التضخم يرفع تكاليف الكوارث الطبيعية إلى 275 مليار دولار

قدرت شركة إعادة التأمين السويسرية «سويس ري» خسائر العالم بسبب الكوارث الطبيعية خلال العام الماضي بنحو 275 مليار دولار، وقالت إن التضخم المرتفع حول العالم أدى إلى ارتفاع تكاليف الكوارث؛ فقد أدت زيادة الأسعار إلى ارتفاع قيمة المباني والسيارات وبالتالي ارتفاع قيمة تعويضات التأمين عليها.
وأشارت الشركة، أمس الأربعاء، إلى أن شركات التأمين غطت أقل من نصف هذه الخسائر بقيمة 125 مليار دولار.
يذكر أن هذا هو العام الثاني على التوالي الذي تزيد فيه خسائر شركات التأمين من الكوارث الطبيعية على 100 مليار دولار، وخلال السنوات القليلة الماضية زادت هذه الخسائر بما يتراوح بين 5 و7 في المائة سنوياً.
كان الإعصار «إيان»؛ في ولاية فلوريدا الأميركية، الكارثة الأعلى تكلفة، فقد تراوحت خسائر شركات التأمين بسببه بين 50 و65 مليار دولار. ووفق السجلات؛ فإن هذا الإعصار كان الأعلى تكلفة منذ الإعصار «كاترينا» عام 2005 الذي ضرب مدينة نيو أورليانز الأميركية والمنطقة المحيطة بها.
كما أشارت «سويس ري» إلى الخسائر الكبيرة بسبب العواصف الثلجية في فرنسا، والتي بلغت أكثر من 5 مليارات دولار، وفي شمال شرقي أوروبا التي بلغت أكثر من 4 مليارات دولار.
يذكر أن الكوارث الطبيعية تكون غالباً أشد تأثيراً في المناطق الأفقر من العالم، وتؤدي عادة إلى خسائر بشرية أكبر مما تسببه في الدول الصناعية.
وفي الدول الغنية تكون مشروعات البنية التحتية أعلى تكلفة، إلى جانب استخدام أغلب المواطنين خدمات التأمين، وهو ما يجعل خسائر شركات التأمين بسبب الكوارث الطبيعية في هذه الدول أكبر.