بولندا تعلن تسليم أوكرانيا 4 طائرات «ميغ 29» في غضون أيام

أعلن الرئيس البولندي، أندريه دودا، اليوم الخميس، أن وارسو ستنقل إلى أوكرانيا 4 طائرات مقاتلة سوفياتية التصميم من طراز «ميغ29» خلال الأيام المقبلة.
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية؛ قال دودا للصحافيين: «في مرحلة أولى سننقل خلال الأيام المقبلة... 4 طائرات تعمل بشكل كامل لأوكرانيا».
وأضاف: «يجري إعداد وصيانة طائرات إضافية حالياً، ومن المحتمل أن يجري نقلها تباعاً».
وتابع: «لذلك؛ يمكننا القول إنّنا على وشك إرسال طائرات (الميغ) هذه إلى أوكرانيا»، مشيراً إلى أنّ بولندا لديها حالياً أكثر من 10 طائرات «ميغ» ورثتها عن جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.
وقال دودا: «لا تزال طائرات (الميغ) هذه في الخدمة بالقوات الجوية البولندية. إنها في سنوات عملها الأخيرة، لكن غالبيتها لا تزال تعمل بكامل طاقتها».
وسيتم الاستبدال بطائرات «الميغ»، التي ستُنقل إلى أوكرانيا، طائرات «إف آي50» الكورية الجنوبية التي اشترتها بولندا، ثمّ طائرات «إف35» الأميركية.
وكان وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشتشاك، صرّح في وقت سابق الخميس، أنّ بولندا تريد نقل طائرات «ميغ 29» إلى أوكرانيا «في إطار تحالف أكبر من الدول».
ورداً على سؤال بشأن الدول الأعضاء في هذا «التحالف»، أشار بلاشتشاك إلى سلوفاكيا، ولكنه أضاف: «بالطبع نحن منفتحون على آخرين». وقال: «نريد بكل تأكيد أن ندير نشاطنا في إطار تحالف».
العام الماضي؛ أعلنت سلوفاكيا المجاورة لبولندا أنّها تريد مناقشة إرسال طائرات «ميغ 29» للمساعدة في تعويض الخسائر في مخزونات أوكرانيا الحالية. ولكن لم تُتخذ قرارات نهائية بهذا الشأن منذ ذلك الحين.
وجاء إعلان دودا بعد محادثات مع نظيره التشيكي بيتر بافيل في بولندا، والذي كان جنرالاً في حلف شمال الأطلسي.
كذلك؛ جاءت تصريحات الرئيس البولندي بعدما أعلن وزير الدفاع في وقت سابق أنّ الاستخبارات البولندية فككت شبكة تجسّس روسية.
وقال بلاشتشاك للإذاعة العامة البولندية إنّها «جماعة تجسّس تجمع معلومات لمن هاجموا أوكرانيا».