«بساط الريح» يحلق في جدة بمشاركات عربية ودولية

بحضور الملكة رانيا العبد الله عقيلة الملك عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وبرعاية الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز، افتتح معرض «بساط الريح» أبوابه بنسخته الـ22 تحت شعار «جدة... خيرها يدوم» بمشاركة أكثر من 170 جهة محلية وعربية ودولية، وأكثر من 15 دولة، على أن يستمر المعرض لمدة 6 أيام.
ويأتي حضور الملكة رانيا تأكيداً للنجاح الكبير لمعرض «بساط الريح» الذي يعد واحداً من أهم منصات التسويق الخيري بالعالمين العربي والإسلامي، الذي تنظمه المؤسسة الخيرية للرعاية الصحية المنزلية «نرعاك».

الجمعية الفيصلية تستقبل زوارها بالبخور وتعرض منتجات بأيدٍ حرفية

ووصفت رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية للرعاية الصحية المنزلية الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز، مشاركة الملكة رانيا بنت عبد الله، بالداعمة للمناشط التنموية الخيرية في السعودية، مبينة أن حضورها افتتاح معرض «بساط الريح» يعطي رسالة لأهمية هذا القطاع ودوره في دعم المناشط التنموية، مشيرة إلى أن الملكة رانيا معروف عنها دعمها للعمل التنموي ولها باع طويل في دعم الأعمال الحرفية النسائية في الأردن.
وقالت الأميرة عادلة لـ«الشرق الأوسط»، إن استمرار فعاليات معرض «بساط الريح» على مدار 22 عاماً يؤكد نجاحه وتميزه، مرجعة ذلك لجودة إنتاج المشاركين فيه بحرفهم اليدوية والمصنوعات التي يقدمونها، كما أشادت الأميرة عادلة بمشاركة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالحرف اليدوية التي قدمها اللاجئون.

مشاركة مستمرة على مدار 17 عاماً في «بساط الريح» تعرض منتجاتها

وتنوعت المشاركات في معرض «بساط الريح»، بين تحف منزلية فاخرة ومنسوجات وعطورات ومشغولات يدوية متميزة، قادمة من دول عدة، ومن السعودية أيضاً. وفي حديث مع «الشرق الأوسط»، بينت جوسلين الخولي القادمة بمنسوجاتها اليدوية من مصر، أنها تقدم رسالة من خلال منتجاتها، وهي الحفاظ على التراث والثقافة المصرية، كون جميع المنتجات مطبوعة ومطرزة يدوياً في مناطق مصرية معروفة بهذه الحرفة، وهي مناطق سيوه وسانت كاترين والصعيد، ومصنوعة من أقمشة طبيعية كالقطن والكتان.
من جهة أخرى، اختارت رانيا يجن، القادمة من لبنان، ضمن مشاركتها الأولى في معرض «بساط الريح»، أن تشارك بقطع مشغولة يدوياً يمكن لبسها في رمضان كالجلابيات والقفطان، وأيضاً قطع أخرى متنوعة من الجميل أن تلبس في العيد كالفساتين والبنطلونات التي تميزت جميعها بجمال تطريزها بألوان مبهجة.
العارضون في معرض «بساط الريح» حريصون على المشاركة ويترقبون هذا المعرض كل عام، وذلك لعدة أسباب، منها أنه من أكبر المعارض وأشهرها في السعودية، وأيضاً يعد من أرقى المعارض التي تنتقي المشاركين ولا تقبل إلا بأصحاب التميز، ومع كل نسخة يجد زوار المعرض المشاركة فاطمة بساط من لبنان، التي حرصت على المشاركة منذ 17 عاماً، حتى أصبحت أيقونة مميزة في المعرض يبحث عنها الزائرون.

منسوجات مطرزة في سيوه والصعيد للحفاظ على التراث والهوية المصرية (الشرق الأوسط)

تقول لـ«الشرق الأوسط» فاطمة بساط، «السعوديون متذوقون للجمال، ويقدرون المشغولات اليدوية المميزة، وهذا يعود لذوقهم الراقي المتعارف عليه، وفي الوقت نفسه يحبون التغيير، لذلك من المهم أن أجدد منتجاتي سنوياً في معرض (بساط الريح) وأقدم أفكاراً مختلفة ومتنوعة مع الحفاظ على الجودة والتميز».
يشار إلى أن المعرض السنوي تنظمه المؤسسة الخيرية للرعاية الصحية المنزلية «نرعاك» بمدينة جدة منذ عام 2000م، الذي يعود ريعه لدعم البرامج الخيرية التي تشرف عليها المؤسسة منذ عام 1997م، ويحظى المعرض بدعم واهتمام من رئيس مجلس الأمناء الأميرة عادلة بنت عبد الله آل سعود، ويعود الآن بنسخته 22 في جدة «سوبر دوم»، ويعد المعرض المستقطب الأول سنوياً للقاء السيدات والعوائل للتعرف على أحدث التصاميم المحلية والعالمية من خلال النشاطات المصاحبة، ويسعى المعرض لأن يكون من أفضل ما يقدمه سوق الشرق الأوسط الفاخر.