السعودية: «موهبة» تضيف 25 ألف طالب وطالبة إلى مكتشفيها

أعلنت «مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع» (موهبة)، اليوم (الثلاثاء)، نتائج البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الـ13؛ إذ رشحت أكثر من 25 ألف طالب وطالبة، للبرامج والخدمات المقدمة منها، ومن وزارة التعليم، والجهات الداعمة، حسب المعايير والمتطلبات، متمنية لهم مشاركات فاعلة إلى جانب زملائهم المكتشفين خلال السنوات الماضية.
وذكرت المؤسسة أنه تجاوز عدد من أدى مقياس «موهبة» للقدرات العقلية المتعددة أكثر من 52 ألف طالب وطالبة من مختلف مناطق السعودية، ضمن البرنامج، الذي تنظمه «موهبة» سنوياً، وبشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، وهيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة بالمركز الوطني للقياس.
وأضافت أنها فتحت التسجيل في البرامج الإثرائية للصيف المقبل عبر موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى استمرار مقياسها في تقديم تفاسير لنتيجة الطالب، تسانده في فهم جوانب موهبته وتطوير ذاته، وذلك تعزيزاً لدوره كأداة تشخيصية فاعلة.
وأفاد الدكتور باسل السدحان، نائب الأمين العام لخدمات الموهوبين، بأن برامج «موهبة» العلمية والمدروسة تثري الطلبة من خلال تدريسهم مناهج صُممت بالتعاون مع بيوت خبرة، بُنيت في معظمها بشكل يتوافق مع مناهج وزارة التعليم، بحيث تشكل تحدياً لقدرات الطلبة الموهوبين، ويقوم على تدريسهم معلمون مختصون، قادرون على تلبية احتياجاتهم واهتماماتهم.
من جهته، بيّن الدكتور محمد المقبل، وكيل وزارة التعليم للبرامج التعليمية، أن الطالب الموهوب لديه هِبَاتٌ ومَلَكَاتٌ، وكلما توافرت العوامل التي تساعده، تطور أكثر، وأصبح ذا فائدة للعالم أجمع، مضيفاً أن من بين هذه العوامل المعلمين الحريصين على تقديم الخدمة التعليمية للطلبة، بإعطائهم قيماً ومعارف لتتكوّن لديهم القدرات والخبرات، وكذلك المدرسة والأسرة.
بدوره، أكد عبد الله القاطعي، المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس، أن الطلبة الموهوبين يحتاجون إلى عملية الاكتشاف، ثم الرعاية؛ لتمكينهم من قيادة المستقبل، باعتبارهم هم صُنّاعه.
ويعد «مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة»، المحطة الأولى لرحلة الطالب الموهوب، ومدخلاً لمعظم خدمات وبرامج «موهبة»، ويشمل عدة محاور؛ تتضمن المرونة العقلية، والاستدلال الرياضي والمكاني، والعلمي والميكانيكي، واللغوي وفهم المقروء. ويتاح له أداؤه باللغتين العربية والإنجليزية، عبر أكثر من 100 مقر محوسب للطلاب المستهدفين من الصف الثالث الابتدائي إلى الأول الثانوي.
وبلغ عدد الطلاب والطالبات الذين أدوا المقياس على مدار 13 عاماً من إدارات التعليم كافة، أكثر من 518 ألفاً، في حين اكتُشف ما يزيد على 186 ألفاً من بينهم. وبلغت نسبة المؤدين للمقياس في هذا العام من المستوى الأول، الذي يشمل الصفوف (الثالث والرابع والخامس الابتدائي) 31 في المائة، والمستوى الثاني الذي يشمل الصفوف (السادس الابتدائي والأول والثاني المتوسط) 33 في المائة، والثالث (الثالث المتوسط والأول الثانوي) 36 في المائة.
يشار إلى أن «موهبة» استثمرت منذ نشأتها في بناء مناهج علمية متخصصة، وبرامج إثرائية في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وغيرها، من أجل تقديمها للطلبة في جميع المراحل الدراسية، بالشراكة مع بيوت الخبرة العالمية، إضافة إلى برامج متخصصة لصقل مهارات الموهوبين في البحث العلمي واللغة الإنجليزية، وتأهيلهم للقبول في الجامعات العالمية المرموقة.