رئيس الوزراء اليوناني: الانتخابات التشريعية ستجري في 21 مايو

تجري الانتخابات التشريعية في اليونان في 21 مايو ، على ما أعلن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم (الثلاثاء)، بعد شهر من كارثة القطار التي أوقعت 57 قتيلاً.
وأشار خلال اجتماع مجلس الوزراء إلى أن «البلد والمواطنين بحاجة إلى آفاق واضحة... ستجرى الانتخابات في 21 مايو (أيار)».
واجه زعيم حزب «الديمقراطية الجديدة» اليميني، الذي يتولى السلطة منذ عام 2019، موجة من الغضب في جميع أنحاء البلاد منذ حادثة اصطدام قطار ركاب بقطار لشحن البضائع في 28 فبراير (شباط)، التي كشفت عن اختلالات خطيرة في نظام السكك الحديد.
في «ذروة» الاحتجاجات، تظاهر 65 ألف شخص تقريباً في 8 مارس (آذار)، مما أعاد إلى الأذهان المظاهرات الضخمة التي خرجت في مطلع عام 2010، عندما اضطرت اليونان، في خضم الركود المالي، إلى اتخاذ تدابير اقتصادية صارمة. وقال ميتسوتاكيس (55 عاماً)، «نحن هنا لتصحيح (الأخطاء)».
منذ هذا الحادث، تقلص الفارق بين حزب «الديمقراطية الجديدة» وحزب المعارضة الرئيسي «سيريزا»، اليساري الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق أليكسيس تسيبراس.
وتشير معاهد استطلاع الرأي إلى أن حزب «الديمقراطية الجديدة» لا يتقدم على منافسه سوى بـ3.5 إلى 4.1 نقطة من نيات التصويت التي تتراوح ما بين 28.5 و30.2 في المائة.
وأوضح أنه سيتم تنظيم اقتراع ثانٍ «في موعد أقصاه مطلع يوليو (تموز)» ما لم يحصل أحد الأطراف المتنافسة في الجولة الأولى على الأغلبية المطلقة.