واشنطن لتعزيز شراكتها الأفريقية عبر جولة دبلوماسية جديدة

تعتزم نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، بدء جولة أفريقية جديدة، تشمل دول غانا وتنزانيا وزامبيا، خلال الفترة من 25 مارس (آذار) الحالي إلى 2 أبريل (نيسان) المقبل، وفق بيان رسمي أميركي.
وأكد مكتب نائبة الرئيس الأميركي، أن جولة هاريس تهدف إلى «تعزيز شراكات الولايات المتحدة في جميع أنحاء أفريقيا، وتعزيز جهودنا المشتركة بشأن الأمن والازدهار الاقتصادي».
ووفق الرئاسة الأميركية تأتي هذه الجولة في إطار مخرجات قمة أميركا - أفريقيا التي عقدت، في ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي في واشنطن.
وتأتي الجولة في ظل حراك دبلوماسي لإدارة الرئيس جو بايدن تجاه أفريقيا، بدأ بقمة واشنطن، التي ضمت أكثر من 40 دولة أفريقية، تبعتها زيارات متنوعة لوزير الخارجية وكذلك زوجة بايدن.
ومن المقرر أن تلتقي هاريس بالرئيس الغاني نانا أكوفو - أدو، والرئيسة التنزانية سامية صولحو حسن، ورئيسة زامبيا هاكيندي هيشيليما، للبحث في ملفات تشمل الديمقراطية والنمو الاقتصادي والأمن الغذائي، وتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.
وأضاف البيان: «ستدفع نائبة الرئيس الجهود للوصول إلى الاقتصاد الرقمي، ودعم التكيّف المناخي، والمرونة، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمار».
وتعد جولة هاريس الأولى لها إلى القارة منذ توليها منصبها قبل أكثر من عامين، وسيرافقها زوجها دوغلاس إمهوف.
وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، دعا بايدن إلى حصول أفريقيا على مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وعبّر عن دعمه لدور دائم للاتحاد الأفريقي في مجموعة دول العشرين.
وفي وقت سابق، قالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى إثيوبيا، مع استمرار المخاوف بشأن تنفيذ اتفاق السلام في أعقاب الصراع في منطقة تيغراي، الذي خلف عشرات الآلاف من القتلى.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان إن بلينكن سيزور أيضاً النيجر، الشريك الأمني الرئيسي للولايات المتحدة، خلال الرحلة، وستكون هذه أول زيارة يقوم بها وزير خارجية أميركي إلى النيجر.