العدوى الفطرية... أنواع التهديد العالمي والوقاية

نشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) بحثًا عام 2022 تضمن القائمة الأولى على الإطلاق لـ«مسببات الأمراض ذات الأولوية» للفطرياتP وهي قائمة تضم 19 نوعًا من الفطريات التي تشكل تهديدًا للصحة العالمية.
وقائمة مسببات الأمراض الفطرية لمنظمة الصحة العالمية (FPPL) هي أول برنامج عالمي يعطي الأولوية بشكل منهجي لمسببات الأمراض الفطرية بناءً على البحث والتطوير غير المنجز والأهمية المتصورة للصحة العامة؛ حيث تستند الدراسة إلى بحث تم إجراؤه في جامعة سيدني الأسترالية.
ولمعرفة المزيد عن هذا الأمر، نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص تقريرا سلط فيه الدكتور نيخيل كولكارني استشاري الطب الباطني بمستشفى الرهجة الضوء على هذا الالتهابات الفطرية:

أنواع العدوى الفطرية

الفطريات موجودة دائمًا في بيئتنا ومعظمها غير ضار. ومع ذلك، فإن القليل منها يمكن أن يسبب العدوى للبشر. فالعدوى الفطرية الأكثر انتشارًا هي فطار جلدي، وغالبًا ما تُعرف بالفطريات السطحية. حيث يتم تصنيف هذه العدوى أيضًا إلى ثلاث فئات بناءً على أجزاء الجسم التي تصيبها:

تريتشوفيتون

Trichophyton هو نوع من الفطريات التي تسبب عادة التهابات الجلد وفروة الرأس واللحية. إنه فطر جلدي، ما يعني أنه قادر على تغذية الكيراتين؛ البروتين الذي يشكل الطبقة الخارجية من الجلد والأظافر والشعر. وتُعرف هذه العدوى بالسعفة ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.
عدوى Trichophyton معدية ويمكن أن تنتشر من خلال الاتصال بالأشخاص المصابين أو الحيوانات أو الأسطح أو العناصر.

ميكروسبوروم

Microsporum هو جنس من الفطريات بعائلة Arthrodermataceae. يمكن أن تسبب هذه الفطريات التهابات الجلد والشعر لدى البشر والحيوانات الأخرى.
تُعرف هذه العدوى بالفطار الجلدي أو القوباء الحلقية. Microsporum هو النوع الأكثر شيوعًا من الفطريات التي تسبب القوباء الحلقية.

أبيديرمافايتون

Epidermophyton هو فطر بصري مشوه ينتمي إلى جنس Epidermophyton. وهو فطر ثنائي الشكل وهو سبب شائع للإصابة بالفطريات الجلدية، وهي عدوى تصيب الجلد والشعر والأظافر بسبب الفطريات.
أنواع البشرة الموجودة عادة في البشر هي E. floccosum ، والتي يمكن العثور عليها في البيئات الرطبة مثل الحمامات وحمامات السباحة وغرف تبديل الملابس.

أما الالتهابات الفطرية السطحية الشائعة الأخرى فهي:

1. فطار الأظافر: يؤثر هذا النوع من الفطريات على أظافر اليدين والقدمين.

2. داء المبيضات: يصيب الجلد والأغشية المخاطية. ومن الأمثلة على ذلك فطريات الفم وطفح الحفاضات وداء المبيضات المريئي والقلاع المهبلي وداء المبيضات في الأمعاء.

ووفقًا للدكتور كولكارني، لا يُنظر إلى العدوى الفطرية العميقة إلا على أنها عدوى انتهازية مثل العلاج الكيميائي (للسرطان) وفيروس نقص المناعة البشرية والالتهابات الفيروسية والمرضى الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء.
وتعد العدوى الفطرية العميقة أكثر تعقيدًا بطبيعتها وتحتاج إلى دخول المستشفى والعلاج بالأدوية المضادة للفطريات عن طريق الوريد تحت إشراف طبي. إذ يمكن أن تسبب عدوى في الرئتين أو الدم أو المسالك البولية أو الدماغ. وكأمثلة على ذلك قد تسبب:

- داء النوسجات (الرئة والدماغ)

- داء الفطريات (العظام والرئتين)

- داء الرشاشيات (الرئتين)

- داء المبيضات (المسالك البولية)

خيارات العلاج:

هناك منتجات بدون وصفة طبية متوفرة كعلاج، لكن مع ذلك، استشر طبيبك حول الدواء الذي يجب تناوله ومدة تناوله. يجب استخدام حبوب الفم والكريمات وغسول الفم وقطرات العين والشامبو والفطر فقط وفقًا لوصفة الطبيب.