الصين وأفريقيا الوسطى... «تردٍّ أمني» لا يثني بكين عن «حضورها القوي»

اكتفت بكين بإعلان تشديد الإجراءات الأمنية وتحذيرات لرعاياها وشراكاتها النشطة في جمهورية أفريقيا الوسطى، بعد مقتل 9 صينيين في هجوم مُتكرر يستهدف العاملين الأجانب هناك.
وتعاني جمهورية أفريقيا الوسطى عنفاً وانعداماً للأمن، منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2013؛ لكن هذا «التردي الأمني» في بانغي لم يثنِ بكين عن استمرار «حضورها القوي» المرتبط بمشروعات تعدين هناك.
وفي إدانتها لمقتل 9 صينيين، في هجوم على موقع منجم ذهب تابع لشركة «غولد كوست غروب» بمنطقة بمباري وسط البلاد، اعتبرت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، أن مستوى المخاطر الأمنية في جمهورية أفريقيا الوسطى، باستثناء العاصمة: «أحمر أو مرتفع للغاية».
وبينما رفضت الحديث عن تقليص وجودها هناك، قالت الوزارة إنها «ستعمل مع الحكومات، وتوجه السفارات والقنصليات الصينية، لاتخاذ مزيد من الإجراءات الفعالة لتوفير الحماية الكاملة للمواطنين الصينيين والشركات الصينية في أفريقيا».
وحثت سفارة الصين لدى أفريقيا الوسطى مواطنيها على تجنب السفر خارج العاصمة بانغي، مشيرة إلى كثير من «الحوادث الأمنية الشريرة» ضد عمال شركات التعدين الأجنبية في المنطقة، وطُلب من المواطنين الصينيين الذين ما زالوا خارج بانغي الإخلاء على الفور.
وقبيل توجهه إلى روسيا، دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ، إلى «معاقبة شديدة» للجناة، حسب بيان وزارة الخارجية الصينية.
وبينما لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الحادث. نقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن السلطات المحلية، أنها تلاحق المهاجمين، إلا أنها رفضت تقديم مزيد من التفاصيل.
وجاء الهجوم الأخير بعد أيام قليلة من قيام مسلحين باختطاف 3 مواطنين صينيين غربي البلاد قرب الحدود مع الكاميرون، ما دفع الرئيس فوستان أرشانج تواديرا للسفر إلى الصين، في محاولة لطمأنة المستثمرين.
وتعد الصين أكبر شريك تجاري رئيسي لقارة أفريقيا، ومستثمراً بارزاً في مشروعات البنية التحتية والتعدين. ووفق بيانات «الهيئة الوطنية العامة للجمارك» فإن التجارة بين الصين وأفريقيا وصلت إلى 254.3 مليار دولار في 2021، بزيادة 35.3 في المائة على أساس سنوي.
ويرى الدكتور عبد الرحمن أحمد محمد، الخبير الإثيوبي في الشؤون الأفريقية، أن الحضور الصيني المكثف في القارة الأفريقية: «بات يشكل عبئاً على بعض الدول؛ خصوصاً التي تشهد نزاعات قبلية، في مناطق التعدين واستخراج البترول التي تعمل بها الشركات الصينية؛ حيث تعرض كثير من الشركات الصينية ومهندسيها لهجمات مسلحة».
لكن هذه المشكلات الأمنية «لن تتسبب بأي شكل في تراجع الصين عن حضورها القوي»، حسب عبد الرحمن محمد الذي قال لـ«الشرق الأوسط» إن «بكين مستمرة في مشروعاتها مهما كلفتها من أرواح أو خسائر؛ لأنها مستفيدة على المستوى التجاري، وتشغيل العمالة الصينية، والتي يزداد وجودها يوماً بعد يوم، لذلك لن تؤثر مثل هذه العمليات في المستقبل».
ويعتقد الخبير الإثيوبي أن الصين «قد تتدخل أكثر لحماية مواطنيها والشركات العاملة هناك، عبر إجبار حكومات هذه الدول على إجراءات أمنية معينة، بما يمكنها من زيادة نشاطها الاقتصادي واستثماراتها».
وجمهورية أفريقيا الوسطى هي ثاني أقل دول العالم تطوراً حسب الأمم المتحدة. وشهدت عام 2013 حرباً أهلية، عندما أطاح متمردو «سيليكا» وغالبيتهم من المسلمين، بالرئيس فرنسوا بوزيزي، فشكّل معسكر رئيس الدولة المخلوع ميليشيات «أنتي بالاكا» وغالبيتها من المسيحيين. واتّهمت الأمم المتحدة الجانبين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وعلى الرغم من تراجع نسبة العنف منذ 2018، فإنه بين حين وآخر تشهد البلاد هجمات دامية.
وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، اندلع حريق في مقر وفد الاتحاد الأوروبي، وسط العاصمة بانغي، من دون إصابات.
وكان نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة داي بينغ، قد دعا المجتمع الدولي أخيراً إلى تقديم مزيد من الدعم إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، لمساعدة البلاد في تحقيق سلام وأمن دائمين.