مرصد مصري يحذّر من عمليات لـ«داعش» في الصومال

حذّر مرصد مصري من عمليات لتنظيم «داعش» الإرهابي في الصومال لـ«استهداف دوريات للجيش والشرطة بعبوات ناسفة». وذكر تقرير لـ«مرصد الأزهر لمكافحة التطرف» في القاهرة، (الخميس)، أن «ما يُعرف بـ(المكتب الإعلامي لولاية الصومال) التابع لديوان الإعلام المركزي الداعشي، قد بث مقطع فيديو مدته خمس عشرة دقيقة، يُظهر أن تنظيم (داعش) الإرهابي فرع الصومال قرر الاستفادة من تكتيك يُسمى (المفارز الأمنية) داخل المدن باعتباره أفضل وسيلة تساعد على الاستمرار في العمليات الإرهابية، بعد خسائر التنظيم المادية والمعنوية في الآونة الأخيرة».
ووفق التقرير، فإن «(المفارز الأمنية) تقوم على فكرة قيام مجموعة من عناصر (داعش) باستهداف بعض أفراد الشرطة والجيش، حيث يرتدون ملابس مدنية للتمويه وحتى لا يتعرف عليهم أحد، وهم بذلك يشبهون إلى حد ما (الذئاب المنفردة) للقيام بعمليات إرهابية خاطفة ثم الفرار سريعاً».
مقطع فيديو «داعش» عرض حواراً لأحد عناصر «المفارز الأمنية» واسمه الحركي أبو مسلم المهاجر، وسرد تاريخ انضمامه للتنظيم، واختياره ضمن فريق العمل بـ«المفارز الأمنية» خاصة في مدينة بوصاصو. وأكد تقرير «مرصد الأزهر»، (الخميس)، أن «المقطع المصور أظهر عمل خلايا (المفارز الأمنية) والذي يعتمد على اختباء عناصر التنظيم وسط المواطنين، ثم السرعة في العمليات الإرهابية، حيث تنفذ الهجمات في مناطق حيوية باستخدام العبوات الناسفة، والأسلحة الكاتمة للصوت؛ لمضاعفة الخسائر من دون عناء كبير».
وهنا يرى «مرصد الأزهر»، أن «ولاية الصومال» تسير على خُطى تنظيم «داعش» الأم، في اعتمادها على «المفارز الأمنية»، وتهدف من وراء ذلك إلى «تخفيف الضغط عن عناصرها بعد تلقيهم ضربات (مكثفة)، وإعادة بناء قوات التنظيم معنوياً ومادياً، وإلحاق الضرر بقوات الجيش والشرطة». وأضاف التقرير «يهدف (داعش) من هذا التكتيك ضم عناصر جُدد له عوضاً عمن فقدهم التنظيم في المعارك السابقة».