صراع العمادة... رونالدو في القمة والمطوع يتراجع وميسي «يتربص»

بعد أقل من عام على صعود الكويتي بدر المطوع، إلى «عمادة لاعبي العالم»، عندما خاض مباراة الأردن مع الأزرق الكويتي في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2023 لتكون المواجهة رقم 196 في مسيرته الدولية، انتزع البرتغالي كرستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال، لقب عمادة لاعبي العالم، من المطوع، بعد خوضه الخميس مواجهة ليخنشتاين ضمن التصفيات المؤهلة لـ«يورو 2024».
وخاض رونالدو نجم فريق النصر السعودي، المباراة رقم 197 في مسيرته مع منتخب بلاده.
ومنذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي تساوى رونالدو مع المطوع بعدد 196 مباراة لكل منهما، حيث كانت آخر مباراة خاضها الدون أمام المغرب في ربع نهائي مونديال قطر 2022 قبل أن يودع البطولة ويتوقف عداد مبارياته الدولية.

طفل برتغالي يساند الدون من المدرجات خلال مباراة ليختنشتاين الخميس (رويترز)

وافتقد الكويتي بدر المطوع فرصة التقدم عن رونالدو والمحافظة على صدارة عمادته للاعبي العالم، وهي القائمة التي يُصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بعدما خلت قائمة منتخب بلاده (الكويت) من اسمه في بطولة «خليجي 25» التي أقيمت في البصرة العراقية يناير (كانون الثاني) الماضي، قبل أن يواصل البرتغالي روي بينتو مدرب منتخب الكويت التخلي عن المطوع في قائمة شهر مارس (آذار) التي ستخوض وديتي الفلبين وطاجيكستان.
وبعد بداية مشابهة لهما في العام ذاته 2003، اقترب البرتغالي رونالدو والكويتي بدر المطوع من الاستمرار في صدارة القائمة بالشراكة، إلا أن رونالدو (38 عاماً) استعاد آماله مجدداً بعد حضوره في قائمة منتخب البرتغال، وانفرد بالصدارة، التي يبدو أنه سيحتفظ بها طويلاً.
وبات رونالدو أمام فرصة تحقيق رقم قياسي مع اعتماد المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز على خدماته.
وكان مارتينيز حل بديلاً عن فرناندو سانتوس، الذي ودع منصبه بعد نهاية مونديال قطر 2022 وسط توقعات كانت تشير إلى بدء جيل جديد للمنتخب، إلا أن مارتينيز وضع رونالدو ضمن أول قائمة له.
ولا يجد رونالدو أي تهديد في مسيرته الدولية على صعيد عدد المباريات باستثناء حدوث بعض المفاجآت، كما هو الحال للماليزي تشين آن سو، الذي صعد لعمادة اللاعبين وهو في عامه الـ71 بعد قبول الفيفا الأوراق التي تقدم بها اتحاد بلاده بعدد مباريات بلغ 195 مباراة دولية.
وكان الكويتي بدر المطوع يحضر في صدارة الترتيب برصيد 185 مباراة في 2021، بعدما انتزع الصدارة من المصري أحمد حسن الذي خاض 184 قبل أن يصدر الفيفا قائمة لاعبي العالم، حيث يتصدر الترتيب العام رونالدو بعدد 197 مباراة، يليه في المركز الثاني الكويتي بدر المطوع بعدد 196 مباراة، ولم يتحدد حتى الآن مصير المطوع مع منتخب بلاده، وهل سيواصل اللحاق برونالدو أم سيتوقف عند هذا الرقم.
ويحضر في المركز الثالث الماليزي سوه تشين آن المعتزل منذ 1984 وذلك بعدد 195 مباراة، ويحضر في المركز الرابع المصري أحمد حسن بعدد 184 مباراة، حيث اعتزل اللعب في عام 2012، أما في المركز الخامس فيحضر العماني أحمد مبارك بعدد 183، حيث توقفت مسيرته الدولية في 2019.
ويأتي الإسباني سيرجو راموس مدافع فريق باريس سان جيرمان الفرنسي في المركز السادس بعدد 180 مباراة، إلا أن مسيرته الدولية توقفت في 2021 ولم يعد حاضراً في قائمة منتخب بلاده، ويليه في المركز السابع المكسيكي أندريس جواردادو بعدد 179 مباراة.
وكان المخضرم جواردادو (36 عاماً) شارك في مونديال قطر الأخير، وكانت آخر مبارياته التي خاضها أمام المنتخب السعودي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وهي المواجهة التي جعلته يتقدم عن محمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق.
وفي المركز الثامن يحضر السعودي محمد الدعيع، الذي كان لأعوام مضت في صدارة ترتيب عمادة لاعبي العالم قبل تراجعه. ويملك الدعيع في سجله 178 مباراة دولية، إلا أنه توقف عن اللعب منذ مونديال ألمانيا 2006.
ويأتي في المركز التاسع المكسيكي كلاوديو سواريز بعدد 177 مباراة، حيث اعتزل اللعب وكان آخر ظهور له في مونديال 2006، أما في المركز العاشر فيوجد الإيطالي جيانلويجي بوفون حارس منتخب إيطاليا بعدد 176 مباراة قبل أن تتوقف مسيرته الدولية في 2018.
ويتوقع أن تشهد قائمة العشرة الأوائل لترتيب عمادة لاعبي العالم الفترة المقبلة دخول الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد منتخب التانغو والمتوج ببطولة كأس العالم الأخيرة، حيث يملك أسطورة الأرجنتين 172 مباراة ويحتل المركز الثالث عشر في الترتيب، قبل أن يشارك في ودية بنما، بالإضافة إلى مشاركته المرتقبة في ودية كوراساو مساء الثلاثاء، ما يعني أن شهر مارس الحالي سيشهد بلوغه الرقم 174 مباراة.
والحال ذاته، يبدو عليه القطري حسن الهيدوس، الذي يحضر في المركز الرابع عشر بعدد 171 مباراة، إلا أن الهيدوس سيكون قادراً على رفع رصيده والدخول في قائمة العشرة الأوائل للترتيب العام.