حال وُجهت التهم إليه... هل سيظل بإمكان ترمب الترشح للرئاسة؟

يسعى كثير من الأميركيين وغيرهم من متابعي أخبار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب حول العالم للحصول على إجابات ترتبط بمصيره، وسط الدعاوى القضائية التي يواجهها، آخرها قضيته مع نجمة أفلام إباحية.
وأرجأت نيويورك احتمال توجيه اتهام للرئيس الأميركي السابق للأسبوع المقبل، حسبما أفادت به أول من أمس (الأربعاء) وسيلتا إعلام أميركيتان.
وسيكون على ترمب الإجابة أمام القضاء في نيويورك بشأن قضية دفع مبلغ 130 ألف دولار، قبل فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز.
في هذه الأثناء، يعطي الرئيس الـ45 للولايات المتحدة (2017 - 2021) موعداً لناخبيه «في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 عندما نستعيد نحن، الشعب، البيت الأبيض ونعيد إلى أميركا عظمتها».
وفي حال اعتُقل أو حتى وُجهت إليه اتهامات، سيشكل الأمر سابقة لرئيس سابق في الولايات المتحدة؛ ذلك أنه لم يتم توجيه اتهام قط لرئيس أميركي، سواء أكان في منصبه أو بعدما غادر البيت الأبيض.
وقد يتم تصويره وأخذ بصماته، وربما يتم تكبيل يديه لبضع دقائق، بناءً على الإجراءات القانونية الأميركية. غير أن السلطات القضائية في نيويورك تريد تجنب مثل هذا المشهد والفوضى الإعلامية والسياسية التي قد تتبعه.

هيئة محلفين وبصمات وكفالة... ملامح مرحلة ما بعد اتهام ترمب

فيما يلي إجابات عن بعض الأسئلة التي تلقتها شبكة «سي إن إن» حول لائحة الاتهام المحتملة للرئيس السابق.
والسؤال الأكثر شيوعاً هو التالي: هل لا يزال بإمكان ترمب الترشح للرئاسة إذا تمت إدانته؟
الجواب ببساطة هو: نعم، بالتأكيد.
قال ريتشارد هاسن أستاذ القانون بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس ضمن رسالة بالبريد الإلكتروني: «لا شيء يمنع ترمب من الترشح حال إدانته».
يتطلب الدستور 3 أشياء فقط من المرشح:
- أن يكون مواطناً بالفطرة
- أن يكون بعمر 35 سنة على الأقل
- أن يكون مقيماً في الولايات المتحدة لمدة 14 عاماً على الأقل
من الناحية السياسية، قد يكون من الأصعب على المرشح المتهم، الذي يمكن أن يصبح مجرماً مداناً، الفوز بالأصوات. لا تسمح التجارب للمرشحين بتقديم أفضل ما لديهم، لكنهم لا يُمنعون من الترشح.

هل تنطبق قيود أخرى على ترمب؟

هناك عدد قليل من العلامات النجمية في كل من الدستور والتعديلين الرابع عشر والثاني والعشرين، ولا ينطبق أي منها حالياً على ترمب في القضايا التي يُعتقد أنها الأقرب إلى لائحة الاتهام الرسمية.
- حدود المدة: يحظر التعديل الثاني والعشرون على أي شخص تولى منصب الرئيس مرتين (بمعنى أنه تم انتخابه مرتين أو خدم جزءاً من ولاية شخص آخر ثم فاز بفترة ولايته) من الترشح مرة أخرى. هذا الأمر لا ينطبق على ترمب منذ أن خسر انتخابات 2020.
- العزل: إذا تم عزل شخص من قبل مجلس النواب وإدانته من قبل مجلس الشيوخ بجرائم وجنح كبيرة، يتم عزله من منصبه ويتم استبعاده من الخدمة مرة أخرى. رغم عزل ترمب مرتين من قبل مجلس النواب خلال فترة رئاسته، فإنه تمت تبرئته مرتين أيضاً من قبل «مجلس الشيوخ».
لا علاقة للتهم المحتملة في مدينة نيويورك فيما يتعلق بدفع الأموال النقدية للمرأة بالتمرد. ولا توجد تهم فيدرالية محتملة فيما يتعلق بالوثائق السرية أيضاً.

هل يمكن لترمب التصويت إذا أُدين؟

إذا أُدين بجناية في نيويورك، فسيُمنع ترمب من التصويت في ولاية فلوريدا، موطنه بالتبني، على الأقل حتى يقضي عقوبة محتملة.

يمكن أن يُسجن ترمب؟

لم يتم توجيه الاتهام إليه بعد، ناهيك بمحاكمته أو إدانته. أي لائحة اتهام، حتى بالنسبة لجناية من الفئة «إيه» في نيويورك، ستكون من نوع الجريمة غير العنيفة التي لن تؤدي إلى عقوبة السجن لأي متهم.
وقال هاسن: «لا أتوقع أن يُسجن ترمب إذا وُجّهت إليه أي من هذه التهم».