4 رسائل دعم وترويج لمصر من محطات الفضاء

أحدثها جاء من الرائد الإماراتي سلطان النيادي

صورة القاهرة من محطة الفضاء الدولية التي نشرها النيادي
صورة القاهرة من محطة الفضاء الدولية التي نشرها النيادي
TT

4 رسائل دعم وترويج لمصر من محطات الفضاء

صورة القاهرة من محطة الفضاء الدولية التي نشرها النيادي
صورة القاهرة من محطة الفضاء الدولية التي نشرها النيادي

من حين لآخر، تحصل مصر على رسائل ترويجية قادمة من ارتفاع 400 كيلومتر عن سطح الأرض، حيث تدور محطة الفضاء الدولية. وخلال رحلة المحطة الدولية حول الكره الأرضية كل 90 دقيقة بسرعة تقدر بنحو 28 ألف كم في الساعة، لا تحرم هذه السرعة بعض رواد الفضاء من التقاط لمحات عابرة لمصر، نشروها مصحوبة برسائل دعم وترويج على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت أحدث تلك الرسالة من رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي انضمّ إلى محطة الفضاء الدولية، ليصبح ثاني رائد إماراتي بعد هزاع المنصوري.

ونشر النيادي (الثلاثاء)، على حسابه بموقع «تويتر»، مقطع فيديو من محطة الفضاء الدولية في أثناء مرورها ليلاً فوق القاهرة، وقال إن «القاهرة من أجمل المدن التي زرتها في حياتي، ما شاء الله منورة بأهلها وناسها، الله يديم عليهم الأمن والأمان».
كما كتب رسالة لاقت استحساناً كبيراً بين المصريين، جاء فيها «نهضة مصر، نهضة للعرب كلهم، وأوصيت أبنائي بأن يكونوا دائماً إلى جانب مصر... هكذا قال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، في حب مصر، ونحن على هذا الحب باقون... تحية إلى مصر، تحية إلى أم الدنيا وعاصمتها القاهرة، وتحية إلى أهلها وناسها الطيبين من الفضاء».
وقبل شهرين من تعليق النيادي، جذبت القاهرة رائد فضاء آخر، وهو الياباني كويتشي واكاتا، الذي نشر صورة للقاهرة من الفضاء مصحوبةً بتعليق قال فيه: «بدت القاهرة مشرقة حقاً عندما حلّقتُ فوق المدينة في وقت سابق اليوم».
وقبل 8 سنوات، حضرت القاهرة في رسالة دعم وترويج أخرى، كان بطلها رائد الفضاء الأميركي سكوت كيلي، الذي أرسل إلى صديقه الموسيقار اليوناني ياني كريسماليس، رسالة مصورة من الفضاء، بعد حفله تحت سفح أهرامات الجيزة، عبّر فيها عن إعجابه بحضارة مصر.

وقال كيلي في رسالته التي نشرتها قناة «ياني» على «يوتيوب»، إنه «دائماً ما يحلّق فوق الأهرامات العظيمة ونهر النيل والقاهرة، ويرى أضواءها الخلابة من الفضاء»، مضيفاً أنه «خلال النهار يحبس جمال الكوكب الأنفاس، حيث لا تقسمه حدود سياسية، كأنه مجتمع واحد يعيش بسلام وأمل»، معرباً عن أمله في أن «يأتي اليوم الذي يعيش الجميع فيه بسلام».
ولم تكن القاهرة فقط، محط إعجاب رواد الفضاء، بل كانت مدينة الفيوم المصرية حاضرة أيضاً في رسائل الدعم الفضائية، حيث لم يجد رائد الفضاء الفرنسي توما بيسكيه، قبل عامين ما يعايد به والدته، بمناسبة «عيد الأم» في فرنسا، أفضل من إرسال صورة فضائية تبرز محافظة الفيوم في مصر، والتي ظهرت بلونها الأخضر وسط رمال الصحراء على شكل قلب.
وكتب بيسكيه معلقاً، إنه «لم يكن هناك عيد حب خلال مهمة (ألفا)، ولكن اليوم هو عيد الأم في فرنسا (وبلدان أخرى)، تتلقى والدتي رسالة شخصية باللغة الفرنسية، ولكنه كرس هذه الواحة على شكل قلب في مصر لجميع الأمهات في العالم، فبغضّ النظر عن موعد الاحتفال بعيد الأم، فإنه يجب أن يكون أكثر من يوم في السنة على أي حال». وأضاف أن «ملامح واحة الفيوم ترسم بوضوح بالنسبة إليّ شكل القلب، عيد أم سعيد لجميع الأمهات وخصوصاً لأمي».
وتعليقاً على هذه الرسائل الفضائية، قال أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لـ«الشرق الأوسط»، إن «هذه بعض من كثير، فخلال المؤتمرات العلمية يصل الكثير مثلها، ولكن أغلبها لم ينشر إعلامياً». ويشير شاكر إلى أنه «من المشاهد التي تلفت الانتباه من الفضاء، شكل الدلتا المصرية، والتي وصفها كثير من العلماء خلال لقاءاته معهم بأنها رائعة».
ويوضح أن هناك طريقتين للتصوير من الفضاء، منها أن يدور القمر الصناعي حول الكرة الأرضية، كما تفعل محطة الفضاء الدولية، وهي «قمر صناعي قابل للسكن»، أو أن يتم تثبيت القمر الصناعي في مكان ما، وتدور الكره الأرضية حوله كل 24 ساعة.
ويضيف أن «سرعة محطة الفضاء الدولية (28 ألف كم في الساعة)، تجعل مرور المحطة على مصر مجرد دقائق معدودة، لأنها بقعة من بقاع الكرة الأرضية التي تدور حولها المحطة كل 90 دقيقة».
وكما تلتقط المحطة صوراً للأرض، يمكن أيضاً لسكان الأرض مشاهدتها بالعين المجردة، لا سيما في المناطق الريفية، بعيداً عن أضواء المدن، حيث تكون لامعة في السماء في أثناء مرورها فوق منطقة ما، حيث تنافس كوكب الزهرة اللامع في السطوع، كما يوضح شاكر.



رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.