ما الذي يمكن أن تقوم به خلال 36 ساعة في سيول...؟

تحظى مدينة سيول، عاصمة كوريا الجنوبية، باهتمام عالمي ناشئ عن إنتاجها الثقافي الذي يحظى بشعبية كبيرة. ولا يقتصر الأمر على تدفق معجبي الكيه - بوب هنا، فمعارض الفن العالمية تنشئ المتاجر واحداً تلو الآخر، وفي هذا الخريف، استضافت المدينة معرض «فريز» الفني الأول في آسيا. هنا، يمكنك أن تمشي على جدران قلعة مُشيدة وسط ناطحات السحاب، وتمر بجوار شاشة LED ضخمة متاخمة لقصر ملكي، وتتوه في الشوارع الخلفية المتشابكة التي تضم بعضاً من أكثر المقاهي والمطاعم إثارة للاهتمام في المدينة. تعتنق سيول ماضيها وتجدد إبداعها على نحو مستمر، وتتمتع بروح مرنة للغاية. ولا تزال المدينة في حدادها الواضح على أرواح الضحايا الذين قضوا نحبهم في عيد الهالوين، وهي مأساة زاد من تدميرها أن العديد من الضحايا كانوا من الشباب الذين تدفقوا من جميع أنحاء العالم للتمتع بسيول.

سيول مدينة نابضة بالحركة ليلاً (شاترستوك)

تعرف على المدينة من خلال سلوك مسارات الدراجات التي تتبع ضفتي نهر «هان» الشمالية والجنوبية. يحتوي برنامج «داروينغي» لمشاركة الدراجات في سيول على أكثر من 2600 محطة في جميع أنحاء المدينة (بتكلفة 1000 وون كوري جنوبي في الساعة، أو 77 سنتاً)، كما أن متجر «بايك نارا» لتأجير الدراجات بالقرب من محطة «هابجيونغ»، يقدم رحلات لطيفة (20.000 إلى 50.000 وون، أي حوالي 15 إلى 38 دولاراً، لاستئجار الخوذ والأقفال طوال النهار). ابدأ من المحطة واتجه إلى «متنزه نهر هان»، ثم توجه شرقاً على طول الضفة الشمالية للنهر باتجاه جسر «بانبو». اعبر الجزء السفلي من سطح الجسر، ثم اتجه غرباً إلى جسر «يانغهوا» لدورة بطول 14 ميلاً (حوالي ساعة ونصف الساعة). ومن بين نقاط التوقف الجميلة حديقة النحت في «إيشون هانغانغ بارك»، وحديقة «بانبو هانغانغ» المحاطة بأشجار الصفصاف، ثم الاستمتاع بأزهار الكرز في حديقة «يويدو هانغانغ» لمدة أسبوعين في شهر أبريل (نيسان).


أسواق سيول سياحة وتسوق (شاترستوك)

أشبع شهيتك بالتوجه إلى سوق «غوانغجانغ» التي تبلغ من العمر 117 عاماً، وهي مجمع مترامي الأطراف في وسط «جونغنو - غو». (يمكنك ركوب الدراجات هناك على الممرات الجديدة على طول ضفة «تشيونغجيتشون»، الجدول الذي يتلاقى مع نهر هان). في ممر الطعام في مركز السوق، سوف تجد فطائر «مونغ بين»، و«يوخوي» (لحم البقر التتري)، و«كالغوكسو» (الشعرية المقطعة يدوياً في المرق)، لكن احفظ لمعدتك وجبة «بوري بيبيمباب»، التي تُقدم في أكشاك قرب نهاية الممر. إذ يُكوم صاحب المتجر أرز الشعير في وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ، ويجمع عشرات المكونات أو نحوها من أكوام من الخضراوات للحصول على نسخة منزلية وصحية ولذيذة من طبق الأرز المختلط الكوري الرئيسي «مقابل 6000 وون».
متاهة أزقة حي «يولجيرو» المركزي، الذي كان ذات مرة مركزاً متنوعاً للصناعة التحويلية، تستضيف حالياً مشهداً نابضاً بالمطاعم. وفي إشارة إلى التطور السريع في سيول، من المقرر إعادة تطوير المنطقة في عام 2023. وقد تُسوى بعض من معالم الجذب السياحي الجميلة في حي «يولجيرو» بالأرض... ننصحك بتجربتها قبل أن تختفي تماماً.
نظراً لما جرى تشييده في سيول، فإنها تحتوي أيضاً على عشرات المعالم الخضراء التي يمكنك تسلقها من دون مغادرة حدود المدينة، ويمكن الوصول إليها جميعاً عن طريق مترو الأنفاق أو الحافلات. توجه إلى حديقة «بوخانسان» الوطنية في شمال شرقي البلاد، التي تحتوي على العديد من المعالم والمشاهد التي لا مثيل لها في المدينة. وتنبه إلى أن كفاءة المدينة التي لا ترحم تنطبق أيضاً على مساراتها، معظمها عبارة عن تسلق شاق يتجه إلى الأعلى مباشرة، ولا تنزعج بتعرجات المشي المتثاقل. وبدلاً من ذلك، امش ساعة أو ساعتين على طول سور المدينة القديمة على جبل «إنوانغسان» بالقرب من وسط المدينة، الذي يقدم منظراً بانورامياً بديعاً. بصرف النظر عن الارتفاع، سوف ترى السكان المحليين يحملون معدات المشي من الرأس إلى أخمص القدمين.
*خدمة {نيويورك تايمز}