباني (ا ب ا)
لاعبو الريال خلال التدريبات قبل مواجهة سوسيداد للإقتراب خطوة جديدة من اللقب الإسباني (ا ب ا)

يسعى ريال مدريد إلى الاقتراب أكثر من استعادة لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، عندما يحل ضيفاً على ريال سوسيداد السادس اليوم الجمعة في افتتاح المرحلة الثالثة والثلاثين، وذلك قبل رحلته إلى ميونيخ لمواجهة بايرن الثلاثاء في ذهاب نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وخطا النادي الملكي خطوة كبيرة نحو لقبه القياسي السادس والثلاثين، عندما قلب تأخره مرتين أمام غريمه التقليدي ومطارده المباشر برشلونة حامل لقب الموسم الماضي وتغلّب عليه 3-2 في الكلاسيكو على ملعب سانتياغو برنابيو، بفضل هدف نجمه الإنجليزي جود بيلينغهام في الوقت بدل الضائع الأحد الماضي، فوسَّع الفارق بينهما إلى 11 نقطة قبل ست مراحل من نهاية الموسم، وبات بحاجة لحصد سبع نقاط فقط للتتويج بغض النظر عن نتائج منافسيه.

وكانت المباراة ضد سوسيداد مقرّرة السبت، بيد أن رابطة الدوري قدَّمتها للجمعة إفساحا للمجال أمام ريال مدريد للاستفادة من يوم إضافي للاستعداد لمواجهة البايرن في ذهاب دور الأربعة للمسابقة القارية التي يملك الرقم القياسي في عدد الألقاب بها (14) ويسعى إلى استعادتها أيضاً بعدما ثأر في ربع النهائي من مانشستر سيتي الإنجليزي الذي كان جرّده منه الموسم الماضي بتخطيه في دور الأربعة.

وطالب الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب الريال لاعبيه بعدم الاستهانة بسوسيداد وشدد على ضرورة تحقيق الفوز للاقتراب خطوة أكبر من التتويج بالدوري والتركيز دون ضغوط على مواجهتي بايرن ميونيخ بدوري الأبطال.

ويقدم الريال حاليا موسما رائعا ولم يخسر سوى مباراتين فقط في جميع البطولات، أمام الجار أتلتيكو مدريد، الأولى بكأس ملك إسبانيا والأخرى في الدور الأول للدوري.

وبات تتويج ريال مدريد باللقب مسألة وقت ليس إلا، خصوصا أنه يخوض مباراتين سهلتين على الورق في المرحلتين المقبلتين ضد قادش وغرناطة صاحبي المركزين الثامن عشر والتاسع عشر، فيما يخوض برشلونة اختبارين صعبين أمام جاره جيرونا الثالث وريال سوسيداد.

وأوضح أنشيلوتي عقب الكلاسيكو: «إنها خطوة مهمة جدا للفوز بالدوري، لكن يجب ألا نتوقف، يتعيّن علينا كسب المزيد من النقاط والمباريات التي ستسمح لنا بالاستعداد لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا».

وسيحاول أنشيلوتي استغلال المعنويات العالية للاعبيه عقب انتصار الكلاسيكو وتعثر ريال سوسيداد في مباراتيه الأخيرتين أمام ألميريا وخيتافي لكسب النقاط الثلاث وتعزيز صدارته.

ويدخل الريال مباراة سوسيداد بصفوف شبه مكتملة، حيث سيفتقد فقط الثلاثي المصاب الحارس تيبو كورتوا وفيرلاند ميندي وديفيد ألابا، ومعتمدا على قوته الهجومية وخط وسطه المتألق بقيادة بيلينغهام. وقال أنشيلوتي مشيدا بنجمه الإنجليزي الشاب: «لقد استعاد خطورته في الوقت المناسب، سجل هدف الفوز الحاسم في الكلاسيكو بعد فترة من الصيام، إنه يعمل بجد ودوره مهم للغاية».

وفي المقابل، يتطلع سوسيداد لتعطيل تتويج الريال والثأر لهزيمته بالدور الأول 1-2، وأيضا لتعزيز موقعه في المركز السادس المؤهل للدوري الأوروبي الموسم المقبل.

ويمر سوسيداد بفترة مهتزة، حيث حقق أربعة انتصارات فقط خلال آخر 16 مباراة بالدوري مقابل سبعة تعادلات وخمس هزائم.

ويمكن لفريق جيرونا أن ينتزع المركز الثاني في جدول الترتيب، بشكل مؤقت، في حال فوزه على لاس بالماس السبت، والضغط على برشلونة الذي سيواجه ضيفه فالنسيا مساء الاثنين المقبل.

ويوجد جيرونا في المركز الثالث حاليا برصيد 68 نقطة بفارق نقطتين فقط أمام برشلونة، لذا ستكون مباراته أمام لاس بالماس شبه مصيرية للبقاء في المربع الذهبي وتأمين مكان مؤهل لدوري الأبطال الموسم المقبل. وعانى جيرونا الذي بدأ المسابقة بقوة وتصدر لعدة أسابيع من سلسلة هزائم في آخر خمس مباريات وأي سقوط جديد سيجعله مهددا بخسارة موقعة بين رباعي القمة. في المقابل، يملك برشلونة فرصة استعادة التوازن والتشبث بالمركز الثاني على أمل إنهاء الموسم في الوصافة عندما يستضيف فالنسيا في ختام المرحلة.

وتلقى لاعبو برشلونة دفعة معنوية عقب السقوط المخيب في الكلاسيكو بإعلان ناديهم الأربعاء بقاء المدرب تشافي هرنانديز في منصبه حتى نهاية عقده العام المقبل (صيف 2025) بعدما كشف الأخير قبل ثلاثة أشهر عن رحيله في نهاية الموسم الحالي.

ووافق تشافي على الالتزام بعقده حتى انتهائه، وذلك في ختام يوم طويل من الاجتماعات مع رئيس النادي خوان لابورتا والمدير الرياضي ولاعب وسطه الدولي البرتغالي السابق ديكو.

ويلعب السبت أيضا ألميريا مع خيتافي، وألافيس مع سلتا فيغو، وأتلتيكو مدريد مع أتلتيك بلباو، والأحد قادش مع ريال مايوركا، وغرناطة مع أوساسونا، وفياريال مع رايو فايكانو، وريال بيتيس مع إشبيلية.


دورتموند يواجه لايبزيغ في صراع المركز الرابع وقبل الصدام مع سان جيرمان

لاعبو دورتموند يسيرون بشكل جيد في دوري الأبطال بينما يقاتلون لتأمين موقعهم بالمربع الذهبي في البوندسليغا (أ.ف.ب)
لاعبو دورتموند يسيرون بشكل جيد في دوري الأبطال بينما يقاتلون لتأمين موقعهم بالمربع الذهبي في البوندسليغا (أ.ف.ب)
TT

دورتموند يواجه لايبزيغ في صراع المركز الرابع وقبل الصدام مع سان جيرمان

لاعبو دورتموند يسيرون بشكل جيد في دوري الأبطال بينما يقاتلون لتأمين موقعهم بالمربع الذهبي في البوندسليغا (أ.ف.ب)
لاعبو دورتموند يسيرون بشكل جيد في دوري الأبطال بينما يقاتلون لتأمين موقعهم بالمربع الذهبي في البوندسليغا (أ.ف.ب)

يستعد بروسيا دورتموند لأهم مباراتين له هذا الموسم عندما يحل ضيفاً على لايبزيغ (السبت) في الدوري الألماني، ثم استضافة باريس سان جيرمان في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، الأربعاء المقبل.

ومع حسم لقب الدوري (البوندسليغا) بالفعل لصالح باير ليفركوزن، تحوّل الاهتمام إلى معركة التأهل لأبرز المسابقات الأوروبية الموسم المقبل.

وأثار نجاح دورتموند غير المتوقع في دوري الأبطال إعجاب المشجعين، لكن مستقبل الفريق في أبرز بطولات القارة بعد هذا الموسم قد يعتمد كثيراً على النتيجة ضد لايبزيغ في المنافسة المحلية.

ويحتل دورتموند المركز الخامس برصيد 57 نقطة، متأخراً بفارق نقطتين عن لايبزيغ صاحب المركز الرابع قبل 4 جولات على نهاية الموسم. وتتأهل الأندية الأربعة الأولى في الدوري لدوري أبطال أوروبا، ومن المرجح أن تحصل ألمانيا على مركز خامس بوصفها واحداً من أفضل اثنين في تقييم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اعتماداً على النتائج المتبقية في المسابقة الأوروبية هذا الموسم.

وهزيمة دورتموند أمام لايبزيغ ستجعله يبتعد بفارق 5 نقاط عن منافسه قبل 3 جولات على نهاية الدوري.

وسيكون الفشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا بمثابة ضربة قوية لفريق المدرب إيدن ترزيتش، خصوصاً بعد موسم يتمتع فيه دورتموند بمسيرة قوية أوروبياً.

وقال نيكو شلوتربيك مدافع دورتموند: «إنها مباراة مهمة وحاسمة للغاية أمام لايبزيغ. إنه منافسنا المباشر، وهذا فارق كبير بالنسبة لنا أن نحتل المركز الرابع أو الخامس. لقد خسرنا أمامهم في وقت سابق من الموسم، والآن نريد الفوز بالمباراة. إنه صراع على المركز الرابع».

واستقبل دورتموند هدف التعادل 1 - 1 في اللحظات الأخيرة خلال مباراته أمام ليفركوزن الأسبوع الماضي، لكنه فاز بـ5 من آخر 7 مباريات في الدوري، بما في ذلك فوزه 2 - صفر على بايرن ميونيخ.

وقال جريجور كوبل، حارس دورتموند: «من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نواصل المحاولة بنسبة 100 في المائة من قوتنا لاقتناص المركز الرابع. لا يمكننا الجلوس والاسترخاء حتى نحقق ذلك. يجب أن نحافظ على التركيز، ونتقدم للأمام».

ويستضيف بايرن ميونيخ صاحب المركز الثاني، فريق آينتراخت فرنكفورت في اختبار أخير قبل مواجهته مع ريال مدريد الإسباني في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء المقبل. ومع اقتراب رحيل المدرب توماس توخيل نهاية الموسم، يريد الأخير أن يكون وداعه بلقب كبير.

ويملك الفريق البافاري 66 نقطة، متقدماً بفارق 3 نقاط عن شتوتغارت صاحب المركز الثالث، الذي يستعد لزيارة البطل ليفركوزن (السبت) أيضاً.

وتردد أن بايرن توصّل لاتفاق مع رالف رانغنيك، المدير الفني للمنتخب النمساوي، ليخلف توخيل بداية من الموسم المقبل. وأكد رانغنيك، الذي يمتد تعاقده في تدريب المنتخب النمساوي حتى 2026، أن مسؤولي بايرن تواصلوا معه، وأنه فتح الأمر مع مسؤولي الاتحاد النمساوي وربما يعلن قراره الأسبوع المقبل. ولن يمنع ذلك رانغنيك من قيادة المنتخب النمساوي في نهائيات أمم أوروبا التي تقام الصيف المقبل في ألمانيا.


برشلونة وأتليتيكو يتصارعان على مراكز المقدمة في «لا ليغا» 

جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)
جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)
TT

برشلونة وأتليتيكو يتصارعان على مراكز المقدمة في «لا ليغا» 

جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)
جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)

بات ريال مدريد، متصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، قريباً من الفوز باللقب الـ36 في المسابقة، بعدما سجّل جود بلينغهام هدفاً متأخراً، ليقود فريقه للفوز 3 - 2 على برشلونة، يوم الأحد الماضي.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، يحتل برشلونة المركز الثاني بفارق 11 نقطة عن الصدارة قبل 6 مباريات على نهاية الموسم، لذا يحتاج ريال مدريد إلى 7 نقاط فقط، لاستعادة اللقب من منافسه اللدود.

ووجّه ريال ضربة أخرى لبرشلونة الجريح بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا بهزيمة مؤلمة 4 - 1 أمام باريس سان جيرمان.

لكن برشلونة لا يملك رفاهية الوقت للتفكير في الخروج من الموسم دون ألقاب، إذ يحتل جيرونا، مفاجأة الموسم، المركز الثالث برصيد 68 نقطة، بفارق نقطتين فقط عن جاره، ويتطلع إلى إنهاء الموسم في أول مركزين في الدوري والتأهل لكأس السوبر الإسبانية.

وفي ظل تزايد الأزمات المالية التي يعاني منها برشلونة بسبب الرواتب الضخمة والديون البالغة 1.2 مليار يورو ومشروع تجديد ملعب كامب نو، الذي تبلغ تكلفته 1.6 مليار يورو، فإن تفويت فرصة محتملة للحصول على 6.6 مليون يورو في حال الفوز بمسابقة كأس السوبر في السعودية سيكون بمثابة ضربة كبيرة أخرى للنادي.

وبعد تراجع المدرب تشابي هرنانديز عن قراره بالاستقالة في نهاية الموسم الحالي، سيستضيف برشلونة منافسه فالنسيا صاحب المركز الثامن يوم الاثنين، ثم يحلّ ضيفاً على جيرونا، الذي تصدر الدوري لعدة أشهر، قبل أن يتجاوزه ريال مدريد.

ويتأخر أتليتيكو مدريد بفارق 7 نقاط عن جيرونا، إذ يحتل المركز الرابع برصيد 61 نقطة، ويشعر بالضغط أيضاً، إذ يستعد لاستضافة أتليتيك بيلباو، بطل كأس ملك إسبانيا، بعد غد (السبت).

ويأتي فريق المدرب دييغو سيميوني من خسارة مخيبة للآمال بنتيجة 2 - صفر، أمام ألافيس المتواضع، بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا على يد بروسيا دورتموند.

ويسافر بيلباو، صاحب المركز الخامس، بفارق 4 نقاط خلف أتليتيكو، إلى مدريد للضغط بقوة لمحاولة إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويتوجه ريال مدريد إلى إقليم الباسك، يوم الجمعة، لمواجهة ريال سوسيداد صاحب المركز السادس، قبل مواجهة بايرن ميونيخ في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، يوم الثلاثاء المقبل.


«الدوري السعودي»: الرياض يكسب الأهلي… ويهدد آماله في النخبة الآسيوية

بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

«الدوري السعودي»: الرياض يكسب الأهلي… ويهدد آماله في النخبة الآسيوية

بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)

اقتنص فريق الرياض فوزاً ثميناً على حساب ضيفه فريق الأهلي بثنائية مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض، ضمن منافسات الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وخرج الرياض بنقاط المباراة ليعود للتقدم في لائحة الترتيب نحو المركز الرابع عشر برصيد 28 نقطة، وينتعش في سباق حسابات الهروب من شبح الهبوط، أما الأهلي فأحبط آمال أنصاره وجماهيره بعد تجمد رصيده عند 52 نقطة في المركز الثالث الذي بات مهدداً بافتقاده حال فوز الاتحاد في الجولة نفسها.

وتحصل الرياض على ركلة جزاء في الدقيقة 40، عقب عودة الحَكَم إلى تقنية الفيديو المساعد ليتقدم لها بيراما توريه وينجح في وضعها داخل الشباك ليكون الهدف الأول مع الدقيقة 43، إلا أن الأهلي رفض خروجه متأخراً بهذا الهدف، ونجح بتسجيل التعادل عن طريق لاعبه فرانك كيسيه مع الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع.

وباغت فريق الرياض ضيفه الأهلي بهدف ثان حمل توقيع اللاعب عبد الهادي الحراجين في الدقيقة 84 من عمر المباراة، لينجح في الحفاظ على تقدمه حتى النهاية ويخرج منتصراً.

فرحة الحزم غابت عنه كثيراً (الدوري السعودي)

وفي مكة المكرمة، صعق فريق الحزم مُضيفه الوحدة ونجح في كسب المباراة التي جمعت بينهما بثنائية نظيفة، رغم أن الحزم يلعب منقوصاً بعشرة لاعبين منذ الشوط الأول للمباراة، بعد حالة الطرد التي تعرض لها أحمد الجويد في الدقيقة 37.

وقاد المدرب الوطني صالح المحمدي فريقه الحزم إلى انتصار ثمين، بعد 13 جولة لم يتذوق فيها طعم الفوز، إذ يعود آخِر انتصار حققه الفريق في الجولة 16 وكان على حساب الفتح بهدفين دون رد.

واحتاج الحزم إلى أربع دقائق فقط ليسجل أهدافه في شباك الوحدة، إذ تقدم أولاً فايز سليماني في الدقيقة 64 قبل أن يضيف محمد باداموسي الهدف الثاني في الدقيقة 68.

انتعش صاحب المركز الأخير بهذا الانتصار الثمين، وبلغ النقطة 19 ليعيد آماله في البقاء مجدداً مع تبقّي خمس جولات على نهاية الموسم، في حين تجمّد رصيد الوحدة عند النقطة 32.


إطلاق سراح 6 من حرس الحدود الإيرانيين اعتقلتهم حركة «طالبان»

مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
TT

إطلاق سراح 6 من حرس الحدود الإيرانيين اعتقلتهم حركة «طالبان»

مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)

أفادت وكالة «مهر» الإيرانية، يوم الخميس، بإطلاق سراح ستة من حرس الحدود الإيرانيين كانت حركة «طالبان» الأفغانية قد اعتقلتهم شرق البلاد.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بالمطّلع، ومصادر محلية أخرى في ولاية فراه أن «طالبان» كانت قد اعتقلت هؤلاء الستة في منطقة ميلك فراه الحدودية.

وقالت المصادر، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، إنه جرى إطلاق سراح عناصر حرس الحدود «بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة».


الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

TT

الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

تحتضن العاصمة السعودية، الرياض، «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» خلال الفترة 25-27 أبريل (نيسان) الحالي، وذلك بإشراف وتنفيذ «مركز موڤ للطب الرياضي الشامل».

ويعد «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» أكبر تظاهرة في العالم تُعنى بمجال الطب الرياضي، ويستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل، إذ يقام في المملكة للمرة الأولى بحضور أكثر من 60 متحدثاً من 15 دولة من مختلف دول العالم؛ ويضم نخبة من القيادات والمسؤولين وصناع القرار بمجال الطب الرياضي على المستوى الدولي تحت سقفٍ واحدٍ، وعدداً من الشخصيات الاعتبارية والمسؤولين من القطاعين العام والخاص بالمجالين الطبي والرياضي في المملكة.

ويتيح المؤتمر الحضور بشكل حضوري وعن بعد للراغبين بالاستفادة من الجلسات والنقاشات التي سيشهدها، كما يتيح للممارسين الصحيين الحصول على 24 ساعة معتمدةً من هيئة التخصصات الصحية، ويأتي المؤتمر امتداداً لجهود القطاعين العام والخاص في المملكة بالقطاع الرياضي، وفق «رؤية المملكة 2030»، كما يضم المؤتمر مجموعةً من الشراكات من مختلف القطاعات، على رأسها شراكتان استراتيجيتان من وزارتي الصحة والرياضة، وعدد من الرعاة الآخرين في المجالات ذات العلاقة.

أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً حضروا اليوم الأول للمؤتمر (الشرق الأوسط)

ويعقد المؤتمر بالشراكة مع شركاء استراتيجيين، وهم وزارتا الصحة والرياضة وشركة «نحو الرؤية»، وبرعاية رئيسية من أكاديمية «مهد».

وشهد اليوم الأول للمؤتمر الخميس إقامة دورة «سوفتي» التدريبية على هامش المؤتمر، التي شهدت حضور أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً، وشملت على الجانبين النظري والعملي، وتناولت عدداً من الموضوعات المتخصصة في الطب الرياضي، من بينها دور الطاقم الطبي في الملاعب، واستعراض نظريات خلال حالات الطوارئ في الملاعب، وآلية التعامل مع الإصابات شديدة الخطورة في الملاعب، وعدد من الحالات السابقة في إصابات الملاعب، وتطبيق بعض الفرضيات للتعاطي مع أنواع إصابات الرياضية.

يستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل (الشرق الأوسط)

يذكر أن «الجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» تُعنى بجميع ممارسي الطب الرياضي والتمارين الرياضية داخل أوروبا، لتبادل وجهات النظر، والمعرفة، والخبرات، والاقتراحات، والأسئلة، والأبحاث، والتعليم، والأدلة، والأفكار، من الممارسة السريرية اليومية لأطباء الرياضة والتمارين الرياضية، كما تسهم في تسهيل التواصل بين أطباء الرياضة والتمارين الرياضية وجميع الألعاب الرياضية ومنظمات الطب في أوروبا وعلى الصعيد الدولي، للوصول إلى تبادل أفضل لوجهات النظر، وفهم أفضل وتحقيق خدمات صحية أفضل للجمهور، وتعزيز الصحة العامة من خلال ممارسة الرياضة من حيث الوقاية والعلاج.

جدير بالذكر أن مركز «موڤ للطب الرياضي الشامل» هو أول منشأة مختصة في الطب الرياضي المتكامل بالمملكة، وتُعنى بتشخيص، علاج، تأهيل، تثقيف ووقاية الرياضيين، المحترفين والمجتمع بالإصابات الرياضية وإصابات الجهاز العضلي والهيكلي، لرفع جودة الحياة للمجتمع الرياضي في المملكة العربية السعودية، من خلال حزمة شراكات محلية وعالمية مع أهم المستشفيات والمراكز الوطنية والعالمية في المجال.