بوركينا فاسو تعلق بث «فرانس 24» بسبب مقابلة مع قيادي بتنظيم «القاعدة»

علّقت الحكومة العسكرية في بوركينا فاسو، اليوم الاثنين، بث «فرانس 24» في البلاد، بعد أن أذاعت القناة التلفزيونية الفرنسية مقابلة مع زعيم تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب، وهو جناح القاعدة في شمال أفريقيا.
وتدهورت العلاقات بين باريس وواغادوغو بشكل حادّ منذ استيلاء جيش بوركينا فاسو على السلطة في انقلاب خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وفي يناير (كانون الثاني) أمهلت بوركينا فاسو فرنسا شهراً واحداً لسحب قواتها، وأنهت اتفاقاً عسكرياً سمح للقوات الفرنسية بقتال المتشددين، بما في ذلك على أراضيها.
وبثّت «فرانس 24»، في وقت سابق من الشهر الحالي، مقابلة مع يزيد مبارك، المعروف أيضاً باسم «أبو عبيدة يوسف العنابي»، الذي أعلن نفسه «أميراً لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» عام 2020، بعد مقتل سلفه في هجوم فرنسي.
وقال جان إيمانويل ويدراوجو، وزير الاتصال في بوركينا فاسو، في بيان، إنه نظراً لإجراء مقابلة مع زعيم تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب، «فإن فرانس 24 لا تعمل فحسب بوصفها لساناً ناطقاً باسم هؤلاء الإرهابيين، بل أسوأ من ذلك أنها توفر مساحة لإضفاء الشرعية على الأعمال الإرهابية وخطاب الكراهية». ولم يتسنّ الحصول على تعليق من «فرانس ميديا موند» التي تدير «فرانس 24» على قرار بوركينا فاسو.
وبعد عام من التحضير، تمكنت القناة الفرنسية «فرانس 24» من إجراء حوار مع زعيم التنظيم الإرهابي. وذكر العنابي، في مقتطفات من المقابلة كشفت عنها القناة، أن التنظيم منفتح على «التفاوض لإطلاق سراح الصحافيين».
وتحدَّث العنابي عن التهديدات الإرهابية ضد فرنسا، ورحيل قوات «عملية برخان» الفرنسية من مالي. وأفاد بأن جماعة «نصرة الإسلام والمسلمين»، التابعة لـ«القاعدة»، «تركّز على القتال في أفريقيا ولم تجهز لأي عمليات في الغرب أو على الأراضي الفرنسية». أما عن نشاط «القاعدة» في الجزائر التي ينحدر منها العنابي، فقال: إن عدداً من الأتباع قُتلوا أو اعتُقلوا هناك؛ ما دفع التنظيم إلى تركيز عملياته ونشاطاته جنوباً نحو مالي وبوركينا فاسو.