أبطال مسلسل «ليلة السقوط»: أحداثه مُستوحاة من قصص حقيقية

تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» عن كواليس تصوير العمل الرمضاني

صبا مبارك في كواليس المسلسل (الشركة المنتجة)
صبا مبارك في كواليس المسلسل (الشركة المنتجة)
TT

أبطال مسلسل «ليلة السقوط»: أحداثه مُستوحاة من قصص حقيقية

صبا مبارك في كواليس المسلسل (الشركة المنتجة)
صبا مبارك في كواليس المسلسل (الشركة المنتجة)

عن أحداث حقيقية وقعت في العراق، استوحى الكاتب المصري مجدي صابر قصة مسلسله الجديد، «ليلة السقوط»، الذي من المقرَّر أن يُعرَض ضمن موسم دراما رمضان على عدة قنوات عربية. ويقوم ببطولته عدد كبير من الفنانين، منهم الفنان المصري طارق لطفي، والفنانة الأردنية صبا مبارك، والفنان السوري باسم ياخور، والفنان العراقي مازن محمد مصطفى، وعدد من نجوم الدراما العربية، من بينهم كندا حنا، وجواد شكرجي، ومحمد قنوع، وذو الفقار خضر، وكادي القيسي، ورياض شهيد، وآلاء نجم، وميلاد يوسف، وأحمد صيام، وهو من إخراج ناجي طعمي.

يرصد المسلسل المعاناة التي واجهت الإيزيديين على يد عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي خلال الفترة من عام 2014 إلى 2017، إلى أن تصدَّت لهم القوات العراقية بالتعاون مع «قوات الحشد الشعبي» و«قوات البيشمركة الكردية».

وقال الفنان طارق لطفي عن شخصيته التي سيجسدها في العمل لـ«الشرق الأوسط»: «أجسد شخصية أبو عبد الله الدباح، وهي شخصية مأخوذة من أحداث حقيقية معاصرة، ربما لا تكون الشخصيات حقيقية باسمها، لكن متشابهة مع شخصيات كانت موجودة في أرض الواقع».

وأشار إلى أن المسلسل يروي المعاناة التي عانى منها الإيزيديون في العراق؛ من سلب أموال وتعذيب، لدرجة أن بعض المشاهد تظهر أن الإيزيديين كانوا يتمنون الموت عن التعذيب.

وأكد لطفي: «خلال صناعة المسلسل شاهدنا عشرات الأفلام الوثائقية، وجلسنا مع شهود عيان عدة، لدرجة أننا لم نكن بمقدورنا الاستمرار في الاستماع لهم بسبب التفاصيل التي كانوا يسردونها علينا من الجرائم التي كانت تُرتكَب في العراق».


طارق لطفي خلال كواليس المسلسل (الشركة المنتجة)

بينما قالت الفنانة صبا مبارك: «أجسد دور طبيبة إيزيدية تقع في أسر تنظيم (داعش) بالعراق، وتتعرض لتعذيب وتنكيل، لدرجة أنها تتمنى الموت»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «عشت أجواء مرعبة خلال التصوير بسبب شعوري بما كان يحدث للإيزيديين في الحقيقة على يد الدواعش».

كما أعرب الفنان مازن محمد مصطفى عن فخره بالمشاركة في مسلسل «ليلة السقوط»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «فخور بكوني مشاركاً في هذا العمل الملحمي والتاريخي الذي يبرز انتصارات العراقيين على عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي، وإيقاف المجازر التي كانوا يقومون بها في حق الإيزيديين».

وأشار إلى أن «تصوير أحداث المسلسل امتد لأكثر من 5 أشهر طيلة العام الماضي، والتصوير تم ما بين بغداد وكردستان العراق».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.