البرلمان الأسكوتلندي يصادق على تعيين حمزة يوسف رئيساً للوزراء

صادق البرلمان الأسكوتلندي اليوم (الثلاثاء) على تعيين حمزة يوسف رئيساً للوزراء بعدما اختاره «الحزب القومي الأسكوتلندي»، أمس، لخلافة نيكولا ستورجن زعيماً له.
وقال حمزة يوسف، في كلمة له أمام البرلمان اليوم بعد المصادقة على انتخابه، إنه بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) 2001 شكك في انتمائه إلى أسكوتلندا، لكن عائلته دعمته حتى وصل إلى رئاسة الحكومة، وأضاف: «سأحارب دائماً من أجل حقوقكم والرفاهية الاجتماعية. سنعدل قوانين الحماية الاجتماعية، وسندعم الأعمال الصغيرة والإبداع».
وتابع يوسف: «سأدافع بقوة عن الاستقلال، وسأعمل مع الجميع على الأمور المشتركة، وأتعهد بأن أكون رئيس وزراء لكل الأسكوتلنديين».
واقتبس يوسف من والده، الذي هاجر إلى أسكوتلندا في ستينات القرن الماضي، عبارة: «ليس المهم من أين أتيت، المهم هو إلى أين سنذهب بصفتنا أمة»، مؤكداً أنه سيدعم «السلطات المحلية لمواجهة التحديات التي تقابلها»، مضيفاً: «سأرشح فريقاً من الوزراء لتحقيق الوعود الانتخابية، وسأجتمع مع مجموعة محاربة الفقر».
كان «الحزب القومي الأسكوتلندي» قد اختار أمس حمزة يوسف لخلافة نيكولا ستورجن زعيماً له، وبالتالي لرئاسة الحكومة، في خطوة قابلها أول مسلم في تاريخ المقاطعة يتبوّأ هذا المنصب بإطلاق وعد بقيادة أسكوتلندا لتحقيق الاستقلال عن بريطانيا «في هذا الجيل».
ويوسف، ابن مهاجر باكستاني، ويبلغ من العمر 37 عاماً، ومقرب من ستورجن، وكان يتولى منصب وزير الصحة، وأصبح أول مسلم يترأس حزباً سياسياً كبيراً في بريطانيا.