جنبلاط يدعو من الكويت إلى رئيس «توافقي» لا يشكل تحدياً لأحد

وصف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الاتفاق بين السعودية وإيران، الذي تمّ برعاية صينية الخميس الماضي، بأنه «ضربة معلم». وأشاد جنبلاط بالاتفاق قائلاً إنه «محاولة لترطيب العلاقات وفتح آفاق جديدة فاتحاً المجال للهدوء، بدل الحروب. لذلك هذه الخطوة جداً مهمة».
واستقبل رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، بحضور وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، أمس، وليد جنبلاط، يرافقه عضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن، وأمين السر العام في الحزب ظافر ناصر. وتم خلال اللقاء استعراض الأوضاع السياسية. كما التقى وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح في ديوان عام الوزارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط. وتمّ خلال اللقاء مناقشة آخر التطورات والمستجدات على الساحة اللبنانية.
وتحدث جنبلاط أمام أبناء الجالية اللبنانية، موجّهاً الشكر لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وحكومة الكويت وشعبها والمؤسسات فيها لوقوفها إلى جانب لبنان في مختلف الظروف واحتضان اللبنانيين.
وقال جنبلاط: «أتيت إلى الكويت في نهار لعب دوراً في التاريخ، 14 آذار. أحياناً الطموحات تكون كبيرة، ثم تصطدم بوقائع ما تُسمّى المحاور الدولية، ولكن نستطيع أن نتفق أن في 14 آذار، وخلافاً لتوقّعات السفراء، اجتمع غالب الشعب اللبناني، وقال كفى لهيمنة النظام السوري».
ومضى يقول: «صحيح أنه كان ثمّة فريق من اللبنانيين على المقلب الآخر، لكنهم من أهلنا، كل له رأيه، وبعد يوم، ستكون ذكرى اغتيال كمال جنبلاط. كان نهاراً كبيراً، لكنه معمّد بالدم... دم كمال جنبلاط والأبرياء في الجبل الذين لم يرتبكوا أي شيء».
ولفت جنبلاط إلى أننا «اجتزنا الأمر بعد عشرات السنوات في مصالحة الجبل برعاية البطريرك نصر الله صفير، وهو إنجاز كبير»، وشدّد على وجوب أن «نستمر فيه ونذكر أن ما من أحد في البلد يلغي الآخر»، مجدّداً دعوته إلى الحوار. 
وعن موعد وصول نتائج هذا التقارب إلى لبنان، شدّد على أن «علينا أن نتواضع، ثمة جدول أعمال، وإصلاحات في قطاعات منها الكهرباء، والمصارف، إلى آخره. جدول أعمال طويل مطلوب منا، وقد يأتي الانفراج الإقليمي، وننطلق من ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، ولا يمكن انتخاب رئيس تحد من أي فريق، بل رئيس توافقي، وليس توافقياً من أجل التوافق، بل من أجل الإصلاح».